اقتصاد

اللجنة الوزاريّة لمتابعة ملف الوباء: الاتفاق على إلزاميّة استعداد المستشفيات ورفع جهوزيتها.. ووزير الصحة: الأخطر تسجيل عدد وفيّات في فئات عمريّة شابة

كورونا.. تسجيل 9 حالات وفاة و1080 إصابة جديدة

 

لا يزال مؤشر عدّاد الإصابات بفيروس «كورونا» في ارتفاع، من دون تطبيق إجراءات لفرملة الانتشار. في المقابل، يجمع المعنيون في الملف الصحي على أن لا جدوى من الإقفال الجزئي الذي تشهده مئات البلدات والقرى والتي بلغ عددها أمس 155، خصوصاً مع إعلان وزير الصحة حمد حسن إمكانية ضرب أعداد الإصابات بخمسة لأن «80% لا تظهر عليهم عوارض ويتحركون بيننا».

وتابع «تسجيل 1500 او 1700 اصابة يومياً يعني ان العدد تجب مضاعفته خمس مرات ما يعني ان هناك 10 ىلاف مصاب يومياً ومنهم من هم مع عوارض وعددهم هو الذي يسجل يومياً اما الباقون فمن دون عوارض وهم الاخطر، ونشيد بإجراءات وزير التربية بتعطيل المدارس في المناطق التي يتم اقفالها اسبوعياً». 

واعتبر حسن أن «الإقفال الجزئي لم يأتِ بالنتائج المرجوة، وهناك تطورات من ناحية عدد الإصابات وهي خطيرة ولا نحملها، ونطالب بإقفال عام في البلد لأربعة اسابيع مع إجراءات صارمة». 

وأضاف «مرحلة جديدة دخلتها البلاد مع تفشي فيروس «كورونا» على نحوٍ خطيرٍ تستدعي التعاطيَ معها بطريقةٍ تختلفُ عن سابقاتها، وأوصينا بالإقفال بشكل اوسع لنصل الى الأمان». 

وأشار حسن إلى أن «عدد الاصابات وصل الى مرحلة خطيرة لم يعد باستطاعة المستشفيات تحمله لا سيما ان عدد الاسرة التي يتم تجهيزها بالكاد تكفي للحالات المصابة»، منبهاً من أن «أي تقصير في عديد التجهيزات للأسرة ستكون له تداعيات على عدد الوفيات ما سيؤدي الى ارتفاعه، والاخطر هو تسجيل عدد وفيات في فئات عمرية شابة». 

وبعد قرار وزارة الداخلية منع التجول من التاسعة مساءً في كلّ المناطق اللبنانية، عقد امس اجتماع في السرايا الحكومية للجنة الوزارية المكفلة متابعة موضوع كورونا برئاسة الرئيس دياب اجتماعاً خصّص لتقييم المرحلة الحالية من تفشي الوباء وأوضاع المستشفيات، والتدابير الواجب اتخاذها لحصر ارتفاع عدد الإصابات.وذكر الحساب الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء عبر تويتر أنه تم إبرام اتفاق برعاية الرئيس دياب وحضور نقيب المستشفيات الخاصة الدكتور سليمان هارون يتضمن إلزامية استعداد المستشفيات الخاصة على كافة الأراضي اللبنانية بتصنيفها t1 وt2  وt3  رفع جهوزيتها، وتخصيص أجهزة  وأسرّة خلال أسبوع لاستقبال مرضى كورونا.

في الإطار نفسه، أكدت مستشارة رئيس الحكومة للأمور الصحية بترا خوري أن «أي خطة ستعمل بها لجنة كورونا عليها دراسة الوضعين الصحي والاقتصادي، فكل الدول التي أقفلت بشكلٍ كامل كان لديها أقلّه تخطيط اقتصادي، وذكرت أن خطة الإقفال الجزئي حاولت التنصل من الإقفال التام عبر تخفيف أعداد المصابين».

وأضافت خوري «هناك مستشفيات لديها القدرة على استقبال مرضى كورونا، لكنها تمتنع عن فتح أقسام للفيروس، وبهذه الطريقة تزيد المستشفيات من الضغط على كاهل القطاع الصحي الذي لم يعد يحتمل». 

وأعلنتوزارة الصحة العامةفي تقريرها اليومي، تسجيل 1080 إصابة جديدةبفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 83697 حالة.

كما أفادت الوزارة عن تسجيل 9 حالات وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 652، مشيرةً إلى أنّ «عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 805، من بينها 276 في العناية المركّزة، لافتةً إلى أنّ «عدد الفحوصات المخبريّة المحليّة الّتي أُجريت وصل إلى 6565 فحصًا، فيما أُجري 1246 فحصًا فيالمطار​.

وأصدر مستشفى رفيق الحريري الجامعي التقرير اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا / Covid-19 بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى، وعدد الاصابات على كافة الأراضي اللبنانية .وجاء في التقرير:

عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 689 فحصا.

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 85.

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 21.

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 0.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 601 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 1.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 30.

حالات وفاة: 1.

 في غضون ذلك، أعلنت غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها اليومي «تسجيل 39 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و13 حالة شفاء».

وأشارت الى أن «إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم بلغ: 1793، الحالات الايجابية قيد المعالجة: 351، اما اجمالي حالات الشفاء المسجلة فبلغ 1412، وبلغ عدد حالات الحجر المنزلي: 423 قيد المراقبة والمتابعة».

  أعلنت بلدية مشحا في بيان، «تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة»، ودعت «جميع المخالطين إلى التزام الحجر المنزلي الإلزامي».

وأعلنت خلية الازمة في بلدة حرار ببيان، أنه «لم تسجل أي إصابة جديدة امس بفيروس كورونا، ليبقى عدد الإصابات منذ 17 آذار الفائت 13 حالة، تماثلت جميعها للشفاء. أما في ما يتم تداوله عن وجود اصابة في البلدة فلا يمكننا تأكيد ذلك دون وجود مستند رسمي يظهر النتيجة»، متمنية على «من يتحسس عوارض المرض الالتزام بتدابير السلامة العامة والإتصال على الرقم 70745748».

وأعلنت خلية الأزمة في رحبة في بيان، عن «اصابة سيدة من البلدة بالفيروس»، وطلبت من «جميع من خالطها الاتصال بأسرع وقت ممكن بخلية الأزمة».

واشارت الى انها «حاولت رصد معظم المخالطين، وستتابع الخطوات اللازمة»، ودعت «الجميع الى الالتزام بالتعليمات والابتعاد عن التجمعات والزيارات غير الضرورية».

 وأعلنت بلدية النجارية في بيان، عن «ثبوت إصابة جديدة بفيروس كورونا لاحد الأشخاص، بعدما كانت البلدة شهدت شفاء جميع المصابين واصبحت خالية من الفيروس».

كذلك، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية «تسجيل 18 حالة ايجابية جديدة في القضاء الكورة الـ 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: أنفه 1، كفرصارون 2، بتوراتيج 2، برسا 1، النخلة 5، بطرام 1، المجدل 1،  دده 2، كفرعقا 2، رشدبين 1».

وأعلنت بلدية أنفه في بيان، «تسجيل حالتين إيجابيتين مثبتتين مخبرياً»، مؤكدة «التواصل معهما والجهات المختصة لمتابعة إجراءات الحجر»، داعية «كل من خالطهما خلال الاسبوع الماضي، الى التواصل معها على الرقم 961 76 410 177».

واعلنت خلية متابعة ازمة «كورونا» في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، «تسجيل ست حالات ايجابية جديدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا: 1، رشعين: 1، مجدليا: 2، كفردلاقوس: 1، مزياره: 1». 

وأعلنت بلدية كفرعقا في بيان «تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في البلدة»، طالبةً من «جميع المخالطين إجراء الفحوص المطلوبة». 

وفي السياق، أصدر «مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي» في النبطية تقريره الاسبوعي عن آخر المستجدات حول Covid-19، وبين بالأرقام الحالات الموجودة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفىوجاء في التقرير

«- عدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارئ للمتابعة: 115، بينهم 4 حالات أدخلوا الى غرف العناية الفائقة.

عدد الحالات التي تم نقلها الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 16. 

– 5حالات وفاة.

عدد الحالات التي تعافت وغادرت المستشفى 10 حالات

عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الاسبوع المنصرم: 476 فحصا، بينها 82 حالة ايجابية». 

توازياً، سجل التقرير اليومي الصادر عن خلية الازمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، مستجدات كورونا حتى الثانية من بعد ظهر امس، بناءً على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات. وفيه

«حالات جديدة: ثلاث (1 الطيبة – 1 دير سريان – 1 تولين)، حالات وافدة: لا يوجد، حالات الشفاء: لا يوجد، حالات الوفاة: لا يوجد . 

وبناء عليه، فان عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الازمة حتى تاريخه هو 396 وحالات الشفاء 282 و12 حالة وفاةيوجد حاليا قيد المتابعة 72 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، 70 منها قيد الحجر المنزلي وحالتان في «مستشفى النبطية الحكومي».

وأعلنت «وحدة إدارة الكوارث» في اتحاد بلديات قضاء صور وبناء لتقرير رئيس طبابة القضاء، تسجيل 40 إصابة بـ covid_19 مثبتة ومؤكدة مخبرياً اليوم الاثنين، والإصابات كلها لمقيمين مخالطين، بينهم 3 حالات من التابعية الفلسطينية.

 وتوزّعت الإصابات على النحو الآتي:

* صور 8

* الحوش 7

* قانا 4

* البص 3

* الرشيدية 2

* صديقين 2

* البرج الشمالي 2

* معروب 2

* صريفا 1

* الشهابية 1

* برج رحال 1

* العباسية 1

* عيتيت 1

* أرزون 1

* جناتا 1

* الناقورة 1

* الرمادية 1

* صريفا 1

* باريش 1

وبذلك يرتفع عدد المصابين في القضاء إلى 2092 مصابا، توزعوا على الشكل الآتي:

– 233 حالة وافدة (3حالات وفاة)

– 1859 حالة محلية بينها 373 حالة لمواطنين من التابعية الفلسطينية و34 حالات من التابعية السورية و4 حالات من التابعية العراقية.

– 115 حالة من قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل).

– 28 حالة وفاة محلية.

وقد تماثل 1364 منهم الى الشفاء بشكل تام بينهم 651 شفاء مخبري و713 شفاء زمنيا.

واعلنت بلدية الغازية في تقريرها اليومي عن 9 اصابات جديدة بالكورونا، وبهذا يصبح العدد التراكمي للحالات 205 ، مع تسجيل 121 حالة شفاء، و75 حالة قيد الحجر والمتابعة.

واعلنت بلدية الناعمةحارة الناعمة عن تسجيل 10 اصابات جديدة بفيروس كورونا، وان حالات الشفاء 16، وان عدد الحالات الايجابية المتبقية 37 حالة.واوصت البلدية المخالطين بحجر انفسهم، والتقيد بجميع التدابير والإجراءات للحفاظ على السلامة ااعامة.

و أعلنت بلدية حارة صيدا وخلية أزمة كورونا في حركة أمل وحزب الله في بيان «أن العدد التراكمي للحالات المصابة بفيروس كورونا في البلدة بلغ 249 حالة منها 215 حالة شفاء و 31 في الحجر و3 وفيات .

إلى ذلك، باشر فريق من الترصد الوبائي التابع لوزارة الصحة، بالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلامية و»أطباء بلا حدود» بإجراء فحوص pcr لمخالطين في الهرمل، في مجمع سيد الشهداء، حيث نقل الصليب الأحمر مصاباً من بلدة القاع إلى «مستشفى الهرمل الحكومي». 

وأعلنت لجنة التتبع والترصد في الهرمل امس عن تسجيل ثلاث وعشرين اصابة جديدة بفيروس كورونا: اربع اصابات من خارج الحملات، بالاضافة الى تسع عشرة اصابة من حملة الاحد. يتم التواصل مع المصابين لاجراء مسح للمخالطين بانتظار قرار وزارة الصحة الجديد بخصوص حملات الفحوصات.

كما وأجرت وزارة الصحة امس، بالتعاون مع فرق التتبع والترصد فحوصات لـ 198 من مخالطي الاصابات السابقة.

وحذرت نقابة الممرضات والممرضين من «خطورة الوضع الصحي، في ظل المؤشرات غير المطمئنة للأعداد المرتفعة من الإصابات والوفيات جراء انتشار فيروس «كورونا»، ما يستدعي اتخاذ إجراءات حاسمة من قبل السلطات المعنية وتحملاً للمسؤولية من قبل كل مواطن باعتبار أن هذه المسؤولية وطنية ومشتركة».

كذلك، أوصت بـ «الحفاظ على الطواقم التمريضية واستثمار جهودها ودعمها واستبقائها في عملها كي تستمر في أداء واجبها المهني في هذه المرحلة الصحية الصعبة، والاستفادة من خدمات المتخرجين الجدد في التمريض لسنة 2020، والذين بلغ عددهم 1200 ممرضة وممرض، مما يؤكد أن المهنة لا تزال محل استقطاب لعنصر الشباب نظراً إلى دورها ومكانتها وأهميتها، والطلب من كلّ المستشفيات والمؤسسات الصحية حماية الممرضات والممرضين وتأمين مستلزمات الوقاية في النوعية والكمية المطلوبة، حفاظاً على صحة الطواقم التمريضية من جهة، وكي لا يصبحوا عاملاً إضافياً لنقل العدوى إلى عائلاتهم والمجتمع من جهة أخرى». 

وأصدرت وزارة المهجرين عن إقفال أبوابها اليوم وغداً وبعد غد وذلك إفساحاً للمجال امام كافة الموظفين لاجراء فحوص الـ PCR  ولتعقيم المكاتب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى