اقتصاد

أخبار اقتصاديّة ونقابيّة

الغاز بين وزير الطاقة وبومبارديير

استقبل وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، سفيرة إيطاليا في لبنان نيكوليتا بومبارديير، وجرى البحث في متابعة ملفات الوزارة المتعلقة بالكهرباء والمياه والغاز.

شركات الصرافة (أ) ملتزمة تعميم المركزي

نفت نقابة الصرافين في لبنان، في بيان الكلام عن توقف شركات الصرافة من الفئة (أ) عن شراءالدولار النقدي من مصرف لبنان وبيعه إلى الشركات والأفراد بناء لتعميمها الصادر رقم 6 ‏تاريخ 3/7/2020 عارية عن الصحة، وأكدت أن بعض شركات الفئة (أ) ما زالت ملتزمة بالتعميمالمذكور تاركة للشركات الأخرى حرية الاستمرار من عدمه.‏

الرامي: خطوات تصعيدية في 3 آب

لوّح نقيب أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري طوني الرامي «بخطوات تصعيدية في 3 آب المقبل، بعدما انتهى الكلام وصَبِرنا «صَبر َأيّوب»، نريد العيش بكرامة والدولة تريد موتنا.. لن نموت فنحن من كبار المقاومين».

وقال في تصريح: فشلنا في إعطاء القطاع الحوافز لتأمين استمراريّته، علماً أن هذه الخطة هي ضمن المستطاع، لم نطلب من الدولة أموالاً ومساعدات.. كل ما طلبناه تخفيض الكلفة التشغيلية للقطاع بنسبة 50 في المئة. من هنا وفي ظل التراجع الحاصل في القطاع لأسباب معروفة، هل المطلوب ألّا ندفع شيئاً أو ندفع النصف؟ وهل المطلوب تقسيط ديوننا أو نتعثر؟

وقال الرامي: القطاع السياحي هو القاطرة الأساسية للقطاعين الزراعي والصناعي، هم يزرعون ونحن نشتري منهم، هم يصنعون ونحن نشتري الصناعات الغذائية.. لكن المسؤولين لا يمكنهم أن يستمروا في تجاهل القطاع السياحي لأنه الأساس.

واستغرب «أن يكون الدخل السياحي أقل 10 مرات عن السنة الفائتة، ومن دون أن يوجد أي اهتمام بتحسين الوضع السياحي. في المقابل المؤسسات السياحية ماذا تقول للمغترب اللبناني الذي كلما دخل إليها كانت خسائرها من مبيعاتها كبيرة. لا نريد سياحة داخلية أو اغترابية تكون على حساب مؤسساتنا. فهل تريد الدولة سياحة داخلية على حساب المؤسسات وأصحابها؟».

 مستخدمو «المعاينة» في وجه اتحادات النقل البري

 استغرب عمال ومستخدمو المعاينة الميكانيكية إصرار اتحادات النقل البري على إقفال أماكن عملهم وعدم تنفيذ اعتصاماتها أمام مقار اتخاذ القرارات، مؤكدين أن استمرار الاتحادات على موقفها بالاعتصام سيستتبع حتماً اعتصاماً بمواجهته.

وأكد العمال أنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام أي محاولة لجعلهم رهينة أي ابتزاز من أي جهة، ولن يتوانوا عن الدفاع عن استمرارية عملهم، ويعلنون أن استمرار الاتحادات المذكورة على موقفها بإقفال مكان عملنا سيستتبع حتماً اعتصاماً بمواجهة الاعتصام المذكور. وناشد العمال رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر تصويب هذه التحركات وتجنيب العمال أي انتقاص من رواتبهم أو صرفهم من العمل في هذه الأيام الاقتصادية الحرجة.

  جولة لمفتشي العمل جنوباً

واصل مفتشو وزارة العمل في محافظة لبنان الجنوبي، جولاتهم الميدانية على المؤسسات والشركات ضمن حملة التفتيش التي اطلقتها الوزارة في الخامس عشر من الشهر الحالي، في مختلف المناطق، بهدف الاطلاع على مدى التزام أرباب العمل تشغيل اللبنانيين في المهن المحصورة بهم، والتقيد بالمقابل بنسب العمالة الأجنبية التي حددتها الوزارة .

وشملت الجولات الكشف على سلسلة من الأفران، ومحطات الوقود في مدينة صيدا، وحارة صيدا، الزهراني والصرفند جنوباً، تبين بنتيجتها عدم التزام % 70 من اصحاب المؤسسات المذكورة، ومخالفتهم الشروط القانونية التي وضعتها الوزارة، ما استدعى من المفتشين توجيه إنذارات خطية تلزمهم تسوية أوضاعهم القانونية في مهلة وجيزة، نظراً إلى الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة، التي تصيب القطاعات كافة، تجنباً للوصول إلى إجراء محاضر ضبط انتهاء بإقفالها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى