عربيات ودوليات

ترامب يحدّد يوم الانتخابات الرئاسيّة 
موعداً لإطلاق لقاح فيروس كورونا

 

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، أن «لقاح كورونا ربما يكون جاهزاً يوم الانتخابات الرئاسية في 3 تشرين الثاني»، وفق ما أفادت فضائية «العربية».

وكان مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية، عضو خلية مكافحة فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، والمستشار الصحي للبيت الأبيض، أنطوني فاوتشي، قد قال أول أمس، إن «شركات الأدوية ستنتج عشرات الملايين من جرعات لقاح ضد فيروس كورونا مع بدايات عام 2021، وربما تصل إلى مليار جرعة»، بحسب ما ذكرت شبكة «bbc» البريطانية.

كما أعلنت شركة «مودرنا» الأميركيّة أنها «ستسعّر جرعة لقاح فيروس كورونا الذي تطوّره، ما بين 32 إلى 37 دولاراً لبعض العملاء، وهو مستوى مخصوص فقط بفترة التصدي للجائحة».

وبحسب الشبكة، قال الرئيس التنفيذي للشركة ستيفان بانسل في مؤتمر لمناقشة النتائج المالية في الربع الثاني، إن الشركة تجري حالياً مناقشات حول اتفاقيات لتوريد كميات أكبر سيكون لها سعر أقل.

وأضاف: «نعمل مع الحكومات في جميع أنحاء العالم وغيرها لضمان وصول اللقاح بغض النظر عن القدرة على الدفع. نحن حاليًاً في جائحة كما حددتها منظمة الصحة العالمية. وفي مودرنا، مثل العديد من الخبراء، نعتقد أن الفيروس لن يزول وستكون هناك حاجة لتلقيح الناس أو تعزيز مناعتهم لسنوات عديدة مقبلة».

من جهة أخرى، دعا الرئيس الأميركي، أمس، إلى تقديم المناظرة الرئاسية الأولى، المقرّر إجراؤها في الـ29 من أيلول.

وعزى ترامب ذلك الأمر إلى أنهفي بعض الحالاتقد يبدأ التصويت في الانتخابات الرئاسية من خلال البريد، في وقت سابق من ذلك التاريخ.

وغرّد الرئيس الأميركي في حسابه الرسمي علىتويتر”: “كيف يمكن للناخبين إرسال بطاقات الاقتراع في بعض الحالات، قبل شهر من المناظرة الرئاسية الأولى. نقل المناظرة الأولى إلى وقت أبكر. بالنسبة لي فإن المناظرة هي واجب وطني. أنا وجو بايدن، مدينون بذلك للشعب الأميركي!”.

في وقت سابق أفيد أن المناظرة الرئاسية الأميركية الأولى ستعقد، في الـ29 أيلول، في كليفلاند بولاية أوهايو. شارك في تأسيس المناظرة جامعة كيس كليفلاند كلينك. قبل ذلك، كان من المفترض أن تنظم المناقشة جامعة نوتردام في ساوث بيند في ولاية إنديانا، لكن إدارة الجامعة تخلّت عن المناظرة بسبب فيروسكوروناالمستجدّ.

وجدول المناظرة الحالي هو كالتالي: سيلتقي مرشحا الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الـ 29 من سبتمبر المقبل في كليفلاند، وفي الـ 15 من تشرين الأول في ميامي، فلوريدا، وفي الـ 22 من الشهر نفسه في ناشفيل، تينيسي.

ويترشح الرئيس ترامب لولاية ثانية من قبل الجمهوريين، أمام نائب الرئيس السابق جو بايدن، الذي فاز بالانتخابات الرئاسية الديمقراطية التمهيدية. ويعتبر ترشيح كلا الحزبين في مؤتمرات الحزبية في آب إجراء شكلياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى