ثقافة وفنون

«الجونة السينمائيّ»
يوجه تحية خاصة إلى شارلي شابلن

اعتاد مهرجان الجونة السينمائي على تقديم حفل موسيقى مخصص للاحتفاء بموسيقى الأفلام، حيث قدم المهرجان في دوراته السابقة حفلًا للاحتفاء بموسيقى أفلام يوسف شاهين وحفلًا لموسيقى السينما الخالدة تضمّن مقطوعات من سينما هوليوود ومقطوعات المؤلف الموسيقى الشهير نينو روتا.

كما يعرض المهرجان هذا العام في دورته الرابعة التي انطلقت وتستمر حتى 31 من الشهر الحالي، فيلم «الطفل» لشارلى شابلن مع أوركسترا حية بقيادة الموسيقار المصري الشهير أحمد الصعيدي، الذي يقوم بلعب موسيقى الفيلم الحية أثناء العرض. هذا الشكل من العرض يمنح العرض بريقًا خاصًا، حيث يمزج بين العرض السينمائي والأوركسترا الحية في آن، مُعطيًا لموسيقى الفيلم بُعدًا جديدًا.

وشارلي شابلن كوميدي ومنتج وكاتب ومخرج وملحن موسيقى بريطاني، صعد إلى قمة شهرته في فترة الأفلام الصامتة. في عام 1914، صنع شابلن فيلمه الأول «كسب العيش» ليفرق نفسه عن الآخرين، خلق شخصية واحدة يمكن التعرف عليها بسهولة، وهي شخصية «الصعلوك الصغير»، وبدأت الجماهير بالتعرف إليها من خلال فيلم «سباقات سيارات الأطفال في فينسيا» (1914). على مدى مسيرته أخرج شابلن أكثر من 70 فيلمًا وفاز بأكثر من 20 جائزة سينمائية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى