الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ دعا البابا فرانسيس المجتمع الدولي إلى «دعم وتسهيل الحوار المباشر بين الفلسطينيين والإسرائيليين من دون فرض الإملاءات والحلول، التي لن تجلب الخير للجميع».

وأعرب البابا خلال لقائه السنويّ مع السلك الدبلوماسي المعتمد لدى حاضرة الفاتيكان، عن ثقته المطلقة بأن الفلسطينيين والإسرائيليين يتشاركون رغبة الوصول إلى سلام دائم».

{ أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، مع وزير خارجية الكويت أحمد ناصر المحمد الصباح، على آخر مستجدّات الأوضاع في فلسطين، والتنسيق لتعزيز التعاون والمواقف المشتركة، والإجراءات المبذولة للتحضير لإجراء الانتخابات العامة.

وتناول اللقاء الذي عقد على هامش أعمال اجتماع وزراء الخارجيّة الطارئ، الذي عُقد في مقر الأمانة العامة، بمبادرة مصرية أردنية، أمس، أهمية قرار قضاة المحكمة الجنائية الدولية بالولاية القضائية على الأراضي الفلسطينية، وضرورة التأكيد على عقد مؤتمر دولي للسلام لتحقيق السلام الشامل والعادل، ونيل شعبنا حريته واستقلاله في دولته على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقيّة.

وأشاد المالكي بمواقف دولة الكويت التي تعتبر من أكبر الداعمين لدولة فلسطين في المنظمات والمحافل الدولية كافة، إيماناً منها بأن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى والمركزية، وهو ما تجلى بالسعي الكويتي لدفع العالم للاعتراف بدولة فلسطين.

{ بحث رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الوزير حسين الشيخ، في مكتبه في مدينة رام الله أمس، مع القنصل الإيطالي العام لدى دولة فلسطين جوزيبه فيديلي، آخر التطورات السياسية حول القضية الفلسطينية والانتخابات العامة والمصالحة الفلسطينية واجتماعات القاهرة التي تبدأ اليوم.

وشدّد الشيخ على الدور المهم الذي تلعبه إيطاليا من خلال الاتحاد الأوروبي في دعم الشعب الفلسطيني خاصة في ظل جائحة كورونا، وأيضاً الدور الهام في دعم الشعب الفلسطيني سياسياً باستقلاله حسب الشرعية الدولية.

 

الشام

{ أعلنت الخطوط الجوية السورية عن تشغيل رحلة جوية دمشق الدوحة دمشق غداً الأربعاء الموافق لـ 10 شباط 2021.

وأوضحت وزارة النقل في بيان نشرته عبر صفحتها على التلغرام أن الرحلة ستقلع من دمشق في الساعة 00:10.

وتصل إلى الدوحة في الساعة 03:45 وتعود للإقلاع عند الساعة 05:15 لتصل إلى دمشق عند الساعة 07:05.

ودعت الوزارة في بيانها الراغبين بحجز مقعد في الرحلة إلى مراجعة مكاتب السورية للطيران.

 

العراق

{ حدّدت اللجنة القانونية النيابية، أولويات مجلس النواب قبل الذهاب إلى العطلة التشريعية. وقال مقرّر اللجنة النائب محمد الغزي في حديث نقلته وكالة الأنباء العراقية، إن «استجواب محافظ البنك المركزي، واستجواب رئيس هيئة الإعلام والاتصالات سيكونان على جدول أعمال مجلس النواب».

وأشار الى أن «جدول أعمال المجلس سيتضمّن قانون الموازنة قبل الذهاب الى العطلة التشريعية».

وكان مكتب رئيس الوزراء أكد في وقت سابق، الاتفاق على تكثيف عقد الجلسات بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، لضمان إقرار موازنة إصلاحيّة تحفظ حقوق المواطن، وفي أقرب وقت.

 

الأردن

{ بحث رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر عبر تقنية الاتصال المرئي أمس، مع مسؤول تخطيط مشاريع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ يورس بيركي أوجه التعاون والتنسيق في مجال الحوكمة الرشيدة وتخطيط ادارة الموارد البشرية وجوانب تطويرها، بحضور مدير مشروع الطاقة والحوكمة في الوكالة يوهانوس والخبيرة المحلية سرى الخزاعي، ومدير إدارة القوى البشرية والشؤون القانونية ومدير تطوير الأداء المؤسسي ورئيس قسم تخطيط الموارد البشرية في ديوان الخدمة المدنية.

ونوّه الناصر في بداية الاجتماع الى الجهود الكبيرة التي تقدمها الوكالة الألمانية GIZ في دعم التنمية في الأردن، مقدّماً الشكر والتقدير للشعب والحكومة الألمانية.

 

الكويت

{ أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم تلقيه طلباً لعقد جلسة خاصة موقعاً من النائب أسامة المناور وآخرين لمناقشة الإجراءات والسياسة الحكومية في التعامل مع فيروس كورونا المستجدّ والسلالات المتحورة عنه والقرارات الحكوميّة وتداعياتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى