اقتصاد

أخبار اقتصادية

 

لا تهديد حقيقياً على الإمدادات الغذائيّة

طمأن نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي اللبنانيين، إلى «عدم وجود تهديد حقيقي على الإمدادات الغذائية في المدى المتوسط»، مشيراً إلى «وجود تأكيدات رسمية من إدارة محطة الحاويات في مرفأ بيروت، بأن المحطة  قادرة على معاودة العمل خلال فترة قصيرة، وهذا من شأنه أن يطمئن المستوردين إلى استمرار مواصلة عمليات الاستيراد من الخارج».

إذ، أعلن بحصلي أن «البضائع الموجودة في مستودعات مستوردي المواد الغذائية كافية لسدّ حاجات الأسواق اللبنانية لفترة تتراوح بين شهر ونصف شهر وشهرين»، أكد أن نقابة مستوردي المواد الغذائيّة «لن توفّر أي جهد لدرء أي مخاطر تهدّد الأمن الغذائي اللبناني في ظل الانفجار الكارثي الذي أصاب الوطن وهال دول العالم أجمع».

 

مبادرة لغرفة بيروت اتجاه المؤسسات المتضرّرة

أعلن رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان الوزير السابق محمد شقير أن «الغرفة التزاماً بمسؤولياتها الوطنية لا سيما تجاه القطاع الخاص، ستتكفّل وعلى نفقتها بتركيب الواجهات الزجاجيّة للمؤسسات الخاصة (محال تجارية ومطاعم ومقاهٍ وغيرها) التي تحطمت جراء انفجار مرفأ بيروت».

وأوضح شقير في بيان، أن «هذه المبادرة ستخصَّص للمؤسسات التي ليست لديها إمكانية على تحمّل أي أعباء إضافية، على أن تتكفل الغرفة بدفع ثمن الزجاج ونفقة التركيب».

ولفت الى أن «الغرفة ستعلن في غضون يومين الآلية التي سيتمّ من خلالها استفادة المؤسسات من هذه المبادرة».

 

إعفاء الهبات من الرسوم الجمركيّة

بناءً لطلب دولة رئيس مجلس الوزراء حسان دياب، أوعز وزير المالية غازي وزني إلى المعنيين بوجوب إعفاء الهبات التي تتلقاها الجمعيات في إطار المساعدة على تجاوز تداعيات كارثة تفجير المرفأ، من الرسوم الجمركية، كما ومن جميع الرسوم الأخرى بما فيها الضريبة على القيمة المضافة، على أن يُصار إلى عرض الموضوع على أول جلسة لمجلس الوزراء لإقراره.

بوب فينانس تبدأ تسديد التحاويل نقداً وبالدولار

أعلنت شركة «بوب فينانس»، وكيل «ويسترن يونيون» في بيان، البدء بتسديد التحاويل كافة الواردة من الخارج نقداً بالدولار الأميركي عملاً بالقرار الوسيط الرقم 13255 الصادر عن مصرف لبنان.

وعليه باشرت الشركة تطبيق هذا التعميم من أمس الجمعة في 07/08/2020، مع الإشارة إلى أن رسم %2 كبدل إدارة السيولة النقدية بما في ذلك كلفة التأمين والشحن والنقل والتوزيع سيقتطع من قيمة التحويل من بعض البلدان المرسَل منها».

 

بنك بيروت: التبرّعات لكاريتاس إلكترونياً

أعلن بنك بيروت إمكان إرسال التبرّعات لكاريتاس إلكترونياً عبر منصّة المصرف للدفع الإلكتروني بدءاً من اليوم، حسب وكالة المركزية، لتلبية الحاجة الملحّة للتبرّع للأسَر المتضرّرة من جراء الأضرار الجسيمة التي لحقت بها.

للتبرّع:: http://caritas.org.lb/get_involved/donate

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى