ثقافة وفنون

رحيل الناقد المسرحي المصري حسن عطية

 

 

نعت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، الناقد المسرحي حسن عطية الذي رحل عن عالمنا أمس بعد صراع مع المرض.

وقالت عبد الدايم إن الراحل شارك بقوة في الحفاظ على المكانة المميّزة للمسرح المصري على المستويين الأكاديمي والعملي، حيث عمل طوال مشواره الممتدّ على إعداد أجيال من المسرحيين في مصر والعالم العربي.

وأضافت أن عطيّة ترك بصمات بارزة على «المهرجان القومي للمسرح» أثناء توليه رئاسته وجميع المحافل التي شارك فيها، مشيرة إلى مؤلفاته المتعدّدة التي تناولت الكثير من الجوانب المتخصّصة وستبقى مراجع أساسية للدارسين والمهتمّين بفنون المسرح.

وكذلك رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي المخرج خالد جلال الذي نعى حسن عطية قائلاً: إننا فقدنا اليوم عَلَماً من أعلام النقد المسرحي، وأستاذاً تخرج على يده العديد من شباب الحركة المسرحية والنقدية في مصر والعالم العربي، وحفر اسمه في قلوب محبيه وأصدقائه وتلاميذه، ومثله يرحل عنا جسده، لكن تبقى أعماله وسيرته خالدة بيننا».

يذكر أن عطية هو أستاذ نظريات الدراما والنقد في أكاديمية الفنون، والعميد الأسبق للمعهد العالي للفنون المسرحية والمعهد العالي للفنون الشعبية.

ونشر العديد من الكتب الخاصة بالمسرح والسينما والفنون الشعبية منها «الثابت والمتغير» و»دراسات في المسرح والتراث»، و»فضاءات مسرحية» وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق