رياضة

رئيس اتحاد موريتانيا ولد يحيى يعلن ترشّحه لرئاسة الـ «كاف»

انضمّ رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم أحمد ولد يحيى إلى لائحة المرشحين لرئاسة الاتحاد الافريقي لكرة القدم المقررة في 12 آذار المقبل في الرباط.

وكتب يحيى، عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الافريقي ورئيس الاتحاد الموريتاني منذ العام 2011، في حسابه على موقع «تويتر»: «حرصاً على تطوير كرة القدم الأفريقية، وبعد الكثير من التفكير والمناقشات، قررت تقديم ترشيحي لرئاسة الاتحاد الافريقي لكرة القدم».

ويأتي ترشح يحيى (44 عاماً)، الرئيس السابق لنادي أف سي نواذيبو، بعد ساعات من إعلان اتحاد جنوب افريقيا ترشيح رجل الأعمال ورئيس نادي ماميلودي صنداونز الملياردير باتريس موتسيبي لرئاسة الاتحاد القاريّ.

وبعد انتخابه رئيساً للاتحاد المحليّ في 2011، قال ولد يحيى الذي شهد عهده تأهلاً تاريخياً لموريتانيا إلى كأس أمم افريقيا 2019 «إن الخمول الذي تعاني منه كرة القدم الموريتانيّة ليس قدراً محتوماً حتى نستسلم له، ولكنه مرض يحتاج إلى علاج».

وبات يحيى رابع مرشح لرئاسة الاتحاد القاري بعد الرئيس الحالي الملغاشي أحمد أحمد والعاجي جاك أنوما وموتسيبي.

وكان أحمد أعلن في أواخر تشرين الاول الماضي ترشحه لولاية ثانية على الرغم من مواجهته مزاعم فساد مالية كان ينفيها دوماً، بعد أن وصل الى منصب الرئاسة في العام 2017 منهياً حكماً دام 29 عاماً لعيسي حياتو بنيله 34 صوتاً مقابل 20 للكاميروني.

وكان تقرير صحافي لشبكة «بي بي سي» البريطانية أشار في 23 تشرين الأول الماضي، أن أحــمد يحــظى بدعــم 46 اتحاداً من أصــل 54، ثم نشرت الشــبكة بعد أيام تقريراً ثانياً يشــير إلى امكانية حرمان أحمد من مواصلة ترشّحه من قبل لجنة الأخلاقيات في الاتحاد الدولي «فيفا».

ويتعين على أي مرشح الحصول على تسمية ثلاثة اتحادات وطنية بينها اتحاد بلاده. ومن المقرّر أن تقام الانتخابات المقبلة في 12 آذار المقبل في الرباط، علماً أن باب الترشح سيقفل غداً في 12 تشرين الثاني الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى