الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أعلن الاتحاد الأوروبي أمس، عن تقديم 22.7 مليون يورو من المساعدات الإنسانية إلى الفئات الأكثر ضعفاً في فلسطين، والذين يتعرّضون لتهديد متزايد بسبب العنف والأوضاع الصعبة والافتقار إلى الخدمات الأساسية.

وأوضح الاتحاد الأوروبي في بيان له، أن فيروس كورونا زاد من الأزمة الإنسانية في الضفة الغربية وقطاع غزة التي كانت تعاني من القيود المفروضة على الحركة قبل انتشار الوباء، كما قد استمر هدم المباني الفلسطينية، التي موّل الاتحاد الأوروبي بعضها، منذ بدء تفشي كورونا في الضفة الغربية المحتلة.

وقال مفوّض شؤون إدارة الأزمات، جانيز لينارتشيتش: «في هذه الأوقات العصيبة، يلتزم الاتحاد الأوروبي بمساعدة الفلسطينيين الضعفاء على درء التهديدات التي تؤثر على حياتهم وسبل عيشهم. ويواصل الاتحاد حماية الفلسطينيين وتقديم المساعدة الحيوية لهم مثل الرعاية الصحيّة والتعليم والمياه الآمنة بصفته مانحاً إنسانياً يقف إلى جانب أضعف الفلسطينيين منذ فترة طويلة. يجب وقف الانتهاكات الخطيرة للقانون الإنساني الدولي التي تؤدي إلى النزوح القسري للمدنيين أو التي تجعلهم غير قادرين على الحصول على الخدمات الأساسية وسبل كسب العيش».

{ قالت سفيرة فلسطين لدى النرويج انطوانيت سيدن «إن النرويج أعلنت بشكل واضح رفضها لخطة الضم الإسرائيلية التي تنتهك القانون الدوليّ، والاتفاقيات الموقعة، ومنها اتفاقية أوسلو».

وأوضحت السفيرة سيدن لـ»وفا»، «أن النرويج لا زالت تعمل وتسعى الى إنجاح المسار السلميّ والحفاظ على عملية السلام، والالتزام بدعم حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية، وهي من أكبر المموّلين للسلطة الفلسطينية، في بناء مؤسسات الدولة، خصوصاً في قطاعي التعليم والصحة، كما وترأس مجموعة الدول المانحة لفلسطين».

 

الشام

{ أكد المهندس عمار علي مدير صناعة طرطوس في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أهمية تضافر الجهود مع الوزارات المعنيّة للتصدّي للحصار الاقتصادي عبر تعديل القوانين التي تعيق التنمية الصناعية وتهيئ الظروف المناسبة للاستثمارات المحلية وخاصة شرط تصنيف التربة والبعد عن الحراج باعتبار أن معظم أراضي المحافظة زراعية والباقي حراج، لافتاً إلى أهمية تأمين التمويل اللازم لإنجاز مشاريع المناطق الصناعية والحرفية ووضعها بالاستثمار بالسرعة القصوى وتأمين الدعم المادي لأصحاب المشروعات المرخصة لتنفيذها.

{ منح المصرف الزراعي التعاوني وفروعه بالسويداء خلال النصف الأول للعام الحالي قروضاً إنمائية للمزارعين بقيمة 175 مليون ليرة.

وكشف مدير المصرف المهندس نسيم حديفة أن القروض شملت مختلف الغايات الزراعية وبمدد سداد مختلفة، مبيناً أنه تم التريث بمنحها منذ نحو أسبوعين على أن تعاود الاستئناف خلال الفترة المقبلة.

 

العراق

{ طالبت لجنة الاتصالات والإعلام النيابية، أمس، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بإلغاء قرار تجديد عقود تراخيص شركات الاتصال النقال.

وأكدت اللجنة في بيان، ان «عدم محاسبة الشركات على مخالفاتها يعد مخالفة قانونية واضحة».

{ أعلنت لجنة النزاهة النيابية، أمس، رفضها لقرار الحكومة العراقيّة بتجديد رخصة شركات الهاتف النقال، مشترطة وضع شروط لتمرير القرار.

 

الأردن

{ بحث وزير الداخلية سلامة حماد لدى لقائه في مكتبه بالوزارة أمس، سفيرة الاتحاد الأوروبي في المملكة ماريا هادجيثيو دوسيو، سبل تمتين أواصر التعاون الثنائي بين الجانبين، لا سيما في المجالات التنموية والاقتصادية.

وناقش الجانبان آلية تعزيز الاستجابة في التعامل مع التحديات الناجمة عن أزمات اللجوء التي تتعرّض لها المملكة من ناحية، وكيفية دعم المجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين من ناحية اخرى.

وأكد وزير الداخلية في بداية اللقاء، حرص الوزارة على فتح آفاق أوسع للتعاون والتشبيك مع الاتحاد الأوروبي، مشيداً بدور الاتحاد في دعم المشاريع التنموية والاقتصادية التي يجري تنفيذها في مختلف مناطق المملكة.

 

الكويت

{ أشاد ممثل الغرف الإيطالية بدور القطاع الخاص الكويتي الرئيسي في دفع عجلة النمو الاقتصادي، معرباً عن تطلع شركات الامتياز الايطالية للتعاون والشراكة لتحقيق أهداف التنمية الطموحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى