الوطن

حماس: جاهزون لإبرام صفقة تبادل أسرى لكن.. ؟

وفد من الحركة برئاسة أبو مرزوق يلتقي الخارجيّة الروسيّة في موسكو

 

شدّد عضو المكتب السياسيّ لحركة حماس روحي مشتهى على موقف حركته المتمسك بإنجاز صفقة تبادل أسرى مشرّفة يتمّ بموجبها الإفراج عن الأسيرات والأسرى كافة من سجون الاحتلال الصهيونيّ، مبيناً أن حركته تولي قضية الأسرى أولوية كبيرة وتقوم بكل خوض كل الطرق لأجل تحريرهم جميعاً.

وأضاف مشتهى خلال لقائه بأهالي الأسرى أن حركته استقبلت عديد الوسطاء من دول أوروبية غربية إضافة لعربية حاولت التوسط لإنجاز صفقة تبادل، لكن موقف الاحتلال المتردّد لم يساعد في إحراز أي تقدّم، مؤكداً أن حماس جاهزة لإتمام الصفقة في كل وقت.

وأوضح أن حماس تضع كل ما يمارس بحق الأسرى من انتهاكات متواصلة بما يشمل الإهمال الطبي وتفشي فيروس كورونا بين صفوف الأسرى في دائرة اهتمامها ومتابعاتها الدائمة مع كافة الأطراف لحماية الأسرى من بطش الاحتلال المجرم.

واستمع عضو مكتب حماس السياسي ومسؤول ملف الأسرى في قطاع غزة لعدد من الأهالي الذين تحدّثوا باستفاضة عن الأوضاع المأساويّة التي يمرّ بها الأسرى وخاصة القدامى والمرضى منهم.

إلى ذلك، وصل وفد قياديّ من حركة المقاومة الإسلامية «حماس» إلى العاصمة الروسية موسكو، حيث ضم الوفد رئيس مكتب العلاقات الدولية د. موسى أبو مرزوق، والأستاذ زاهر جبارين عضو المكتب السياسي للحركة، إضافة إلى ممثل الحركة لدى موسكو، وذلك في إطار زيارة لبحث سبل استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية والاستعدادات للانتخابات الفلسطينية العامة.

وعقد وفد الحركة ظهر أمس، لقاءً مع الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.

وحضر اللقاء كذلك ألكسي سكوييريف نائب رئيس دائرة الشرق الأوسط في الخارجية الروسية، والسيد رامي الشاعر.

ووضع وفد الحركة بوغدانوف في صورة التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية، وبشكل أساسي إجراء الانتخابات العامة التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، وموقف الحركة التفصيلي من القضايا ذات العلاقة، واستعدادات الحركة لإنجاح العملية الديمقراطية، وتأكيد أن المساهمة الروسية في دعم جميع مراحل الانتخابات الفلسطينية أمر مُقدّر لدى الحركة وعموم الشعب الفلسطيني.

بدوره، رحّب بوغدانوف بوفد الحركة، مؤكداً الموقف الروسي الثابت من القضية الفلسطينية ودعم حقوق الشعب الفلسطيني، إضافة إلى حرص بلاده على استعادة الوحدة الفلسطينية، وتأكيده أن روسيا مستعدّة دومًا لتقديم كل ما يلزم لرأب الصدع الداخلي الفلسطيني، باعتباره عاملًا مهمًا في تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني.

وفي ختام اللقاء، عبّر وفد الحركة عن تقديره لموقف روسيا الاتحادية الداعم والمهم في المحافل الدولية، وتأكيد الاستمرار في التنسيق المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى