اقتصاد

أخبار اقتصاديّة

تأمين ديمومة عمل الموظفين

استقبل وزير الصناعة عماد حب الله رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر على رأس وفد، وجرى البحث في التحفيزات التي أقرّها مجلس النواب ويعمل مجلس الوزراء على إقرارها ومنها دفع مبلغ بالليرة لبنانية عن كل موظف في المؤسسات التي لديها أقل من عشرين عاملاً.

وتناول البحث أيضاً القروض المدعومة لشراء المواد الأولية للمؤسسات لتتمكن من تخفيض أسعارها وتحافظ على العمال والموظفين لديها. كما ستتم متابعة العمل لتهتم شركات الإسمنت بالتوزيع وإيصال المادة للمستهلك مباشرة ومراقبة موزعيها وذلك بالأسعار المطلوبة على أن تعمل وزارة البيئة على البدء بالتأهيل والعمل وتأهيل الأراضي بناء على نتائج اجتماعات اللجنة الخاصة بالموضوع.

Sinoconst  مستعدّة للاستثمار عبر BOT

بحث وزير الأشغال العامة والنقل ميشال نجار مع النائب علي بزي، في الوضع العام السياسي والاقتصادي والإنمائي، لا سيما على صعيد أشغال الوزارة وخطتها والآلية المعتمدة في هذا المجال، إضافة الى الخطوات المنوي اتخاذها لما فيه مصلحة جميع اللبنانيين من دون استثناء.

وعرض نجار مع وفد استثماري دولي من شركة Sinoconst  برئاسة جوزيه داسيلفا فياغا، الأعمال التي تقوم بها الشركة في مجال النقل العام وتأسيس البنية التحتية للسكك الحديد، ووضع معايير لتقنيات مبتكرة صديقة للبيئة وصناعة قطارات السكك الحديدية، وتشييد أسرع قطارات وأنظمة «مترو» فائقة السرعة في العالم.

وأبدى الوفد استعداده للقيام باستثمارات عبر (BOT) ووضع دراسات وحلول مفصّلة للنقل العام التي تناسب لبنان في هذا المجال، لافتاً الى أن شركة Sinoconst لديها قدرات تمويلية تعتبر من أكبر الشركات، ونفذت مشاريع عديدة في دول عدة.

جمعيّة الصناعيّين: لتوخي أقصى درجات الموضوعيّة

أعلنت جمعية الصناعيين اللبنانيين انها جمعية تُعنى بشؤون وشجون الصناعيين وتسهيل ما تستطيعه لتأمين فعالية وإنتاجية واستمرارية القطاع الصناعي لا سيما في ظروفنا القاهرة التي نمر بها، ولكنها غير معنية بأي خطأ قد يحصل وبخصوصية المصانع فيما تنتجه وتسوقه من سلع، وليس للجمعية أي حق أو سلطة لمتابعة جودة الإنتاج او سلامة استهلاكه بل نرشد ونطالب الصناعيين بزيادة القيمة المضافة والحفاظ على نوعية السلعة المنتجة.

وإذ شددت الجمعية على ان سلامة المواطن وصحته والتزام المصانع للمعايير المطلوبة هي أولوية قصوى لديها، يؤسفها أي تعرّض قد ينال من الامن الغذائي ويسيء الى الأمان الاجتماعي لأهلنا ومواطنينا، كما تطلب توخي أقصى درجات الموضوعية في تناول الصناعيين والصناعة الوطنية بعيداً عن أي تشهير، مع الإشارة الى ان جمعية الصناعيين لم ولن تقبل بتغطية أي مرتكب قد ألحق ويلحق الضرر بالمستهلك في صحته وسلامته، تاركين للسلطات المختصة من قضائية وادارية اتخاذ ما يرونه مناسباً».

الأربعاء يوم الإطفاء

نفذ تجمّع أصحاب المولدات الكهربائية اعتصامًا أمام وزارة الطاقة، أعلنوا خلاله بدء التقنين في كل المناطق. وطالبوا الحكومة بإيجاد آلية لتزويدهم بالدولار على السعر الرسمي.

ودعا إلى «تأمين مادة المازوت بالسعر الرسمي، فلم نعد نحتمل شراءها من السوق السوداء»، وأعلن عن «البدء بالتقنين المكثّف». وحذّر من أن «الأربعاء المقبل سيكون يوم الإطفاء الشامل».

إجراءات قضائيّة وإداريّة بحق أحمد سليمان

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، في بيان، أنه «وبعد رصد الفرق الفنية التابعة لها مخالفات بيئية في الحوض الأعلى لنهر الليطاني ناجمة عن إقدام المدعو احمد توفيق سليمان على رمي روث الأبقار الناتجة عن مسالخه في عقارات محاذية لنهر الليطاني تبلغ مساحتها 45000 متر مربع وتمتد على طول 300 متر بمحاذاة نهر الليطاني وتبعد 3 أمتار فقط عن النهر، تقدمت بشكوى بوجه المدعى عليه امام النيابة العامة التمييزية طلبت بموجبها تكليف شعبة المعلومات بالتحقيق نظراً لأهمية الجرم وخطورته وادانة المدعى عليه وكل من يظهره التحقيق فاعلا او متدخلا او شريكا او محرضا بارتكاب الجرائم المنصوص عنها في قوانين البيئة والمياه والعقوبات، وإلزامه فورا ودون مهلة بإزالة التعدي وما نتج عنه من اعمال تلويث وتسطير مذكرة الى الجهات المعنية لمنع نقل روث الابقار من مسالخ بدنايل والشويفات، الى ضفاف نهر الليطاني.

دهم مستودع في جزين وضبط لحم خنزير

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة في بيان، انه بـ «توجيه من وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه، وفي إطار سلسلة ضبط مستودعات الأغذية الفاسدة، دهمت الوزارة مستودعا جديدا في منطقة جزين بمؤازرة قوى أمن الدولة، حيث عثر بداخله على حوالي 40 كلغ من لحم الخنزير المقطع والموضب بأكياس بطريقة غير مطابقة لشروط التخزين، وقد تم حجز البضائع وتشميع البراد بالشمع الأحمر وأخذ عينات وفحصها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى