الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، أمس، مع سفير روسيا، المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين لدى سورية الكسندر يفيموف، والقائم بالأعمال المصري محمود عمر، كل على حدة، آخر مستجدات القضية الفلسطينية، خاصة مخططات ضم أراض من الضفة الغربية.

وشدّد عبد الهادي على أن القيادة، برئاسة محمود عباس، مستمرة بموقفها في الحل من كافة الاتفاقيات مع الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأميركية، وأن تنفيذ إسرائيل ضم أي جزء من الأراضي الفلسطينية لن يجلب الأمن والاستقرار إلى المنطقة، كما أنه يعني نهاية الحل التفاوضي وتحمل الكيان الصهيوني جميع المسؤوليات كسلطة احتلال.

{ بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني مع سفير سويسرا لدى دولة فلسطين فيكتور فافريكا، آخر المستجدات السياسية، خاصة في ما يتعلق بعملية الضمّ لأراضي الدولة الفلسطينية.

وثمن مجدلاني الدور والجهد السياسي الذي تبذله سويسرا مع مختلف الأطراف الدولية، الأمر الذي يساهم ببلورة إجماع دولي ضاغط للتصدي لخطة الضم.

وقال مجدلاني إن خطة الضم التي تشكل مكوناً أساسياً من «صفقة القرن»، والهادفة لطمس الحقوق الوطنية لشعبنا ومنع قيام دولة فلسطينية، وفصل قطاع غزة، تتطلب من المجتمع الدولي سرعة التحرّك لإنقاذ حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية.

وأضاف أن المصالحة شأن فلسطيني داخلي وأن الوحدة الوطنية مطلب استراتيجي فلسطيني.

من جانبه، أكد السفير السويسري دعم بلاده لكافة الجهود الدولية الداعية لتطبيق حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية، وأن موقفها واضح من عملية الضم التي تعتبرها انتهاكاً لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.

 

الشام

{ أدان وزير الإعلام الأردني الأسبق الدكتور طالب الرفاعي فرض الإدارة الأميركية لما يسمّى قانون قيصر على سورية، مؤكداً أن هذا القانون وغيره من الإجراءات القسرية الغربية أحادية الجانب تمثل انتهاكاً فاضحاً لحقوق الإنسان.

وعبّر الرفاعي في تصريح لمراسل سانا في عمان عن استنكاره لموقف المجتمع الدولي الذي بقي صامتاً وعاجزاً عن التصدي للتصرفات الفردية والشاذة للولايات المتحدة بحق الشقيقة.

وقال الرفاعي: إننا «كعرب وكأردنيين خاصة لا يجوز لنا أن نقف متفرجين ليس فقط لأن سورية الصمود شقيقة كبرى تتعرّض لظلم كبير ولكن أيضا لأن مصلحتنا أضحت في خطر.. فليس للولايات المتحدة أي حق في أن تحرمنا من التعامل التجاري والاقتصادي مع أهم شريك استراتيجي لنا المتمثل بشقيقتنا التاريخية سورية».

 

العراق

{ دعا رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، أمس، الى انشاء تحالف وطني عراقي شامل يضم المتظاهرين.

وقال علاوي في تغريدة له على تويتر «ازمة تلد ازمة، وفشل يتلو فشل، والعراق يدفع الثمن»، داعياً الى «انشاء تحالف وطني عراقي شامل يضم المتظاهرين السلميين والنقابات والاتحادات، لبناء دولة المواطنةلا دولة المكونات والطوائف».

وشدد على «ضرورة «مواجهة التحديات القائمة، وتصحيح انحراف العملية السياسية وفشلها، نتيجة اعتمادها على المحاصصة».

 

الأردن

{ وافق البنك الدولي أمس الثلاثاء، على مشروع بقيمة 100 مليون دولار لدعم الجهود الحكومية في التصدي لتحديات التعليم الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد، وزيادة الالتحاق بالتعليم قبل الابتدائي وإصلاح تقييم الطلاب، بما في ذلك الانتقال بشهادة التوجيهي إلى نظام رقمي قائم على الكفاءة.

وقال البنك في بيان، إن المشروع عبارة عن تمويل إضافي لبرنامج دعم إصلاح التعليم الـ200 مليون دولار الذي وافق عليه البنك في كانون الأول 2017 بهدف توسيع سبل الحصول على التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وتحسين تقييم الطلاب وظروف التعليم للأطفال الأردنيين واللاجئين السوريين.

 

الكويت

{ أعطى مجلس الوزراء، الضوء الأخضر لإعادة تشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت ذهاباً وإياباً، عبر ثلاث مراحل تبدأ في الأول من أغسطس المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى