اقتصاد

أخبار اقتصادية

تمديد مهلة  تصاريح ضرائب

 

 وقّع وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني قراراً يتعلق بتمديد مهلة بعض تصاريح الضرائب غير المباشرة لغاية 15/2/2021 ضمناً وهي:

 –  تصريح رسم خروج المسافرين عن شهر كانون الأول 2020.

تصاريح ضريبة الملاهي عن شهر كانون الأول   2020.

تصاريح 5% على بدلات الطعام والشراب (تصريح دوري عن شهر كانون الأول 2020/ تصريح سنوي عن سنة 2020).

رسم إنتاج الإسمنت عن شهر كانون الأول 2020.

تصاريح رسم الطابع المالي المتعلق بالمؤسسات الخاضعة للتأدية الدورية عن الفصل الرابع 2020.

رخصة المشروبات الروحية عن العام 2021.

رسم استثمار آلات التسلية عن العام 2021.

رخصة التدخين في المؤسسات السياحية عن العام 2021.

 

موزّعو المحروقات: لا أزمة بنزين

 

طمأن ممثّل موزعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا المواطنين، إلى أن «لا أزمة بنزين خلال الإقفال العام، ولا داعي لتهافت المواطنين على المحطات، لأنها ستفتح في الأوقات المحدّدة لتأمين الطلبات الأكثر إلحاحاً».

وإذ أشار إلى أن الموزعين سيسلّمون المستشفيات، قال «سنفتح كالعادة وسننفّذ قرار التعبئة وسيتم توزيع المادة على المحطات بشكل طبيعي»، لافتاً إلى أن «محطات البنزين والموزعين والشركات المستوردة مستثنون من قرار الاقفال».

 

طليس:

لتطبيق قانون الإعفاء من «الميكانيك»

 

سأل رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البرّي في لبنان بسام طليس في بيان «الحكومة ووزير داخليتها: ألم يحن الوقت المناسب لتطبيق القوانين وإصدار المراسيم اللازمة لها وإبلاغ الجهات المعنية أن قانون الإعفاء (من رسوم السيرالميكانيك» قد صدر وأصبح نافذاً؟ لماذا هذا الاستهتار بمصالح الناس والمسّ بكراماتهم؟ ألا يكفي السائق العمومي معاناةً وذلاً وقهراً؟ لماذا لم تُبلغ قوى الأمن الداخلي بعدم التعرّض للمركبات العمومية التي أعفاها القانون من رسوم السير بنسبة 100%؟». وختم «ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء. التزموا تطبيق القانون الذي لطالما تحججتم به في الكثير من ممارساتكم».

 

مشاريع استثمارية في غرفة طرابلس

 

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، الدكتور خلدون الشريف، في حضور عضو مجلس الإدارة محمد عبد الرحمن عبيد، حيث جرى البحث في المشاريع الوطنية الاستثمارية التي تطلقها الغرفة على نطاق طرابلس الكبرى الممتدة من البترون إلى أقاصي عكار، والتي تلفت اهتمام الجهات اللبنانية والعربية والدولية، خصوصاً موانئ دبي العالمية.

كما تم البحث، بحسب بيان الغرفة «في مشروع تشييد الإهراءات في حرم مرفأ طرابلس بالشراكة بين غرفة طرابلس ومؤسسة «إيدال» واتحاد الغرف العربية واتحاد المصارف العربية، إضافةً إلى مشاريع إنمائية معتمدة داخل الغرفة ومنها مركز التطوير الصناعي وأبحاث الزراعة والغذاء وتندرج في إطار مشاركة غرفة طرابلس في توفير الأمن الغذائي والسلامة الغذائية وتعزيز حركة الصادرات اللبنانية وتطوير الصناعات الغذائية».

 

مطالبة بالعودة عن رفع سعر الخبز

 

 أكدت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان، في بيان «أننا أمام الواقع المزري جداً، يأتي قرار وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة، برفع سعر ربطة الخبز للمرة الثانية في أقل من شهرين».

وقالت «كنّا نأمل من الوزير الإسراع في مواجهة الأزمة والمبادرة إلى إنشاء أفران شعبية في المناطق للتخفيف عن كاهل الفقراء وتوفير حمايتهم الصحية والحصول على ربطة الخبز، كونها المادة الأساسية والحيوية لقوت العمّال والفقراء». وطالبت النقابة وزير الاقتصاد بـ»العودة فوراً عن قراره برفع سعر ربطة الخبز وتأمين الطحين ومستلزماته، وتأمين المواد الغذائية المدعومة لتصل إلى المواطنين كافة من دون كلفة إضافية وعدم التواطؤ على لقمة عيش الفقراء». كما طالبت «بتشكيل لجنة من أهل الخبرة والكفاءة والاختصاص من أجل دراسة الموضوع بكل شفافية وتحديد كلفة سعر ربطة الخبز بأقصى سرعة ممكنة».

 

استثناء صناعات من الإقفال

 

وجه وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عماد حب الله، كتاباً إلى رئيس مجلس الوزراء اقترح فيه إضافة استثناء صناعات من قرار الإقفال الكامل، مستنداً إلى قرار الإغلاق الكامل ولا سيما البند ثامناً منهوأوعز إلى كل الإدارات المعنية والأجهزة الأمنية المختصة تسهيل عمل المصانع المستهدفة أو المعنية ومن ذلك تسهيل تنقّل العمّال والمستخدمين في المصانع المستثناة بناءً على بطاقاتهم الوظيفية في المصانع.

 

تأمين العمل في صندوق الضمان

 

أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي مذكّرة تتعلق بتأمين العمل في مكاتب ومديريات الصندوق خلال فترة الإغلاق الكامل من صباح يوم الخميس 14/1/2021 لغاية صباح يوم الاثنين 25/1/2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى