الوطن

‏«حماس» تعتبر الإرادة كفيلة بإفشال مخططات الاحتلال، وترى تطبيع بعض الأنظمة العربيّة خنجرًا ‏مسمومًا في خاصرة القضيّة المقدسيّون يلبّون نداء «الفجر العظيم» في الأقصى

 

لبّى المواطنون فجر أمس، نداء الفجر العظيم بالصلاة في مساجد الضفة وخاصة المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، فيما أعاقت قوات الاحتلال وصول المصلين إلى المسجد الإبراهيمي في الخليل.

ومنذ ساعات الفجر الأولى احتشد المواطنون وبينهم عائلات على بوابات الأقصى لأداء الصلاة بمشاركة الأطفال والنساء تأكيداً على الترابط الروحي بين الفلسطينيين والحرم القدسي ولإيصال رسالة للاحتلال برفض مخططات التهويد والضم.

وشهدت المصليات المسقوفة وباحات المسجد الأقصى تواجداً كبيراً للمصلين من أبناء البلدة القديمة في القدس والأحياء المجاورة لها، الذين تحدوا قيود الاحتلال وتمكنوا من الوصول للمسجد لإعماره والمشاركة في حملة الفجر العظيم.

وكان الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس شدد على ضرورة تكثيف الحضور في الأقصى وخاصة من سكان القدس استجابة لواجب إعماره والحفاظ عليه.

 وفي الخليل، شدّد الاحتلال من إجراءاته العسكرية بحجة فيروس كورونا وقيد دخول المصلين إلى المسجد الإبراهيمي.

وأكد المواطنون الذين علقوا على الحواجز التي نصبها الاحتلال أن هذه الإجراءات لن تكسر إرادتهم تجاه المسجد الإبراهيمي، داعين لهبة جماهيرية من أجل الدفاع عنه وحمايته من التهويد.

وشدّد المواطنون على ضرورة الرباط في المسجد الإبراهيمي وعدم السماح للاحتلال بتحديد أعداد المصلين فيه.

ويتعرّض المسجد الإبراهيمي لوتيرة متسارعة من عمليات التهويد من خلال من رفع الآذان فيه وتقسيمه بين المسلمين واليهود ونشر بؤر استيطانية بمحاذاته ستخصص لإقامة ممر ومصعد وجسر لمقتحمي المسجد من المستوطنين.

وكان عدد من النشطاء والنخب الفلسطينية أطلقوا دعوات الفجر العظيم في مساجد الضفة نصرة للمقدسات ورفضًا لخطة الضم الإسرائيلية، في ظل تصاعد استهداف الاحتلال لمدينة القدس ومخطط الضم الذي يستهدف مساحات واسعة من أراضي الضفة.

ودعا القائمون على الحملة لأن تشمل كافة الأيام باعتبارها رمزًا لصحوة الأمة ولتغييرها، ولتصبح صلاة الفجر مركزيّة تطرق فيها أبواب المساجد كافة ليس في الأقصى، فحسب بل في كافة مساجد المسلمين.

وفي مطلع العام انطلقت دعوات «الفجر العظيم» من المسجد الإبراهيمي لينضم إليها المسجد الأقصى ومساجد كثيرة في الضفة وغزة ودول عدة في العالم العربي والإسلامي.

إلى ذلك، أكدت حركة حماس أن إرادة الشعب الفلسطيني كفيلة بإفشال مخططات الاحتلال، موضحةً أنها وقوى المقاومة سيواجهون قرار الاحتلال ضمّ أراضٍ بالضفة المحتلة وصفقة القرن.

جاء ذلك خلال مسيرة جماهيرية حاشدة نظّمتها حماس بعد صلاة الجمعة مباشرةً من مختلف مناطق محافظة شمال قطاع غزة، وسط حضور شعبي وفصائلي ونواب من المجلس التشريعي.

وقال القيادي في حماس مشير المصري إن جماهير الشعب الفلسطيني أمس، أمام محطة تاريخية فارقة ونحن نواجه فصلاً جديدًا من فصول المؤامرة على قضيتنا من خلال سرقة الأراضي وتهويد القدس وضم الضفة وكل المحاولات الصهيونية الرامية لتصفية قضيتنا.

وأوضح المصري أن الاحتلال يسعى من خلال استغلال حالة الضعف العربي واشتغال العالم بكورونا لتمرير صفقة القرن واعتبار القدس عاصمة لكيانه وضمّ الضفة المحتلة.

رسالتنا للاحتلال «تدرك تمامًا أننا في حماس كمقاومة وشعب لا يمكن أن نسجل في قاموسنا أو في تاريخنا تصفيةً للقضية.. ففلسطين ملك لنا، سلاحنا وقرارنا بأيدينا وأيدينا على السلاح».

وأضاف «إن كنت أيها العدو تظن أن لحظة تاريخية عابرة من خلال حالة الضعف العربي والانشغال العالمي بكورونا يمكن أن تمرّر صفقة القرن على حساب عدالة قضيتنا ونحن ساكتون فأنت واهم ومخطئ».

وتابع حديثه «رسالة للعدو سنتحرك من نقطة الصفر؛ وإن كلف ذلك دماءنا وأبناءنا، وعلى العدو أن يدرك تمامًا أنه يهرول نحو قدره وزواله».

ودعا للمسارعة للقاء وطني مقرّر لمواجهة المحاولات الصهيونية الرامية لتصفية ما تبقى من القضية الفلسطينية، متسائلاً: إن لم يعقد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير فمتى سيُدعى لهذا اللقاء؟

وذكر المصري أن قيادة السلطة مطالبة اليوم للتعبير عن انحيازها للخيار الوطني والشعبي؛ من خلال عقد هذه اللقاءات والمسارعة باتخاذ القرارات الوطنية والمصيرية والتاريخية لمواجهة الاحتلال.

 وأضاف «آن الأوان للسلطة للالتزام بالقرار الوطني، والتحلل من اتفاقيات أوسلو ومسار التسوية مع الاحتلال، ندعو للفعل بعد القول وللتطبيق بعد الإعلان».

وتابع حديثه «لأن التحلل الفعلي من أوسلو يعني ثورة عارمة ورفع اليد الثقيلة عن قوى المقاومة؛ ليدفع العدو ثمن حماقاته بالضفة والقدس وفلسطين».

ووجّه المصري رسالةً لشعبنا بالضفة المحتلة للثورة على الاحتلال وتحطيم الأغلال «فأنتم من تمثلون خط الدفاع، آن الأوان في ضفة العياش أن تقولوا كلمة الفصل».

ودعا العالمين العربي والإسلامي للدفاع عن فلسطين؛ «فهو واجب، وإن التفريط بالقدس مثل التفريط بمكة والمدينة».

وأكد المصري أن المسؤولية التاريخية والاخلاقية والدينية لعالمنا العربي والإسلامي تستوجب عليهم أن يتحملوا مسؤولياتهم أمام ما تتعرّض له فلسطين، ونحن بانتظار عقد قمة عربية وإسلامية لاتخاذ قرارات مصيرية لمواجهة قرار الضم وتصفية القدس وصفقة القرن».

ودعا بعض الأنظمة العربية التي تسارع للتطبيع مع الاحتلال لوقف هذا «التساوق»؛ لأن التطبيع يشكل خنجرًا مسمومًا في خاصرة القضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى