الوطن

حتّي أطلع عون على نتائج زيارته إيطاليا والفاتيكان بو صعب: رئيس الجمهورية مصرّ على المضيّ في الإصلاح إلى النهاية

 

شهد قصر بعبدا أمس سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية وديبلوماسية وجامعية. وفي هذا الإطار اطّلع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتّي، على نتائج زيارته روما والفاتيكان والمحادثات التي أجراها مع المسؤولين في الحكومة الإيطالية وفي الكرسي الرسولي.

وأوضح  حتّي أنالمسؤولين الذين التقاهم جددوا دعم لبنان ورغبتهم في مساعدته ومواكبة ما يقوم به من إصلاحات يعوّل عليها المجتمع الدولي كثيراً، مشيراً إلى أنالمسؤولين الإيطاليين جدّدوا تأكيدهم دعم القوات الدولية العاملة في الجنوب مع المحافظة على دورها وعديدها والمهام الموكولة إليها”.

أضافأمّا في الفاتيكان فقد أكد المسؤولون أهمية لبنان وما يمثله من تنوع ودور في محيطه والعالم وضرورة توفير كل أنواع الدعم ومواكبته للخروج من الأزمة الراهنة التي يمرّ بها. كما شدد الكرسي الرسولي على الرغبة في دعم المدارس الكاثوليكية في لبنان وفق المبادرة التي أعلنت أخيراً”.

ولفت الى أن البحث مع الرئيس عونتناول أيضاً الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان إلى بيروت والمواضيع التي سيتم البحث فيها، مشيراً إلى أنالتطورات في المنطقة وانعكاساتها على لبنان كانت موضع بحث أيضاً خلال اللقاء».

وأجرى عون مع النائب الياس بوصعب جولة أفق تناولت التطورات الراهنة، وتطرق البحث إلىالمعاناة التي يمرّ بها اللبنانيون في هذه الفترة على مختلف الصعد، وبعض المبادرات الاجتماعية والتربوية التي يجري العمل على تنفيذها”.

ولفت بوصعب إلى انه فهم من رئيس الجمهورية أنهبعد البحث في مختلف أسباب الفساد، لا بد من الإصلاح الحقيقي في البلاد وهو يبدأ من تحقيق شفاف وتدقيق في الحسابات المالية، لا سيما منها في مصرف لبنان، ورئيس الجمهورية مُصرّ على المضيّ في العملية الإصلاحية حتى النهاية”.

إلى ذلك، منح رئيس الجمهورية رئيس الجامعة اللبنانيةالأميركية الدكتور جوزف جبرا وسام الأرز الوطني من رتبة ضابطتقديراً لعطاءاته التربوية والجامعية خلال توليه رئاسة الجامعة”.

على صعيد آخر، أجرى عون اتصالاً هاتفياً بالأمينة العامة للمنظمة العالمية للفرانكوفونية لويز موشيكيوا بو وعرض معها الأوضاع العامة وشكرهاعلى الدعم الذي يلقاه لبنان من المنظمة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها”.

وأعربت موشيكيوا بو عن “دعم المنظمة للبنان واستعدادها لتقديم ما يلزم لمساعدته على تجاوز الصعاب التي يواجهها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى