الوطن

أهالي الطلاب في الخارج شرحوا مطالبهم لماكرون

وجّهت جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج رسالة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، شرحت فيها معاناتهم وطلبت إدراج مطالبهم في مؤتمر دعم لبنان المزمع عقده قريباً في باريس .

وقال الأهالي في الرسالة «أرسلنا أولادنا وفلذات أكبادنا إلى دول العالم المختلفة وتحديداً إلى أوروبا بشقّيها الشرقي والغربي، لكي يحصّلوا دراساتهم الجامعية في اختصاصات العلوم الطبية والهندسية حيث القدرة الاستيعابية للجامعة الوطنية اللبنانية محدودة، وبعد الأزمات المتلاحقة في لبنان ومنها ازمة انهيار سعر النقد المحلي، أضحى من المستحيل علينا القدرة على تغطية نفقات أبنائنا في الخارج الذين يعانون أشد الظروف ونحن جلّنا من الطبقات التي كانت وسطى (أجراء وموظفين ومتقاعدين وأصحاب حرف بسيطة) وأضحت الآن معدومة.

وقد تحركنا اتجاه السلطات اللبنانية وأثمرت جهودنا إقرار قانون سُمّيَ قانون الدولار الطلابي والقاضي بصرف مبلغ 10 آلاف دولار لكل طالب لبناني في الخارج على السعر الرسمي 1515 ليرة، إلاّ أن المصرف المركزي امتنع عن تطبيق القانون».

وإذ لفتوا إلى أن «مصير 5 آلاف طالب لبناني يدرسون في الخارج مهدّد وبدأت بعض الجامعات بفصلهم»، أهابوا بماكرون مساعدتهم والالتفات إلى معاناتهم ومعاناة أولادهم من خلال الالتفات إلى أمر الطلاب في مؤتمر دعم لبنان الذي دعا إليه، مؤكدين أن مبلغ  50 مليون يورو كفيل بتغطية كل نفقات الطلاب اللبنانين في الخارج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى