الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ ذكر الجهاز المركزيّ للإحصاء، أن خسائر الاقتصاد الفلسطيني للعام الحالي بلغت أكثر من 2.5 مليار دولار أميركي مقارنة مع العام 2019، وذلك بسبب التداعيات التي خلفتها جائحة فيروس كورونا.

وأوضح الإحصاء في تقرير أعدّه حول أبرز المؤشرات الإحصائية في فلسطين للعام 2020، في ظل جائحة كورونا، ونشره أمس، وذلك لمناسبة اليوم العالمي للإحصاء، الذي يصادف اليوم الثلاثاء، أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي قد انخفض، حيث من المتوقع انخفاض نصيب الفرد بنسبة 15.6%، مقارنة مع العام 2019، ليصل إلى 2,840.3 دولار أميركي.

{ بحث مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير السفير أنور عبد الهادي، أمس، مع سفير جمهورية الصين الشعبية لدى سورية فونغ بياو، الأوضاع الراهنة والتطورات السياسية على الساحة الفلسطينية.

وأكد عبد الهادي، خلال اللقاء، الذي عُقد في مقر سفارة جمهورية الصين الشعبية في العاصمة السورية، دمشق، عمق العلاقات التي تربط الصين وفلسطين، مثمناً مواقفها الثابتة والداعمة للقضية الفلسطينية، من خلال التمسك بالقانون الدولي وبقرارات الأمم المتحدة وبالشرعية الدولية، باعتبارها الضامن الوحيد للأمن والسلم في المنطقة والعالم.

كما استعرض انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق الفلسطينيين وخاصة الأسرى، مشيراً إلى أن «إسرائيل» ترفض إطلاق سراح الأسير ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ 86 يوم احتجاجاً على اعتقاله إدارياً.

{ بحثت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة وسفير جمهورية مالطا لدى دولة فلسطين فرانكلين اكويلينا، تطوير التعاون الثنائي المشترك في المجال السياحي والحفاظ على التراث الثقافي وتطوير آفاق المشاريع الثنائيّة.

وتطرّقت معايعة خلال اللقاء أمس، إلى آخر التطورات عن جائحة كورونا، وما وصلت له الجهود الفلسطينية لمكافحة الوباء وحماية الإنسان الفلسطيني، حيث يعد قطاع السياحة في فلسطين من القطاعات الأكثر تضرراً، كما أنه القطاع الأخير الذي ستعود إليه الحياة.

 

الشام

{ جدّد رئيس المجموعة البرلمانيّة التشيكية للصداقة مع سورية ستانيسلاف غروسبيتش إدانته الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على سورية مؤكداً أنها تشكل عملاً إجرامياً ولا سيما أنها تتواصل في ظل انتشار وباء كورونا عالمياً.

ولفت غروسبيتش في تصريح لمراسل سانا في براغ إلى الحاجة الملحة لإعادة تأهيل المرافق والمؤسسات الصحية التي دمرها الإرهاب في سورية بأسرع وقت وإعادة الحياة الطبيعية إلى جميع أنحاء البلاد بعد المعاناة المريرة والطويلة التي فرضت على الشعب السوري جراء الحرب الإرهابيّة على بلاده.

 

العراق

{ أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس، عن إصدار رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي توجيهاً بإغلاق خمسة مخيمات للنازحين في بغداد وديالى «قريباً»، فيما أكدت شمول نحو خمسة آلاف عائلة بمنحة المليون ونصف المليون دينار.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن وكيل الوزارة كريم النوري، أنه «سيتم حالياً. شمول نحو خمسة آلاف عائلة بمنحة المليون ونصف المليون الخاصة بالعائلات العائدة من النزوح، وهذه المنحة توزع حسب أولويات التقديم، فضلاً عن توفر التخصيص».

 

الأردن

{ أعلن الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني ان الهيئة استدعت أحد المترشحين الذي كان أثار في دعايته الانتخابية جدلاً من خلال الاعلان عن تقديم الكهرباء مجاناً لكل ناخب حيث تم استدعاؤه من قبل لجنة المخالفات في الهيئة المستقلة للانتخاب للتحقق من صحة الإعلان والمغزى منه، وأفاد بأنه قصد مشاريع الطاقة المتجددة واهميتها بالنسبة للمواطن الأردني، وبناء عليه تمّ توقيعه على تعهد بإزالة هذه العبارة اينما وردت لكونها اوحت باستخدام المال الفاسد عن طريق تقديم خدمة ضرورية للناس، واستبدالها بعبارة توضح فكرة وأهمية الطاقة المتجددة لجميع المواطنين.

 

الكويت

{ توقّع تقرير صادر عن صندوق النقد الدوليّ أن تسجل منطقة الخليج انكماشاً بنسبة 6 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي خلال العام الحالي، مع تقديرات بعودة التعافي وتحقيق نمو بواقع 2.3 في المئة خلال 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى