اقتصاد

كورونا يواصل تمدّده.. 12 حالة وفاة و1291 إصابة جديدة والعدد التراكمي 42159… وقرار بإقفال 111 قرية وبلدة في مختلف الأقضية

مع مواصلة فيروس «كورونا» تمدّده وحصده المزيد من الأرواح، حيث بدأت الإصابات تتخطّى الـ 1200، وسط بلوغ المستشفيات قدرتها الاستيعابية في الأقسام المخصصة للمصابين، وأعلنت وزارة الصحة العامة أمس، تسجيل 1291 إصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي منذ 21 شباط الماضي الى 42159 حالة و12 حالة وفاة.

وأصدرت وزارة الداخلية والبلديات قراراً قضى بإقفال 111 قرية وبلدة في مختلف الأقضية، في انتظار ما إذا كان سيطبّق فعلاً بحزم هذه المرّة

أعلنت قوى الأمن الداخلي في تغريدة على حسابها عبر «تويتر» أن «في متابعة ازدياد أعداد الوفيات الناجمة عن الإصابة بـفيروس كورونا، تظهر الإحصاءات ارتفاعاً كبيراً بين شهري تموز وايلول، حيث بلغ العدد 25 حالة وفاة في تموز و201 حالة في ايلول لتكون نسبة الارتفاع 704 % خلال شهرين، ويصبح العدد الإجمالي 368 حالة وفاة».

وأرفقت المديرية تغريدتها برسم بياني يظهر الارتفاع الصادم في عدد الوفيات بكورونا في لبنان مؤكدة أن «الالتزام بالإجراءات الوقائية يبقى السبيل الوحيد لمواجهة هذه الجائحة، خصوصاً بعد بلوغ القدرة الاستيعابية للمستشفيات حدّها الأقصى».

في الإطار نفسه، أعلنت خلية ادارة ازمة «كورونا» في قضاء طرابلس في بيان «تسجيل 90 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتيطرابلس: 74، الميناء: 10، البداوي: 5، القلمون: 1 «. وطلبت من المواطنين «عدم الخروج من المنزل او التجول او الاختلاط من دون ارتداء الكمامة تحت طائلة المسؤولية». 

توازياً، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، «تسجيل 16 حالة إيجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة كالآتي: زغرتا: 3، مرياطة: 1، مجدليا: 6، الفوار: 2، كفرحاتا: 1، سبعل: 1، علما:1، بسلوقيت: 1».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية امس، «تسجيل 21 حالة إيجابية جديدة في الكورة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتيراسمسقا:  2، أنفه: 1، بشمزين: 2، بتوراتيج: 1، بزيزا: 2، دده: 2، اميون: 1، النخلة وحارة الخاصة: 2، كفرحزير: 1، كفرحاتا: 1، برسا: 1، فيع: 1، قيد التحقق: 4 «.

 كذلك، أعلنت خلية الازمة في بلدية شكا في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا. وأعلنت خلية الأزمة في بلدية المنية في بيان أن «النتائج الإيجابية لفيروس كورونا خلال الساعات الـ 48 الماضية، وصلت إلى 6 إصابات، حتى تاريخ أمس، ليصل العدد الإجمالي الى 85 إصابة»، مذكّرةً الجميع لا سيّما من لديه أعراض أو خالط مصاباً بـ»ضرورة التواصل معها». 

الى ذلك، أعلنت بلدية الزرارية، في بيان، رصد خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا. وطلبت من جميع المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 لإجراء فحوص  PCR .

وفي الإطار عينه، أعلنت المديرية العامة للشؤون العقارية في بيان أن «بعد إصابة عدد من الموظفين بكورونا، سيتم إقفال دائرة التملك لغير اللبنانيين بعد غد الاثنين، للقيام بإجراءات التعقيم اللازمة، على أن تعاود عملها في اليوم التالي».

وأصدر محافظ النبطية حسن فقيه تعميماً موجهاً إلى القائمقاميات والبلديات في المحافظة جاء فيه: «نظراً إلى تفشي فيروس كورونا في معظم البلدات وفي ظل الضغط الكبير على المستشفيات والمختبرات لتلبية إجراء الفحوص وعدم وجود أماكن حجر تستوعب أعداداً كبيرة من المحجورين وسوء الأوضاع الاقتصادية يطلب من البلديات:

–  منع التجمّعات الدينية والاجتماعية، واقتصار هذه المناسبات على أفراد الأسرة المعنية أي في أضيق حدود ممكنة، مع التقيد بشروط الوقاية الصحية.

–  منع التجمّعات حول الكيوسك والإكسبرس وعدم السماح بوضع طاولات وكراسي لأنها مرخصة فقط لبيع المارة.

تقوم الشرطة البلدية بتنظيم محاضر ضبط بالمخالفين وعدم التقصير بتنفيذ هذا المضمون وطلب المساعدة من القوى الأمنية عند الضرورة».

أما رئيس بلدية الرميلةالشوف جورج الخوري فأعلن أن «ما ورد في قرار وزارة الداخلية حول وجود 71 إصابة بكورونا غير صحيح، ولم تسجل أي إصابة في البلدة». 

ووجهت بلدية نهر إبراهيم في قضاء جبيل تعميماً الى أبناء وسكان البلدة، فاعلنت إقفال كافة الإدارات والمؤسسات الرسمية والخاصة ضمن نطاق البلدية باستثناء الصيدليات والسوبرماركت «خدمة الديليفري فقط» اعتباراً من السادسة صباح غد الأحد 4/10/2020 ولغاية السادسة صباح الاثنين 12/10/2020.  ودعت الى التجوّل والاختلاط مع وجوب التزام المنازل واعتماد الكمامة لتغطية الأنف والفم عند الضرورة للتنقل طيلة الفترة المحددة أعلاه، وإن كل تجوّل غير مبرّر وضروري يعتبر مخالفة قانونية ويعرض المخالف للمساءلة.

ولفتت الى انه في حال مخالفة مضمون هذا التعميم سيتم تسطير محاضر ضبط في حق المخالفين من قبل شرطة البلدية وقوى الأمن الداخلي وفقاً للأصول القانونية والأنظمة المرعية الإجراء.

وأعلنت بلدية حاصبيا في بيان أنه «بسبب انتشار فيروس كورونا، وثبوت إصابات في البلدة، على المواطنين التقيد بشروط السلامة والوقاية والتباعد الاجتماعي والتشديد على ضرورة إلزامية الاختصار في إقامة المناسبات الاجتماعية ووضع الكمامة».

ودعا رئيس بلدية بيت لهيا انطوان اسطفان، الأهالي في بيان، الى «ضرورة الوقاية من فايروس كورونا».

وأعلن انه «بعد ظهور حالتين ايجابيتين في البلدة بتاريخ 1/10/2020، وهما في الحجر المنزلي وبحالة جيدة وتمنى لهم الشفاء العاجل،

–  ودعا كل من خالط المصابين الاتصال بالبلدية، ونحن على استعداد كامل إجراء فحص كورونا له.

وأمل من الجميع التقيد بإجراءات السلامة ووضع الكمامات والقفازات والتقيّد بأوقات الخروج المسموح بها.

وطلب من أصحاب المحال في البلدة وضع المعقمات على المدخل وعدم السماح لأي كان من الدخول إلى الداخل مع إلزاميّة الكمامة.

وتمنى رئيس بلدية رومين يحيى جوني في بيان، على وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي «إعادة النظر في قراره إقفال البلدة بسبب تفشي كورونا». واعلن ان عدد الوافدين من الخارج الى البلدة لا يتعدى 2% وتمت المتابعة معهم من لحظة وصولهم للحجر الى فترة الانتهاء واجراء الفحوصات المطلوبة.

ووجّه رئيس بلدية الزلقاعمارة شلهوب ميشال عساف المر كتاباً الى محافظ جبل لبنان ناشد فيه وزير الداخلية إعادة النظر بقراره بشأن اقفال بلدة الزلقا واستثنائها من هذا القرار، موضحاً «ان هناك فقط 10 اصابات في الزلقا وان عدد الاصابات المرتفع الذي سجل بتاريخ 17/9/2020 ورد عن طريق الخطأ وأن هذا العدد سجل في دير الصليب اي في منطقة بقناياجل الديب وليس في الزلقا وقد تم تصحيح الخطأ مع المراجع المختصة».

وأعلن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر عن «عزل بلدة حوش الرافقة والإقفال التام داخلها، بناءً على توجيهات وزارة الداخلية والبلديات، بسبب ارتفاع عدد الإصابات فيها بفيروس كورونا».

والى ذلك، أعلنت غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل 59 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما رفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة منذ آذار الماضي وحتى اليوم الى 974 إصابة. الحالات الايجابية: 385 حالة. كما بلغ إجمالي حالات الشفاء 584 حالة مع تسجيل 85 حالة شفاء جديدة. اما حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة والمراقبة فبلغت 868 حالة.

وليس بعيداً، دعت خلية الأزمة في القبيات «بعد صدور قرار وزير الداخلية باقفال بعض القرى والبلدات، الجميع في هذه الأزمة التي تعصف بالبلدة، إلى التعاضد والتضامن معاً للعبور.

وأعلنت ان القرار «لا يتضمن عزل القبيات، وبالتالي لن يؤدي إلى عرقلة حركة الناس (حتى لأهل البلدة) على الطريق الدولية خلال الفترة المذكورة في القرار أي من الساعة 6.00 صباح يوم غد الأحد الى الساعة 6.00 من صباح الاثنين الواقع 12 تشرين الأول».

وأضافت في بيان أن «الإقفال لا يشمل المستشفيات والمستوصفات والعيادات والصيدليات الطبية والبيطرية (المتخصصة) ومحال الأعلاف الحيوانية ومحطات الوقود ومحال السمانة والخضر واللحوم والدجاج حصرياً عبر خدمة الدليفيري».

وذكر البيان بان «قرار الوزير يدعو كل القاطنين في القبيات الى وجوب التزام منازلهم وعدم التجول والاختلاط واعتماد الكمامة لتغطية الفم والأنف عند اضطرارهم الى التنقل على أن يضاف إلى ذلك: تمنع المخيمات منعاً تاماً، تقفل الملاعب الرياضية الداخلية والخارجية، تمنع الزيارات كلياً، ويمنع المحجورون الإيجابيون أو السلبيون مع اختلاط درجة أولى) من مخالفة مبدأ الحجر الإلزامي لمدة 14 يوماً وتبلغهم الخلية بذلك، وكل مخالفة لما سبق تعرّض صاحبها لمحضر ضبط مع إمكان إحالته على النيابة العامة».

وأعلن مدير الأونروا في منطقة صيدا الدكتور إبراهيم الخطيب في بيان، «الالتزام بإغلاق مكتب الاونروا الواقع في بلدة الهلالية شرق صيدا، عملاً بقرار وزير الداخلية والبلديات القاضي بالإغلاق في بعض البلدات ومن ضمنها بلدة الهلالية».

وقال: «بما أن مكتب منطقة صيدا يقع في إطار بلدية الهلاليّة سوف نلتزم بإغلاقه من الاثنين المقبل ولغاية مساء الاثنين في 12 منه».

وإلى ذلك، لفت مدير قسم الصحة في وكالة الاونروا الدكتور عبد شناعة الى ان «عدد الحالات النشطة (كورونا) في صفوف اللاجئين الفلسطينيين داخل مخيمات صيدا بلغ 81 إصابة العدد الاكبر منهم موجود داخل مخيم عين الحلوة، فيما بلغ عدد الحالات النشطة للفلسطينيين في منطقة صيدا 62 إصابة»، مشيرا الى ان «الأعداد في تزايد ملحوظ الأمر الذي يستدعي رفع درجة المسؤولية وعدم التهاون في الالتزام بالإجراءات الوقائية المطلوبة وبالأمس تم تسجيل 45 إصابة جديدة في صفوف الفلسطينيين في كل لبنان فيما بلغ العدد التراكمي في آخر تحديث للاونروا 1082 اصابة. اما العدد التراكمي في مخيمات صيدا منذ تسجيل اول اصابة في مخيم عين الحلوة بلغ 181 إصابة وفي منطقة صيدا 182 اصابة».

كما أعلنت بلدية بشمزين في بيان، «تسجيل إصابتين بفيروس كورونا لشخصين من سكان البلدة»، مؤكدة أنهما «يلتزمان الحجر المنزلي حيث تتابع البلدية ولجنة كورونا وضعهما الصحي».

وأعلنت بلدية إبل السقي في بيان، تعليقاً على «قرار وزير الداخليّة والبلديّات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي الذي قضى بإقفال بعد القرى والبلدات بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا فيها وإدراج البلدة على اللائحة المذكورة»، أن «وضعها جيد والحالات التي ظهرت شفيت والتزم أصحابها بشكل تام الحجر المنزلي، وتماثلوا جميعاً للشفاء، وما تبقى هي ثلاث حالات، منها حالتان سيتم انتهاء حجرها في 4/10/2020 وحالة واحدة في 10/10/2020».

واعلنت بلدية اجدعبرينالكورة في بيان، «اننا نمر بمرحلة صعبة للغاية، كما اننا نلاحظ الاستهتار الكبير من الأهالي ومن العائلات السورية الموجودة بالقرية بعدم وضع الكمامات عند التجول ودخول المحلات».

وأصدرت بلدية رشعين في قضاء زغرتا توضيحاً «عطفاً على قرار وزارة الداخلية والبلديات القاضي بإقفال بعض القرى والبلدات بسبب ارتفاع إصابات الكورونا»، لفتت فيه الى أن «الإصابات المسجلة ضمن بلدة رشعين خلال الـ14 يوماً الأخيرة ليس جميعها لسكان البلدة او لمقيمين ضمن نطاقها، ولكن بسبب عدم التزام بعض المعنيين متابعة هذه الحالات، أخذت بلدية رشعين على عاتقها متابعتها إيماناً منها بالمسؤولية المجتمعية وحماية للبلدة بسبب تداخل البلدات والمجتمعات ببعضها».

كما دعت لجنة الأمن الصحي في بلدية منيارة، «أبناء البلدة الى ضرورة أخذ كافة الاحتياطات الوقائية للحد من انتشار وباء كورونا، والتي باتت معروفة». واشارت في بيان الى انه «رغم وجود عدة حالات في البلدة ما زال الوضع تحت السيطرة التامة، إذ يلتزم الجميع بالحجر وفق الأصول، وفي حال حدوث اعراض مرافقة، التواصل مع اللجنة».

ووجهت بلدية خربة قنافار كتاباً مفتوحاً الى محافظ البقاع كمال ابو جودة، ناشدته فيه «استثناء البلدة من قرار وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي الذي قضى بإقفال بعض القرى والبلدات، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا فيها وإدراج البلدة على اللائحة المذكورة»، مؤكدة «تحمل كامل المسؤولية والتعهد بتطبيق تدابير الوقاية الملائمة للبلدة بما يحفظ التوازن بين الحالة الصحية والاقتصادية».

واشارت البلدية في كتابها إلى انه «سجلت منذ تاريخ 24 آب 18 إصابة تماثلت غالبيتها للشفاء، ومن غير المناسب إقفال البلدة، لا سيما ان الحالات الايجابية المتبقية فيها فقط 7 حالات، ولو لم تتعطل آلة الفحص في مستشفى مشغرة الحكومي لـ 3 ايام لكانت بقيت حالة واحدة فقط».

وأبدت بلدية وأهالي بلدة الشيخطابا في بيان، «استغرابهم إدراج بلدتهم ضمن البلدات المقفلة بفعل تفشي كورونا وفق القرار الصادر عن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي، خصوصاً أن المصابين في البلدة وعددهم 2 فقط تماثلا للشفاء، ولم تسجل أي إصابة جديدة في البلدة وفق التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار».

وأعلنت بلدية النجارية انه «ثبت وجود حالة كورونا low positive  سوف يصار الى حجرها وإعادة الفحص بعد 72 ساعة». ودعت «كل المخالطين الى اجراء فحص الـ  pcr»، وشددت على «ضرورة العمل بمقرّرات وزارة الصحة».

 في غضون ذلك، افادت وزارة الصحة العامة استكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت، وأجريت في المطار بتاريخ 29/9/2020 بالإضافة إلى الدفعة الأولى من فحوص لرحلات وصلت في 30/9/2020، وأظهرت النتائج وجود 7 حالات إيجابية.

وجاءت نتائج 29/9/2020 كالآتي:

«رحلة جدة: شركة MEA الرقم 369 (جميعها سلبية

رحلة دبي: شركة FZ الرقم 159 (جميعها سلبية

رحلة لندن: شركة MEA الرقم 202 (جميعها سلبية

رحلة باريس: شركة MEA الرقم 212 (جميعها سلبية

رحلة دبي: الشركة الإماراتية الرقم 953 (جميعها سلبية

رحلة دبي: شركة MEA الرقم 427 (جميعها سلبية

رحلة دبي: الشركة الإماراتية الرقم 957 (جميعها سلبية

رحلة الدوحة: الشركة القطرية الرقم 416 (جميعها سلبية

رحلة القاهرة: شركة MEA الرقم 307 (جميعها سلبية

رحلة القاهرة: الشركة المصرية الرقم 711 (جميعها سلبية

رحلة اسطنبول: شركة MEA الرقم 266 (أربع حالات إيجابية

رحلة اسطنبول: الشركة التركية الرقم 826 (جميعها سلبية

وجاءت نتائج 30/9/2020 كالآتي:

رحلة اسطنبول: شركة MEA الرقم 266 (جميعها سلبية

رحلة اسطنبول: الشركة التركية الرقم 826 (حالة واحدة إيجابية

رحلة القاهرة: الشركة المصرية الرقم 711 (حالة واحدة إيجابية

رحلة الدوحة: الشركة القطرية الرقم 416 (جميعها سلبية

رحلة دبي: الشركة الإماراتية الرقم 953 (جميعها سلبية

رحلة دبي: الشركة الإماراتية الرقم 957 (جميعها سلبية

رحلة لاواندا: شركة DTD الرقم 7688 (جميعها سلبية

رحلة النجف: الشركة العراقية الرقم 139 (جميعها سلبية

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية الرقم 406 (جميعها سلبية

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus الرقم 756 (جميعها سلبية

رحلة اسطنبول: الشركة التركية الرقم 828 (حالة واحدة إيجابية)». 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى