الوطن

أخبار

} غرّد رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان عبر حسابه على «تويتر»، كاتباً «يبدو أنّ هناك تسليماً من بعض المعنيين بتقليص حجم الدروز في التمثيل الحكومي إلى النصف، علماً بأن لا علم لدينا بتغييرات أممية من حكومة الرئيس حسان دياب إلى اليوم». وتابع «كلّ ما تحتاجه الطائفة لتحصين حقوقها هو وحدة الموقف في المطالب كما سبق ودعونا إليه مراراً والتمثل بالثنائي الشيعي كما دعا الرئيس نبيه برّي، إلاّ إذا كان هناك حسابات نجهلها». وختم بالقول «مجدّداً حذارِ اللعب بالتوازنات الدقيقة وتكريس أعراف نجهل عواقبها».

}  قال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط، عبر حسابه على «تويتر»: «يبدو أن الدخان الأبيض حول الحكومة لن يصدر قريباً، نتيجة مزيد من الاختبارات لاعتماد الـ vaccine الأفضل لعلاج الأزمة، ومن جهة أخرى وكوني أفرّط بحقوق الطائفة، فإنني أفوّض حماة الديار بتحصيلها بحدّ السيف من لبنان إلى سورية إلى فلسطين إلى المهاجر وإلى الصين حيث فراغ كبير في قضاة المذهب».

} زار أمين عام كتلة التنمية والتحرير النائب أنور الخليل أمس، رئيس المجلس الدستوري القاضي طنوس مشلب وقدّم له تصريحاً عن الذمّة المالية عملاً بأحكام القانون رقم 189 تاريخ 16/10/2020 (التصريح عن الذمّة المالية والمصالح ومعاقبة الإثراء غير المشروع).

} استدعت المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون حاكم مصرف لبنان رياض سلامة للمثول أمامها أمس، للاستيضاح منه حول ملف الهدر الحاصل في الدولار المدعوم. وقد حضر محامي مصرف لبنان شوقي قازان ومدير المالية للمصرف مازن حمدان، على أن يحدّد موعد لاحق لجلسة الاستماع المقبلة مع سلامة الذي قدّم بواسطة وكيله القانوني معذرة لأسباب أمنية.

} أعلنت المديرية العامة للأمن العام  في بيان، أن «في إطار سعيها الدؤوب من أجل حسن سير العمل في المكاتب والدوائر والمراكز، والمحافظة على المال العام ومنع الرشوة ومكافحة الفساد الإداري والمادي، تمكنت المديرية العامة للأمن العام من ضبط عسكريين من عديدها يشتبه في اختلاسهم أموالاً عامّة. على أثره، قام الجهاز المختص في المديرية بإجراء التحقيقات اللازمة بإشراف النيابة العامة التمييزية بشخص المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات. وبعد انتهاء التحقيق في تاريخ 9/12/2020، تمّت مراجعة المدعي العام التمييزي وإطلاعه على المحاضر، فأشار بختم التحقيق وإيداعه الملف». من جهة أخرى، أثنى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم على «الأداء المتميّز والدقة في التحقيقات التي أُجريت بإشراف القضاء المختص، والتقيّد بالأصول والقواعد القانونية».

} التقى السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبّور أمس، السفير البريطاني كريس رامبلينغ في مقر إقامته في زيارة وداعية. وأثنى دبّور خلال اللقاء «على الدور الذي اضطلع به رامبلينغ أثناء فترة عمله في لبنان سواء على الصعيدين اللبناني أو الفلسطيني».

} استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان في مكتبه بثكنة المقر العام، المنسّق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، في زيارة جرى في خلالها عرض للأوضاع العامة في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى