الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أوعز رئيس الوزراء محمد اشتية لجهات الاختصاص لتعديل اللوائح والأنظمة التي تنظم عمل التأمين الصحي الحكومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بما يشمل الإعفاء من المساهمة المالية (5%)، وتغطية الأجهزة والأدوات التعويضيّة، وبعض المطالب الأخرى.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه مع ممثلين عن الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة، وعدد من المعتصمين المطالبين بالتعديلات، ومسؤولي الملف في وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية، بحضور مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار دويك.

وقال رئيس الوزراء: «ستعمل اللجنة المشكلة من وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية والاتحاد على تعديل الأنظمة واللوائح للتأكد من ضمان مطالب الأشخاص ذوي الإعاقة، بحيث تمنحهم الخصوصيّة اللازمة، فلا أحد محصّن من الإعاقة».

{ ثمن وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، موقف رابطة دول جنوب شرق آسيا «الآسيان» الداعم للقضية الفلسطينية، وتأييدها الكامل للحقوق المشروعة لشعبنا في إقامة دولته المستقلة، وتحقيق حل الدولتين تعيشان جنباً الى جنب في أمن وسلام على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك خلال مشاركته في القمة الـ37 الافتراضية، في العاصمة الفيتنامية هانوي، بعنون « آسيان المتماسكة والمتجاوبة» برئاسة رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين شوان فوك.

{ دعا وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، أمس، الدول الأعضاء في اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي «الكومسيك»، إلى تنفيذ قرار إعفاء البضائع الفلسطينية من الرسوم الجمركية والضرائب، ذات الأثر المباشر عند تصديرها للدول الأعضاء بالمنظمة.

وطالب العسيلي في اختتام أعمال الدورة الـ36 للمنظمة، عبر تقنية الاتصال المرئي، بدعم مدينة القدس المحتلة، وخاصة القطاع السياحي فيها.

الشام

{ أدّى اليمين الدستورية أمام الرئيس بشار الأسد أمس، الدكتور فيصل المقداد وزيراً للخارجية والمغتربين.

وأكد الرئيس الأسد خلال استقباله الوزير المقداد بعد أداء اليمين على الدور المهم الذي تؤديه وزارة الخارجية سواء من خلال مجابهة الحرب السياسيّة والدبلوماسية وتفنيد حملات التشويه والتضليل التي تتعرّض لها سورية أو من خلال تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة والحليفة وفتح آفاق جديدة للتعاون معها في مختلف المجالات.

كما أشار الاسد إلى أهمية التواصل المستمر مع الجاليات السورية في دول الاغتراب، وتكثيف الجهود المبذولة من قبل وزارة الخارجية وجميع مؤسسات الدولة وبالتنسيق مع الدول الصديقة من أجل تسريع عودة اللاجئين السوريين وتهيئة الظروف المناسبة لهم في مدنهم وقراهم.

حضر مراسم أداء اليمين رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس.

العراق

{ اكدت لجنة حقوق الانسان البرلمانيّة، أمس، وقوفها بشدة مع تشريع القوانين المناهضة للعنف ضد المرأة، مشيرا الى ان الارقام التي شهدها العراق مؤخراً تمثل واقعاً مخيفاً ولا يصلح كبيئة خصبة لبناء عائلة كريمة.

وقال عضو لجنة حقوق الإنسان البرلمانية أحمد الكناني في مؤتمر صحافي عقده في البرلمان «يعزّ علينا ان نحيي ذكرى مناهضة العنف ضد المرأة في الوقت الذي نشهد فيه الازدياد المخيف في حالات العنف ضدها»، مبيناً أننا «كأعضاء لجنة حقوق الانسان فاننا نقف وبكامل جهدنا وثقلنا لتشريع القوانين المناهضة للتصرفات الهمجية ضد هذا الكيان الذي يمثل نصف المجتمع».

الأردن

{ كشف وزير العمل، وزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين، عن وجود برنامج قيد الدراسة يتعلق بموضوع توفير الدعم المالي للعامل وصاحب العمل بما يمكن الطرفين من تجاوز تبعات أزمة جائحة فيروس كورونا.

وقال الدكتور القطامين، خلال لقاء نظمته غرفة تجارة عمان في مقرها، لممثلين عن القطاعات الأكثر تضرراً من أزمة فيروس كورونا، إن البرنامج المقترح وصل إلى مراحل متطوّرة من الدراسة.

الكويت

{ كشفت مصادر أن غالبية البنوك الكويتية «لم تستفد من الحزمة التحفيزية التي أطلقها بنك الكويت المركزي لمواجهة التحديات المحتملة بسبب تداعيات كورونا، وأنها اعتمدت في توفير مستويات السيولة اللازمة على أدواتها بما لم يعرضها لأي مخاطر غير محسوبة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى