ثقافة وفنون

إصدارات

«كاكاو»  لجورجي أمادو

ترجمة: ماري طوق

يضطرّ سيرغيبانو إلى ترك أرضه بعد وفاة والده والتحوّل إلى عامل في مزرعة كاكاو. يُفاجأ هناك بالعبودية التي يخضع لها عمّال المزارع.

فسحة من الراحة يجدها سيرغيبانو حين تتخذه ماريّا، ابنة المالك، عبداً خاصّاً لها. لكن ذلك لا يمنع عنه مصير رفاقه من الجوع والفقر في مجتمع تضطر فيه النساء إلى بيع أجسادهن بغية العيش. ولا يمنع عنه أيضاً شعوره بواجب الدفاع عن المزارعين وتحصيل حقوقهم.

رواية توثق حياة مزارعي الكاكاو في البرازيل خلال ثلاثينيات القرن الماضي، فتكشف عن الفقر والعبودية والعنف الاجتماعي الذي ولّدته ديكتاتورية الإقطاع.

جورجي أمادو (1912-2001) من أهم كتّاب الأدب البرازيلي. ترجمت أعماله إلى حوالي خمسين لغة.

عدد الصفحات       : 176.

القياس  : 14 x 21 سم.

 

 

«أمانيات» خواطر لأمان الغبرة

صدر عن دار الفكر خواطر بعنوان «أمانيات» لأمان الغبرة، التي تضمنها هذا الكتاب، هي أقرب ما تكون إلى بوحٍ خاصٍّ يجمعها مع القارئ، بوحٍ عملت جاهدةً أن يكون إيجابياً في ظلِّ الكثير من الإحباطات والعثرات.. وليس لأعمارنا هناصغرت أم كبرتأي أهمية؛ فأعمارنا هي قسمتنا؛ لذلك سنبقى ما حيينا محاولين العيش بأفئدة بريئة كأفئدة الأطفال، متعطشين لكل ما هو جميل وجديد.. أمانيات.. كتاب ممتع وجميل.. نعيش بين ثناياه الحلم والحب.. والكلمة الطيبة.

أمانيات، جمع لهمسات أطلقتها  الغبرة، عبر صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي، خرجت من القلب ووصلت لقلب جمهور من متابعيها، ما شجّعنا على نشرها على شكل كتاب نأمل أن يكون لطيفاً يؤنس وحدة القارئ الفكرية والروحية، في عالم يغرق في الماديات.

بعض هذه الخواطر جاءت تعقيباً على أحداث حصلت، وأخرى على مشاكل اجتماعية نلاحظها يومياً، وهي بهذا تنقل ما يجول في خواطرنا، وتضبط البوصلة في عصر يحشد كل المعلومات لحواسنا مرة واحدة، ما يجعلنا نتوه لو لم نتوقف لحظات للتفكير والتأمل.. هذا الكتاب يقدم تلك اللحظات ليساعدنا في التغلب على التيه.

 

 

«شمس الأستاذ إيمان»

ليوسف هزيمة

صدر عن دار الفاربي كتاب « شمس الأستاذ إيمان» ليوسف هزيمة الذي يحكي في هذه القصص عن علاقة الإنسان بأخيه الإنسان، وتعلق الأخير بالأرض في الجنوب وفي لبنان اجمع، ويأخذنا هزيمة في قصصه إلى العالم الأوسع، فيجول بنا في مدن أوروبا وآسيا مسجلا بقلمه أحداثا شيقة وممتعة..

يوسف هزيمة – كاتب قصصي. أديب وخطيب وأستاذ مدرِّب في فن الخطابة. – متخصص بالشريعة واللاهوت، وأستاذ في الأولى، وكذا الأدب العربي لمراحل الثانوية العامة والامتياز الفني. كتب في العديد من الصحف والمجلات المعروفة في لبنان. أعد وقدّم وانتج العشرات من البرامج الإذاعية والتلفزيونية. شارك في مؤتمرات وندوات عربية وعالمية في: دمشق – اللاذقية – جنيف – باريس – أصفهان وكوالالمبور.. عدا عن بيروت ومعظم المدن اللبنانية – عرفته العديد من الشاشات ضيفاً بارعاً في ميادين السياسة والثقافة والاجتماع… – رئيس تحرير جريدة الأيام الإلكترونية منذ آذار 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى