الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ رحّب عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنيّة الوزير حسين الشيخ، أمس، في مضمون كلمة المندوب الأميركي في مجلس الأمن التي شرح فيها السياسة الاميركية تجاه القضية الفلسطينية.

وقال الشيخ في تغريدة على صفحته في موقع تويتر: «‏نرحب بكلمة المندوب الأميركي في مجلس الامن والتي تضمنت رؤيا حل الدولتين وإدانة ورفض الإجراءات الأحادية كالاستيطان والضمّ وهدم البيوت وفتح مكتب المنظمة في واشنطن وعودة الدعم المالي. ونعتبر ذلك خطوة ايجابية ممكن ان يبنى عليها، وعودة العلاقات الى طبيعتها».

{ استدعت أجهزة حماس ثلاثة من كوادر حركة فتح في شمال غزة للتحقيق معهم. وهم: مصطفى الشناط، عضوة قيادة إقليم شمال غزة، وأحمد ناجي، أحد كوادر الحركة في شمال غزة، وشكري أبو الحصين، نجل أمين سر فتح في شمال غزة.

وأضافت المصادر: إن أجهزة حماس لم تتوقف عن احتجاز أبناء وكوادر الحركة وإرسال استدعاءات واحتجازهم لساعات على مدار الأسبوع الماضي، حيث احتجزت لساعات كلاً من: محمد مهنا ومحمود الكحلوت وحمادة العطل وجواد الأعرج.

{ أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، ومركز التجارة الفلسطيني «بال تريد»، عن حصول ثماني شركات وطنية على شهادات الأيزو، والجلوبال جاب، والإنتاج الزراعي العضوي.

جاء ذلك خلال حفل نظمته الوزارة ومركز بال تريد، أن هذا يأتي ضمن مشروع خلق بيئة ممكنة لأعمال الاقتصاد الأخضر في فلسطين، المموّل من الاتحاد الأوروبيّ.

وقدّم المشروع للشركات الدعم الفني وبناء قدراتها في مجال الإنتاج الأخضر من خلال تطوير أنظمة الإنتاج الأخضر، وتطبيقها للحصول على شهادات الأيزو البيئي، والجلوبال جاب، والزراعة العضويّة في قطاعات الزيتون والتمور والحجر والرخام، إضافة الى نشر وتعميم مفهوم الاقتصاد الأخضر ضمن المجتمع الفلسطيني بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي والوزارات ذات العلاقة.

 

الشام

{ وقعت وزارة السياحة مع المؤسسة الوطنيّة للتمويل الصغير مذكرة تفاهم لتقديم الخدمات التمويليّة للعاملين في القطاع السياحي والشركات التي تملكها وتشرف عليها الوزارة.

وتهدف المذكرة التي وقعها عن وزارة السياحة معاون الوزير المهندس نضال ماشفج وعن المؤسسة الوطنية للتمويل الرئيس التنفيذي منير هارون، إلى تعزيز التعاون بين الجانبين عبر تقديم الخدمات التمويلية في القطاع السياحي والشركات التي تملكها وتشرف عليها وحيث يضمّ البرنامج تشميل شيوخ الكار والحرفيين في مجال المهن اليدوية التراثية في أسواق المهن التي تشرف على عملها وزارة السياحة إضافة إلى تقديم قروض ميسّرة للعاملين في القطاع السياحي والمنشآت الفندقية الدولية التي تملكها وتشرف عليها وزارة السياحة.

 

العراق

{ في اليوم العالمي لخصوصيّة البيانات، أكد 71% من المشاركين في الاستطلاع في العراق أنه من الممكن أن يقوموا بتغيير تطبيق المراسلة الذي يتصلون من خلاله مع العائلة والأصدقاء بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية.

بمناسبة اليوم العالمي لخصوصية البيانات قام تطبيق فايبر باستطلاع للرأي لمعرفة آراء المستخدمين حول العالم في ما يتعلق بالهوية الرقمية وأهمية حماية خصوصية البيانات بالنسبة للمستخدمين. الاستطلاع العالمي شارك فيه حوالي 340 ألف مستخدم من مختلف أنحاء العالم بما في ذلك فرنسا والمملكة المتحدة وروسيا والفلبين وشمل دولاً عربية أخرى مثل العراق ومصر والجزائر.

 

الأردن

{ بحثت ندوة اعمال عقدتها السفارة الايرلندية في عمان بناء علاقات أعمال مع المملكة وتحديد جوانب التعاون بين البلدين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتطرّقت الندوة إلى تحديد إمكانات التعاون بين أسواق البلدين في مجالات التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا السفر وحلول الشركات.

 

الكويت

{ حققت الكويت تحسّناً في مؤشر مدركات الفساد لعام 2020 الذي صدر أول أمس عن منظمة الشفافيّة الدولية، بحلولها في الترتيب الـ78 عالمياً والسابع (مكرر) عربياً، بعدما كانت في المركز 85 عالمياً والتاسع عربياً في مؤشر 2019، لتكون بذلك تقدّمت سبعة مراكز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى