عربيات ودوليات

الصين: سمعة واشنطن سيئة في القرصنة الإلكترونيّة وتصدر كتاباً أبيض بشأن الطاقة..

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، أن بلاده عارضت تسييس قضية أمن الإنترنت وأن لواشنطن «صيتاً سيئاً» في هجمات القرصنة الإلكترونية.

وقال: «تعارض الصين بشدة تسييس قضية أمن الإنترنت وتلطيخ السمعة بالوحل، فهذا لا يساعد في حل مشكلة هجمات القراصنة، بل يمكن أن يقوّض الثقة المتبادلة بين الدول ويؤثر على تعاونها في هذا المجال».

وأضاف أن «للولايات المتحدة نفسها سمعة سيئة من حيث هجمات القراصنة».

وجاءت تعليقات المسؤول الصينيّ رداً على تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول المسؤولية المحتملة للصين عن الهجوم الإلكتروني الأخير على الوكالات الفدرالية الأميركية.

وذكرت وسائل الإعلام الأميركية الأسبوع الماضي، أن «قراصنة مرتبطين بحكومة أجنبية اخترقوا أنظمة وزارة الخزانة الأميركية ووزارة الأمن الداخلي وإدارة الاتصالات والمعلومات الوطنية التابعة لوزارة التجارة الأميركية».

على صعيد منفصل، نشرت الصين أمس، كتاباً أبيض بشأن تنمية الطاقة في البلاد.

ونشر المكتب الإعلامي لمجلس الدولة، الكتاب الذي يحمل عنوان «الطاقة في العصر الجديد في الصين» لتقديم صورة كاملة عن إنجازات البلاد في تنمية الطاقة والسياسات والإجراءات الرئيسية لإصلاح الطاقة.

واليوم، أصبحت الصين أكبر منتج ومستهلك للطاقة في العالم، وأصبح انتقالها لاستخدام الطاقة بكفاءة هو الانتقال الأسرع في العالم، بحسب الكتاب.

وتعمل الصين على جميع الجبهات لإصلاح سبل استهلاك الطاقة، وبناء نظام نظيف ومتنوّع لإمداد الطاقة، لتنفيذ استراتيجية الطاقة المدفوعة بالابتكار، ولدفع إصلاح نظام الطاقة، وتعزيز التعاون الدولي في مجال الطاقة، حسبما ذكر الكتاب.

ينقسم الكتاب الأبيض إلى سبعة فصول هي: «تطوير الطاقة عالية الجودة في العصر الجديد، والإنجازات التاريخية في تنمية الطاقة، والجهود الشاملة لإصلاح استهلاك الطاقة، وبناء نظام نظيف ومتنوّع لإمداد الطاقة، والاستفادة من دور الابتكار باعتباره المحرّك الرئيسيّ للتنمية، وتعميق إصلاح نظام الطاقة في المجالات كافة، وتعزيز التعاون الدولي في مجال الطاقة على نحو شامل».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى