الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكد نائب وزير خارجية جمهورية بلغاريا بيتكو دويكوف ثبات موقف بلاده من دعم القضية الفلسطينية، والتوصّل إلى حل دائم وشامل بناء على مبدأ حل الدولتين والقانون والقرارات الدولية ذات الصلة.

جاء ذلك خلال لقائه في مقرّ وزارة الخارجية البلغارية، بالعاصمة صوفيا، مع سفير دولة فلسطين أحمد المذبوح.

وأكد السفير أهمية حماية الحقوق الفلسطينية وتوفير الحماية كذلك للشعب الفلسطيني من الغطرسة والبطش الصهيوني. وطالب الحكومة البلغارية بإدانة مخططات الحكومة الصهيونيّ بناء 5400 وحدة استيطانية جديدة في الاراضي الفلسطينية، وبدعم دعوة رئيس السلطة محمود عباس لعقد مؤتمر دولي كامل الصلاحيات لتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بفلسطين، وضمان انسحاب «اسرائيل» من الأراضي التي احتلتها عام 1967 بما فيها القدس. كما ناقش الطرفان عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها توقيع عدد من الاتفاقيات، وعقد جلسة مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية البلدين.

{ وثّق مركز حقوقي مقدسي اعتقال قوات الاحتلال الصهيوني 42 مواطنًا من بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة خلال ستة أيام فقط.

وحسب مركز معلومات وادي حلوةسلوان، فقد اعتقل الاحتلال من بلدة العيسوية خلال شهر تشرين الأول الحالي 42 مواطنًا بينهم تسعة أطفال.

وأوضح المركز أن معظم المعتقلين أفرج عنهم بعد ساعات أو يومين من اعتقالهم، بشروط الحبس المنزلي لأيام عدة ودفع كفالات نقدية.

يُشار إلى أن بلدة العيسوية تتعرّض لحملة اعتقال يومية ومداهمة للمنازل، وفرض غرامات مالية على المعتقلين، ومراقبة الحبس المنزلي المفروض على الفتية والشبان، الذين يُجبَرون على وضع أساور الكترونيّة في أياديهم وأرجلهم، بهدف مراقبة حركتهم وعدم خروجهم من المنازل، ما يؤثر سلباً على نفسياتهم وحياتهم اليومية وحرمانهم من مواصلة التعليم.

 

الشام

{ برعاية الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة وبمناسبة الذكرى السابعة والأربعين لحرب تشرين التحريرية احتفل اليوم بتخريج دفعة جديدة من طلاب الكليّة الحربية وناب عن الأسد في رعاية هذا الاحتفال العماد علي عبد الله أيوب نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وكان في استقباله على المدخل الرئيسي للكلية الحربية اللواء مدير الكلية وعدد من كبار ضباط القيادة العامة.

ثم استعرض العماد أيوب حرس الشرف وتابع من عربة مكشوفة مع مدير الكلية استعراض دورات الطلاب المتخرجين والدورات المشاركة في العرض العسكريّ.

 

العراق

{ أعلنت وزارة المالية، موعد دفع الرواتب المتأخرة لرواتب القطاع العام لشهر أيلول.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه «بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي تؤكد وزارة المالية أن المدفوعات المتأخرة لرواتب القطاع العام عن شهر أيلول سيبدأ تسديدها بالكامل ابتداء من أمس الاربعاء والايام التالية».

وأضافت أنها «ملزمة بالإيفاء بالتزاماتها القانونية على رغم النقص الحاد في الإيرادات الذي يواجه البلد، وتتطلّع الى التعاون مع مجلس النواب والجهات ذات الصلة من اجل وضع الحلول السريعة لمعالجة الازمة الاقتصادية والمالية الحالية».

 

الأردن

{ جاء الأردن في المرتبة 87 عالمياً، بعدد إصابات فيروس كورونا، بحسب ما أفاد موقع «وورد ميترز» المتخصص في إحصائيات (كوفيد 19).

وسجل الأردن لغاية الثلاثاء، 19 ألف إصابة بفيروس كورونا، فيما ارتفعت أعداد الوفيات منذ بدء الجائحة في آذار/مارس الماضي، إلى 122.

ووصل عدد حالات الشفاء بالفيروس إلى 5386، فيما بلغت الحالات النشطة 13493، أما الحالات الحرجة فوصلت إلى 48.

ويستند موقع «وورد ميترز» في احصائياته التي تصدر عنه إلى الأرقام الصادرة من وزارات الصحة حول العالم.

 

الكويت

{ في سابقة تأديبية تاريخية لم تحدث منذ إنشائها في 2010، قرّرت هيئة أسواق المال إلزام 6 مسؤولين في شركتين مدرجتين بردّ 8 ملايين دينار مع عزلهم من مناصبهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى