الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ جرى اتصال هاتفيّ، بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقدّم الرئيس الشكر والتقدير للدور الذي تقوم به الشقيقة الكبرى مصر، والجهود التي تبذلها منذ سنوات لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، ورعايتها الكريمة للحوار الفلسطيني، مثمناً عالياً استضافة مصر لحوار الفصائل الذي حقق نجاحاً كبيراً على طريق تنظيم الانتخابات الفلسطينية وفق المراسيم الرئاسية الفلسطينية. كما ثمّن عباس عالياً جهود مصر الشقيقة وإلى جانبها الأردن الشقيق لمبادرتهم الكريمة في عقد اجتماع وزراء الخارجية العرب، الذي شكّل أهمية كبيرة على طريق تدعيم القضية الفلسطينية، وتوحيد الموقف العربي تجاه هذه القضية باعتبارها قضيتهم المركزية الأولى.

كما أكد التمسك بالذهاب لانتخابات حرة ونزيهة، وأهمية عقدها في جميع أنحاء فلسطين، وبما يشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية، وقطاع غزة.

من جانبه، أعرب الرئيس السيسي عن سعادته لنجاح الحوار الفلسطيني باعتباره مقدّمة لإنهاء الانقسام، وصولاً إلى نيل الشعب الفلسطيني حريته ودولته المستقلة.

{ زار عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» حسين الشيخ، القائد الفلسطيني المعتقل مروان البرغوثي في معتقلات الاحتلال، ونقل له رسالة وتحية من رئيس السلطة محمود عباس واللجنة المركزية لحركة «فتح».

وقال الشيخ، في تصريح صحافي: قمت بزيارة الأخ القائد مروان البرغوثي حاملاً رسالة وتحية من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس واللجنة المركزية لحركة فتح.

وتناولنا المستجدات السياسية الدولية والإقليمية ومخرجات الحوار الوطني والاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وجرت دراسة معمقة وشاملة للوضع الفلسطيني، وأكد الأخ مروان على ترحيبه بالقرار التاريخي بإجراء الانتخابات، ونجاح الحوار الوطني في القاهرة.

 

الشام

{ افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس فعاليات معرض صنع في سورية التصديري التخصصي للألبسة والنسيج الذي يُقام في مدينة المعارض في دمشق وينظمه اتحاد غرف الصناعة والتجارة السورية ورابطة المصدرين السوريين للألبسة والنسيج ويستمر حتى الـ 14 من الشهر الحالي.

ويشارك في المعرض أكثر من 360 شركة متخصصة بالألبسة الرجالية والولادية واللانجري والنسائية والجوارب والقطنيات والأقمشة ومستلزمات الإنتاج إضافة إلى شركات الشحن من مختلف المحافظات تتوزّع بين خمسة أجنحة رئيسة ويمتد على مساحة 15500 متر مربع.

 

العراق

{ أعرب رئيس الوزراء الأسبق رئيس ائتلاف الوطنيّة اياد علاوي، عن اعتقاده بضرورة تأجيل الانتخابات الى 2022، وفيما أكد أن مجلس الأمن ليست مهمته الإشراف على الانتخابات، انتقد ممثلة الامين العام للامم المتحدة جينين بلاسخارت، معتبراً أنها «لا تصلح أن تكون بموقعها». وقال علاوي في لقاء خاص بثته قناة السومرية، إن «مجلس الامن ليس عمله الإشراف على الانتخابات اما الامم المتحدة فهي معنية بالانتخابات ويمكن ان تساهم او تراقب الانتخابات التي تحتاج اوضاعاً طبيعية غير متوفرة في العراق».

وأضاف أن «العراق ما يزال بين فصلي السادس والسابع»، معتبراً أن «موضوع رقابة الامم المتحدة على الانتخابات متعثر لأسباب منها أمنية ولوجستية».

 

الأردن

{ أكد نائب رئيس الوزراء وزير الدولة للشؤون الاقتصادية الدكتور أمية طوقان، أهمية الإسراع في تنفيذ مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومعالجة العقبات التي تواجهها، وذلك من أجل دفع عجلة النمو الاقتصاديّ والمساهمة في إيجاد فرص عمل.

وأشار طوقان خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا للشراكة بين القطاعين العام والخاص في مكتبه برئاسة الوزراء أمس، وحضره أعضاء اللجنة عبر تقنية الاتصال المرئي (عن بُعد)، إلى ضرورة تنفيذ المشاريع التي قدّمتها وحدة الشراكة لهذا العام، والتي تُعدّ جاهزة من حيث دراسات الجدوى والاثر المالي.

 

الكويت

{ بدأت تداعيات تحوّل نظرة وكالات التصنيف العالمية المستقبلية للكويت من مستقرة إلى سلبية، تفرض ضغوطها على بنوك الكويت، فرغم تمتع القطاع المصرفي المحلي بمصدّات رأسمالية قوية، إلا أن نظرة وكالات التصنيف للقطاع بدأت تأخذ مساراً إجبارياً بدفع من تصنيف الكويت السيادي غير المستقر أخيراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى