أولى

تصعيد في كشمير.. القوات الهنديّة تقتل رئيس المتمردين وتعتقل شريكه

 

قالت السلطات الهندية إن «القوات الحكومية قتلت بالرصاص، أمس، رئيس أكبر جماعة مسلحة في كشمير، في حين ألقت القبض على أحد شركائه حياً».

وأوضحت الشرطة أن «رئيس حزب المجاهدين، سيف الله ميرالمعروف أيضاً باسم مصعب، والدكتور سيف حيث كان يعالج المسلحين المصابين في مواجهات مع القوات الهنديةقتل في معركة بالأسلحة النارية في منطقة رانجريث في سريناغار بالقرب من المطار الرئيسي».

وقاتلت الجماعات المتمردة لعقود من أجل استقلال كشمير أو اندماجها مع باكستان، وتتمتع بدعم شعبي واسع. خلّف القتال عشرات الآلاف من القتلى، معظمهم من المدنيين، منذ عام 1989.

وصرّح فيجاي كومار، المفتش العام للشرطة في كشمير، للصحافيين في موقع المواجهة بأن «المسلح الذي قُتل في المعركة النارية هو الدكتور سيف الله قائد العمليات الرئيسيّ لحزب المجاهدين. إنه حقاً إنجاز كبير جداً».

حل مير محل رئيس حزب المجاهدين السابق رياض نايكو، الذي قتلته القوات الحكومية في وادي كشمير الجنوبي خلال معركة بالأسلحة النارية استمرت يومين في أيار.

قال مسؤولون إن مير، 31 عاماً، والذي كان نشطاً في الغالب في مناطق بولواما وكولغام وشوبيان الجنوبية في كشمير، درس علم الأحياء وعمل تقنياً قبل الانضمام إلى جماعة المتمردين في 2014.

قالت الشرطة إن «عمليات مكافحة التمرد في كشميرحيث يتمركز للهند أكثر من 500 ألف جندي  قد تمّ تكثيفها منذ بدء إغلاق الهند بسبب فيروس كورونا في أواخر أذار، وشهدت قتل أكثر من 100 مسلح حتى الآن هذا العام».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى