الوطن

مجلس الدفاع مدّد الإقفال العام إلى 8 شباط وطلب إجراء اللازم بشأن المواد المشعة

 

أعلن المجلس الأعلى للدفاع بعد اجتماع عقده أمس برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، عن تمديد العمل بقرار الإغلاق الكامل لغاية الساعة 5 من صباح يوم الاثنين 8/2/2021، وطلب من الأجهزة العسكرية والأمنية التشدّد في تطبيق القرار المحدّد والصادر بموجب الموافقة الاستثنائية.

وبحسب بيان صدر عن المجلس عقب انتهاء الاجتماع تلاه الأمين العام للمجلس اللواء الركن محمود الأسمر، جرى عرض الدراسة التي أعدتها الهيئة الوطنية لتنفيذ التزامات لبنان تجاه الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمواد الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية حول المواد المشعة الموجودة في المخزن الموقت في مقر الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية، وطلب من الوزارات المختصة إجراء اللازم.

ورأى الرئيس عون في مستهل الاجتماع أن «التجاوب مع قرار الإغلاق التام كان إيجابياً وسجّل نسبة عالية على الرغم من وجود بعض الخروق التي تحتاج إلى معالجة»، مضيفاً أن «أعداد المصابين ترتفع وكذلك عدد الذين يسقطون ضحية هذا الوباء الخطير، الأمر الذي يفرض استمرار الإجراءات والتشدّد في تطبيقها».

ونوّه بـ»الجهود التي يبذلها الجسم الطبي في معالجة المصابين بكورونا»، وحيّا الذين قضوا من أطباء وممرضين وممرضات خلال قيامهم بواجبهم.

بدوره، أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب في مستهل الاجتماع عن تمديد الإغلاق، معتبراً أن «الإجراءات التي تتخذها الحكومة جعلت لبنان الدولة الثانية في العالم التي تطبق بقساوة الإجراءات الواجب اعتمادها لمكافحة هذا الوباء». وأوضح «أن كل التدابير المالية والإدارية اتخذت لتأمين وصول اللقاحات ضد كورونا خلال الفترة المحددة وفقاً للاتفاقات المعقودة مع الشركة المورّدة».

وأكد أننا «نسعى إلى زيادة عدد الاسرّة الخاصة بعناية المصابين بكورونا في المستشفيات»، مشيراً إلى أن «المنصة الإلكترونية للنظر في الحالات الخاصة أو الطارئة التي توجب إعطاء استثناءات لقرار الإغلاق التام سوف تستمر وستُدرس الطلبات بعناية ومسؤولية».

من جهته قال الأسمر رداً على سؤال عن الاستثناءات ولا سيما بالنسبة للسوبرماركت «الناس تقوم بشراء حاجياتها من دون وجود أي مشكلة. في المرة السابقة تم إعطاء المواطنين ثلاثة أيام لشراء حاجياتهم إلاّ أنهم ذهبوا خلال ساعات وقد نتج عن ذلك أزمة ثانية. إن الأمور ستبقى على ما كانت عليه أما إذا اتخذ قرار باستثناء ما فسيتم تعميمه على الجميع».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى