الوطن

علي عبد الكريم: بالتكامل اللبناني السوري نواجه العقوبات وننتصر على الحصار

برّي هنّأ الأسد والسيسي بذكرى حرب تشرين

أكد السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، أن التكامل بين البلدين يفيدهما في الاقتصاد ومواجهة العقوبات والإنتصار على الحصار.

وقال السفير علي بعد لقائه أمس، رئيس مجلس النواب نبيه برّي في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة «ناقشنا في خلال اللقاء مع الرئيس برّي، الظروف البالغة الصعوبة التي تمرّ بها المنطقة والضاغطة على لبنان وسورية وتحدّيات الحصار الاقتصادي والتهديدات الأمنية والأوضاع المالية العابرة للمناطق، كلها كانت فرصة للإصغاء لدولة الرئيس برّي وللتداول وتبادل الرأي في ما يخصّ العلاقة الوثيقة والعضوية التي تفرضها مصلحة البلدين في التكامل لمواجهة كلّ أنواع التحدّيات وأولها الحصار الاقتصادي والعقوبات الآحادية والتي سواء سمّت أحد البلدين أو سمّت الاثنين معاً فكلاهما معاقب سُمّي أم لم يُسمَّ، وبالتالي كان الرأي متفقاً على أنّ التكامل بين البلدين هو مخرج يستفيد منه البلدان في الاقتصاد وفي تبادل السلع وفي مواجهة حتى العقوبات، حينها حتى الدول الكبرى تُعيد النظر لأنها تبحث عن مصالحها».

أضاف «طبعاً وقفنا عند العدوان الإسرائيلي المتواصل وعند التحدّيات الأمنية، سواء كان في سورية ولبنان، خصوصاً أنّ التكامل وقناعة الأغلبية الكبيرة جداً نحو ضرورة هذا التكامل للانتصار على هذا الحصار لإيجاد مخارج من هذا الخناق لأنّ الحصار تحوّل إلى خناق في حالات كثيرة في تبادل سلع وفي تسهيل عبور الترانزيت وفي إيجاد مخارج لكلّ الأوضاع التي يشكو منها البلدان خصوصاً في ظلّ جائحة كورونا والأوضاع الاقتصادية التي يمكن أن تشكّل سورية كمعبر يكاد تفرضه ظروف الجغرافيا، فلبنان تحدّه سورية والبحر والأرض المحتلة المقفلة في وجه لبنان، الأمر الذي يحتّم على البلدين أن يقرآ بعيون مسؤولة حذرة واسعة الرؤية وبالتالي المخارج يراها دولة الرئيس وأراها معه، أنها حقيقية وكثيرة وموصلة إلى مصلحة الشعب السوري واللبناني في البلدين معاً».

وختم السفير علي «كان تفاؤل دولة الرئيس بري أيضاً لإيجاد مخارج للوصول إلى حكومة تساعد في تخفيف الأوضاع المأزومة في هذا البلد العزيز بمعنى أنه لم يستسلم لليأس رغم كلّ هذه الظروف. ونحن رأينا معه أنّ التفاؤل كبير في إيجاد مخارج لمصلحة البلدين».

كما استقبل رئيس المجلس السفير الهندي في لبنان الدكتور سهيل أجاز وبحث معه في الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين لبنان والهند. والتقى برّي السفير الياباني تاكيشي أوكوبو .

وعرض العلاقات اللبنانية الباراغوانية خلال استقباله سفير الباراغواي في لبنان أوزفالدو أديب البيطار الذي ثمّن «الدور الكبير الذي لعبته وتلعبه الجالية اللبنانية في الباراغواي في تعزيز علاقات الصداقة بين والبلدين والشعبين».

على صعيد آخر، ولمناسبة ذكرى حرب تشرين التحريرية، أبرق رئيس مجلس النواب مهنئاً بالذكرى، إلى الرئيسين السوري الدكتور بشار الأسد والمصري عبد الفتاح السيسي.

ومما جاء في برقية التهنئة للرئيس الأسد «في تشرين التحرير والمجد والإنتصار، أتوجه من سيادتكم ومن الجيش العربي السوري والشعب السوري الشقيق في الذكرى السابعة والأربعين لحرب تشرين التحريرية بأسمى آيات التهنئة، مجدّدين التأكيد على انحيازنا الدائم ودعمنا لسورية قيادةً وجيشاً وشعباً في نضالهم المحق والمشروع لتحرير الجولان العربي من رجس الاحتلال الإسرائيلي واستكمال معركة الدفاع عن وحدة سورية وتطهيرها من دنس الإرهاب».

ومما جاء أيضاً في برقية تهنئة الرئيس برّي للرئيس السيسي «لمناسبة الذكرى السابعة والأربعين لانتصار السادس من أكتوبر المجيد، يسعدني باسمي الشخصي وباسم المجلس النيابي أن أتوجه من سيادتكم ومن القوات المسلحة المصرية ومن الشعب المصري الشقيق بأصدق التهاني متمنين لكم ولمصر جيشاً وشعباً، الأمن والأمان والمزيد من المنعة والتقدم والإزدهار.

كما تلقى رئيس المجلس برقية دعم ومؤازرة للبنان من نظيره النيجيري الدكتور أحمد إبراهيم لاوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى