ثقافة وفنون

عرض «نجمة الصبح» في سينما كندي دمّر… صراعات ورغبات وحرب

 

} محمد سمير طحان وشذى حمود

أطلقت المؤسسة العامة للسينما العرض الرسمي الخاص لفيلمها الروائي الطويل (نجمة الصبح) من إخراج جود سعيد الذي كتبه بالشراكة مع سماح القتال وذلك في صالة سينما كندي دمر.

ويقارب الفيلم موضوع المختطفات السوريات من قبل الإرهابيين في محافظة اللاذقية بطريقة خاصة مقدماً رؤية افتراضية ترتكز على الواقع وتحاول ايجاد مقاربات فكرية وحلول فنية لمشكلات عدة أفرزتها الحرب على سورية من دون إغفال حالة الأمل.

وقال مراد شاهين مدير المؤسسة العامة للسينما في كلمته قبل عرض الفيلم: استطاعت الأفلام السورية التي أنتجت زمن الحرب ونالت جوائز في مختلف المهرجانات التأكيد على أهمية الفيلم السوري وعلى القيمة الفنية والمجتمعية المهمة للسينما السورية ودورها الرائد في بناء المجتمع والإنسان من خلال الإضاءة على هموم ومشكلات المجتمع وتبني قيم إنسانية خالصة تعبر عن روحه وعن جوهر الإنسان السوري.

الفيلم تحدّث عنه مخرجه سعيد وقال بأنه يشكل بالنسبة له حالة خاصة بسبب موضوعه وحساسيته وكيفية تناوله، مبيناً أن دور الفن هو إثارة الإشكاليات حتى لدى من تعرّضوا لهذه الحالات الإنسانية.

الفنان لجين اسماعيل أشار إلى أن الفيلم يحكي قصة شقيقين عاشا ظروفاً قاسية ومع الوقت صارا مختلفين عن بعضهما، مؤكداً أن السينما تجسيد للواقع والظروف المحيطة بنا للارتقاء بالمجتمع إلى الحالة الأمثل.

الفنانة رنا جمول التي لعبت دور أم كرم المرأة الريفية المثقفة لفتت إلى أن الفيلم يحمل الكثير من الشفافية من خلال قصته الإنسانية النابعة من قلب سواد الحرب والتي تشرق منها كنجمة الصبح تعطي الأمل للمشاهد.

بدوره الفنان مأمون الخطيب بين أن شخصية أبو كرم التي لعبها جذبته نتيجة التحوّلات التي تمر بها الشخصية من شخص يعتنق الفكر السياسي إلى رجل عادي لا يهتم بالسياسة يعيش في قريته.

وأدت الفنانة الشابة رسل حسين دور زوجة الخاطف وأوضحت أن هذه المرأة تعاني صراعاً بين رغبات زوجها ومساعدة النساء المختطفات حتى يكتشف أمرها لتغدو مختطفة مع بقية النساء.

حضر العرض وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح وحشد من الفنانين والإعلاميين والمهتمين بالشأن السينمائي.

وتضم البطاقة الفنية للفيلم الممثلين محمد الأحمد وحسين عباس ويوسف المقبل وكرم الشعراني وناديا صدقي وغيرهم ومدير الإنتاج سامر رحال ومدير التصوير عقبة عز الدين والتعاون الفني أحمد إبراهيم أحمد ووائل عز الدين ومهندس الصوت مهدي رحيم زاده وتصميم مكياج أحمد حيدر وتصميم ملابس ريا قطيش ومساعد مخرج أول علي الإبراهيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى