اقتصاد

كورونا: 12 وفاة و1507 إصابات جديدة ولجنة الصحة تطلب توحيد معايير استقبال المستشفيات للمصابين

 

رغم قرار الإقفال العام لمحاربة تفشّي وباء «كورونا»  فإن عدّاد الوباء المذكور يواصل ارتفاعه. وأعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1507 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الأخيرة، من بينها 1496 من المجتمع المحلي و11 حالة وافدة من الخارج، منوهةً بأن عدد الإصابات الإجمالي ارتفع في البلاد إلى 107953 حالة.

ولفتت الوزارة، في تقريرها الرسمي حول مستجدات كورونا، إلى أنه تم تسجيل 12 حالة وفاة جديدة جرّاء الإصابة بالوباء، ما رفع عدد ضحايا «كوفيد 19» إلى 839 حالة. وشدّدت على أن 866 شخصاً يتلقون العلاج في المستشفيات، فيما هناك 325 شخصاً في العناية المركّزة، منهم 135 شخصاً تم وضعهم على أجهزة التنفس الاصطناعي.

توفير أسرّة للمستشفيات

وبحثتت لجنة الصحة أمس في جلسة برئاسة النائب عاصم عراجي في موضوع كورونا وعلاجاته والأدوية المخصّصة له، وطالبت نقيب الأطباء بأن يجمع الجمعية العلمية لأطباء الرئة ليضعوا برنامجاً إذا كانت حالة المريض خفيفة أو قوية إذ «يجب أن تتوحّد المعايير بإدخال المرضى، خصوصاً أن الأسرّة تزداد وهناك مرضى لا يجدون أماكن».

وقال عراجي «حصل نقاش بالنسبة إلى المستشفيات الحكومية وهناك 56 سريراً سيتم توفيرها لها، وكذلك 40 سريراً آخر. بالنسبة إلى المستشفيات الخاصة بعضها استجاب ونطالب بفك أموالها».  وتابع « قرار الإغلاق نُفّذ من أجل إراحة القطاع الطبي وزيادة عدد الأسرّة وتجهيز المستشفيات الخاصة لتفتح أقساماً وتوفّر أسرّة جديدة. هذا هدف إغلاق البلد لنوفّر أسرّة عناية، والدولة مفروض أن تقوم بواجبها وهناك مساعدات اجتماعية يُفترض بها أن تدفعها للناس الذين ليس لديهم مدخول والتزموا بيوتهم».

وختم «المفروض أن يلتزم الناس، وإذا أردنا أن نفتح البلد اقتصادياً علينا التزام إجراءات الوقاية، حفاظاً على صحتنا وصحة أهلنا والمجتمع، خصوصاً أن هناك تفشياً كبيرا لكورونا، وأن نعود ونفتح الاقتصاد ونتّبع الإرشادات اللازمة».

توزّع الإصابات

في غضون ذلك سجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكّار «50 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، موزعةً على البلدات التالية: ببنين 4، حلبا 4، مشتى حسن 4، كفرحرة 3، القبيات 3، عكار العتيقة 3، برج العرب 3، أكروم 2، عين يعقوب 2 وإصابة واحدة في بلدات: شان، الزواريب، مشحا، كروم عرب، كوشا، بينو، الشيخطابا، فنيدق، المحمرة، الدورة، الشيخ عياش، نهر البارد، مشمش، مشتى حمّود، جبرايل، تكريت، تلحياة، السويسة، عندقت، وادي خالد، ذوق الحصنية والتليل. كما سجلت 33 حالة شفاء جديدة».

ولفت التقرير إلى أن «العدد الإجمالي التراكمي للمصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي بلغ 2240 مصاباً. والحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن هي 367 حالة. أمّا إجمالي حالات الشفاء فبلغ 1836 حالة. كما أن عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة ارتفع إلى 414 حالة، فيما استقر عدد حالات الوفاة المسجّلة منذ بدء الجائحة على 41 حالة».

 في الإطار نفسه، أعلنت خلية الأزمة في القبيات في بيان، تسجيل حالتين إيجابيتين جديدتين في البلدة، وطلبت من المخالطين الاتصال بأحد الخطين الساخنين وهما: 70/703392 و 71/743192. وأكدت أنها «ستتابع تطبيق الإجراءات المعتادة في ظروف مشابهة، علماً أن المصابين سيقومان بالحجر الصحي في القبيات».

وأعلنت بلدية منيارة واللجنة الصحية في البلدة في بيان «تسجيل إصابة جديدة في البلدة، ودعت «كل من خالط المصاب أو يعاني من عوارض التواصل مع اللجنة الصحية». وتمنت على الأهالي «التزام الإجراءات الوقائية».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية «تسجيل 20 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: بتعبورة 1، راسمسقا 1، دده 1، بتوراتيج 4، بزيزا 1، برسا 4، زكرون 1، النخلة وحارة الخاصة 3، قيد التحقق 4». وناشدت اللجنة المصابين، وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية.

وفي السياق، أقفلت دائرة مالية مرجعيون مكاتبها أمس أمام المواطنين لتعقيم المكاتب، بعد تسجيل إصابات لعدد من موظفيها بفيروس كورونا.

توازياً، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية «تسجيل 13 حالة إيجابية جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا 4، كفرحاتا 1، مجدليا 1، كفردلاقوس 1، رشعين 2، مرياطة 1، سرعل 1، الفوار 1، وعينطورين، مشددةً على «المصابين والمخالطين، وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

كذلك، أعلنت بلدية كفررمان في بيان «تسجيل 10 حالات إيجابية خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد الحالات إلى 26»، مؤكدةً «خضوع جميع المصابين للحجر المنزلي»، لافتةً إلى «أهمية الحجر 14 يوماً لجميع المخالطين».

وأعلنت بلدية إبل السقي في بيان، تسجيل حالتي كورونا جديدتين في البلدة، داعيةً مخالطي الحالتين إلى «حجر أنفسهم وإبلاغ البلدية بأي تطورات صحية لديهم».

وأعلنت بلدية أنصارية «تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا وتماثل 6 أشخاص للشفاء»، لافتةً إلى أنها «تعمل على حصر المخالطين للإصابات الجديدة».

و أفاد «مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي» في النبطية في تقريره الأسبوعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، والذي يبين بالأرقام الحالات في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى.

وجاء في التقرير:

عدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارئ للمتابعة: 94، بينهم 12 حالة أدخلوا إلى غرف العناية الفائقة.

 – عدد الحالات التي تم نقلها إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 18.

– 5  حالات وفاة.

–  عدد الحالات التي تعافت وغادرت المستشفى: 10.

 – عدد الفحوص التي أُجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الأسبوع الماضي: 452، بينها 98 حالة إيجابية.

في غضون ذلك، يُجري فريق تابع لوزارة الصحة العامة بالتعاون مع طبابة القضاء، فحوص PCR في دار حاصبيا لعدد من مخالطي حالات كورونا التي ظهرت خلال الأيام الماضية في حاصبيا وقرى القضاء.

في المقابل أعلنت بلدية القليعة، في بيان «حصول ما كنّا نخشاه فقد انتشر فيروس كورونا وأصبحت أعداد المصابين كبيرة»، متمنيةً على «الجميع تحمّل المسؤولية حفاظاً على سلامة جميع أهالي القليعة والحدّ من انتشار الفيروس». وطلبت من «جميع المصابين والمخالطين التزام الحجر المنزلي وعدم الخروج إلاّ في حال الطوارئ القصوى، وإلاّ فستلجأ البلدية إلى السلطات المختصة والادعاء على المخالفين بقانون كوفيد – 19». وختمت «بالوعي والإدراك والحسّ بالمسؤولية نستطيع وإياكم أن نتخطى هذه الفترة الحرجة».

على خط آخر، أفاد التقرير اليومي لخلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، أنه بناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سُجّل أمس 4 حالات جديدة: 2 الطيبة – 1 رب ثلاثين – 1 مركبا، بما يرفع عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة إلى 501 إصابة وحالات الشفاء 362 حالة و 17 حالة وفاة. ويوجد حالياً قيد المتابعة 94 حالة مصابة، مؤكدةً مخبرياً، 89 منها قيد الحجر المنزلي و 5 في مستشفى النبطية الحكومي.

حالات وافدة من الخارج

إلى ذلك، أفادت وزارة الصحة العامة عن استكمال فحوص  PCR لرحلات وصلت إلى بيروت، وأُجريت في المطار بتاريخ 14/11/2020 و15/11/2020؛ وأظهرت النتائج وجود ثماني (8) حالات إيجابية.

وجاء استكمال نتائج 14/11/2020 كالآتي:

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (جميعها سلبية) .

رحلة البصرة: الشركة العراقية رقم 135 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة الكويت: الشركة الكويتية رقم 501 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة بروكسيل: شركة MEA رقم 216 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 301 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (جميعها سلبية).

رحلة أربيل: شركة MEA رقم 325 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (حالتان إيجابيتان).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (حالة إيجابية واحدة).

وجاءت الدفعة الأولى من نتائج 15/11/2020 كالآتي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (حالة إيجابية واحدة) .

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

وأظهر استكمال نتائج رحلات 15/11/2020 وجود تسع (9) حالات إيجابية، وجاءت كالآتي:

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

 رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (حالة إيجابية واحدة)

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة باريسشركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة لندن: شركة MEA رقم 202 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة أضنا: شركة AJ رقم 7836 (حالتان إيجابيتان).

رحلة البصرة: شركة MEA رقم 333 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة النجف: شركة MEA رقم 327 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (جميعها سلبية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى