ثقافة وفنون

معزوفات أوركستراليّة وموسيقى عالميّة في حرم المدينة الجامعيّة في دمشق

} رانيا مشوِّح

من الدمار نستعيد الصمود ومن الانكسار نستمد الانتصار.. هكذا هم أبناء الشمس كما عهدهم التاريخ للقوة عنوان وللحياة مدرسة تفيض بالعزة والعنفوان. ومن هنا وتحت شعار ستبقى موسيقانا أقوى من رصاصهم، وثقافتنا أقوى من إرهابهم أقام الاتحاد الوطني لطلبة سورية وبالتعاون مع وزارة الثقافة، أمسية موسيقية تفعيلاً للاتفاقية الموقعة بين الطرفين وبمناسبة انطلاق العام الدراسي 2020-2021 أحيتها أوركسترا أورفيوس بقيادة المايسترو أندريه معلولي حيث قدمت أغاني وطنية وتراثية ومعزوفات وموسيقى عالمية في ساحة المدينة الجامعية في دمشق.

وفي تصريح لرئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين قال فيه: هذه الفعالية التي تقام في المدينة الجامعية تتويجاً للاتفاقية الموقعة بين وزارة الثقافة والاتحاد الوطني لطلبة سورية، حيث يجب على جامعة دمشق باستمرار مواكبة الفعاليات الرائدة في مختلف المجالات لتوازي أفضل الجامعات فموسيقى الاوركسترا تعتبر من أرفع أنواع الفن العالمي ومثل هذه الفعاليات تعمل على تثقيف وتوجيه الشباب والطلبة الذين أثبتوا للعالم أنهم على قدر من المسؤولية والوعي وأنهم بحق بناة المستقبل، حيث وجهوا رسالة للعالم مفادها بأننا موجودون وبسواعدنا سنعمّر وطننا ومن خلال موسيقانا سنعزف أغاني النصر والبقاء والوجود والخلود.

بدوره قال المايسترو أندريه معلولي: هذا الحفل الاوركسترالي ضخم جداً وهو باكورة أعمال الاتفاقية الموقعة بين وزارة الثقافة والاتحاد الوطني لطلبة سورية لتفعيل الأنشطة الثقافية في الجامعات السورية، أوركسترا أورفيوس قدّمت خلال الحفل أعمالاً فنية مكتوبة بطريقة اوركسترالية بشكل أكاديمي والهدف من الحفل رفع الذائقة الفنية والموسيقية لدى الشباب السوري. فالجمهور هو طلبة من كل الاختصاصات وهو ما يعطي المجال لتعريفهم بأنواع مختلفة من الموسيقى ودعوتهم ليصبحوا من رواد دار الأوبرا في سورية.

وأضاف: هذا الحفل هو لفتة جميلة ومهمة من اتحاد الطلبة للوصول للشباب السوري ورفدهم بالمنتوج الثقافي السوري الموسيقي والمسرحي والسينمائي، لأن المذكرة تشمل كل أنواع الثقافة وستكون هناك حفلات في كل الجامعات السورية.

وأشار عضو مكتب النشاط الفني والاجتماعي في الاتحاد الوطني لطلبة سورية الدكتور غزوان الزعيم: هذه الفعالية تقام ضمن الاتفاقية الموقّعة بين الاتحاد ووزارة الثقافة وبمناسبة انطلاق العام الدراسي الجديد، حيث وجهت رئيسة الاتحاد السيدة دارين سليمان إلى هذا النوع من الاتفاقيات لتعزيز النشاط بين مكتب النشر للثقافة والإعلام ومكتب النشاط الفني والاجتماعي في الاتحاد، حيث تكمن أهمية الاتفاقية في تواجد وزارة الثقافة بين الطلاب السوريين في الجامعات ونقل النشاط الثقافي في سورية خارج الجامعة إلى داخلها مما يحقق تفاعلاً أكبر لدى الطلاب للارتقاء بذائقتهم الموسيقية والثقافية، فمن خلال ما قدمته الفرقة الموسيقية حاولنا أن يكون هناك توازن بين الأعمال الاوركسترالية العالمية وبين الأعمال التراثية التي تشكل قسماً كبيراً من الإرث اللامادي فقد تمّ تقديم قطعة موسيقية عبارة عن أغنية من جميع المحافظات السورية للتأكيد على الوحدة السورية والعودة إلى التراث الذي تتمّ محاربته في الحرب الكونية على سورية.

حضر الأمسية وزير التعليم العالي الدكتور بسام ابراهيم، ووزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوِّح ووزير السياحة المهندس محمد رامي مارتيني، ودارين سليمان رئيسة الاتحاد الوطني لطلبة سورية، والدكتور خالد حلبوني أمين فرع الحزب في جامعة دمشق، ومراد شاهين مدير عام مؤسسة السينما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى