اقتصاد

أسواق العملات والطاقة والأسهم

 

النفط يرتفع 2%

 ارتفعت أسعار النفط 2 بالمئة أمس، مدعومةً بتراجع مخزونات الولايات المتحدة من الخام والبنزين ونواتج التقطير، ما غذّى آمال المستثمرين حيال تحسن الطلب على الوقود.

وبحلول الساعة 16.02 بتوقيت غرينتش، كانت العقود الآجلة لخام برنت مرتفعة 96 سنتاً بما يعادل 1.9 بالمئة لتصل إلى 51.04 دولار للبرميل، في حين زادت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 93 سنتاً أو 2 بالمئة لتسجل 47.95 دولار للبرميل.

وتراجعت مخزونات الخام الأميركية 562 ألف برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 18 كانون الأول الحالي إلى 499.5 مليون برميل، حسبما ذكرت إدارة معلومات الطاقة. وانخفضت مخزونات البنزين على نحو مفاجئ 1.1 مليون برميل إلى 237.8 مليون برميل، بينما تراجع مخزون نواتج التقطير 2.3 مليون برميل ليسجل 148.9 مليون برميل، وهو ما فاق التوقعات. وقال فيل فلين كبير المحللين لدى «برايس فيوتشرز غروب» في شيكاغو «إجمالاً، ما يظهره هذا التقرير هو أننا بدأنا نرى تحسناً مستمراً في الطلب. إنه يظهر أننا نرى سوقاً تزداد توازناً».

تراجع مخزونات الخام والوقود الأميركية

ذكر تقرير لإدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزون الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير شهد تراجعاً ملحوظاً الأسبوع الماضي، مضيفاً «أن مخزونات الخام انخفضت من 562 ألف برميل على مدار الأسبوع الماضي، إلى 499.5 مليون برميل، فيما هبط مخزون الخام بنقطة التسليم في «كاشينغ» بولاية أوكلاهوما بواقع 26 ألف برميل». وأوضح أن «استهلاك الخام بمصافي التكرير تراجع بمعدل 169 ألف برميل يومياً على مدى الأسبوع. وانخفضت مخزونات البنزين الأميركية 1.1 مليون برميل إلى 237.8 مليون برميل، وتراجعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 2.3 مليون برميل إلى 148.9 مليون برميل».

صعود اليورو والدولار الأسترالي

عاود اليورو الارتفاع صوب 1.22 دولار وانخفض الدولار أمس، إذ لم يتوقف المتعاملون في العملات عند تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعدم إقرار حزمة مساعدات بقيمة 892 مليار دولار.

لكن أسواق العملات لم تشهد تغيراً كبيراً، إذ تراجع الدولار وارتفعت العملات التي تُعتبر أعلى مخاطرة مثل الدولار الأسترالي حيث كان الدولار منخفضاً 0.1 بالمئة مقابل سلّة من العملات.

وهبط مؤشر الدولار بأكثر من ستة بالمئة هذا العام، إذ يراهن المستثمرون على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيبقي على سياسته فائقة التيسير. وتساعد التوقعات بمزيد من النزول للدولار في دعم أسواق الأسهم وعملات الأسواق الناشئة.

وارتفع اليورو 0.2 بالمئة إلى 1.2183 دولار، أما الجنيه الإسترليني فقد صعد بنحو 0.5 بالمئة إلى 1.3442 دولار وسط تكهنات بأن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا سيعلنان عن اتفاق تجارة لمرحلة ما بعد الخروج البريطاني من التكتل.

وربح الدولار الأسترالي 0.7 بالمئة ليرتفع إلى 0.7575 دولار، مدعوماً بمؤشرات على أنه سيجري احتواء تفش صغير لكورونا في سيدني.

ازدياد جاذبية الذهب

ارتفعت أسعار الذهب أمس، مدعومة بهبوط الدولار واستمرار تفاؤل المستثمرين حيال حزمة التحفيز بالولايات المتحدة حتى بعد تهديد الرئيس دونالد ترامب بعدم توقيع حزمة المساعدات.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1864.29 دولار للأونصة، في حين استقرت عقود الذهب الأميركية الآجلة عند 1869.5 دولار للأونصة. وانخفض الدولار الأميركي بنسبة 0.2 بالمئة مقابل سلّة من العملات، مما زاد جاذبية الذهب بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى