الوطن

عدّاد كورونا على حاله… 49 وفاة و2934 إصابة جديدة ووزير الصحة يتسلّم الشحنة الأولى من لقاح «فايزر» اليوم

يتسلّم وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن الشحنة الأولى من لقاحات «فايزر»، الرابعة من بعد ظهر اليوم، في مطار بيروت الدولي.

وأفادت وزارة الصحة العامة بأن اللقاح المضاد لكورونا سيصل إلى لبنان اليوم وسيبدأ التلقيح للمستفيدين من الفئة الأولى من المرحلة 1 – ألف يوم  غد الأحد.

وفي السياق، أكد النائب فادي علامة ألّا «خوف من اللقاحات بل من السلالة الجديدة»، مشدداً على «وجوب التعاون والإسراع في التلقيح، خصوصاً أن المستشفيات وصلت إلى قدرتها الاستيعابية القصوى ولا تزال على هذه الحال».

وأوضح أن «لبنان يعتمد المعايير العلمية الأساسية لإدخال اللقاحات ضد كورونا»، مشيراً إلى أن «التردد في أخذ اللقاح، كان موجوداً لدى الكثير من المواطنين في دول عدّة، لكن الأمور تغيرت بعدما رأوا أنها لا تسبب عوارض جانبية أساسية».

واعتبر أن «الخوف ليس على توفير الأعداد اللازمة من اللقاحات إنما على أعداد المسجلين لأخذها»، لافتاً إلى أن «أعداد هؤلاء قليلة»، ومتوقعاً في الوقت نفسه «الإقبال أكثر بعد بدء عملية التلقيح».

وأعلنت وزارة الصحة العامة في بيان «إعادة العمل بالخط الرباعي الساخن 1214 على الشبكة الثابتة وشبكتي الهاتف الخلوي «ألفا» و»تاتش»، وتخصيصه للقاح، بحيث يوفر: الإجابة عن استفسارات المواطنين حول اللقاح . المساعدة على الولوج إلى منصة التسجيل للفئات التي تحتاج إلى ذلكالعمل التقني مع الوزارة لمساعدة المواطنين على استرجاع الرسائل الممحية التي تحتوي على رابط الولوج إلى المنصة. للإبلاغ عن الآثار الجانبية للتلقيح إن سجلت. ويستمر العمل بالخط الرباعي الساخن 1787 والأرضي 01832700 المخصصين للاتصالات المتعلقة بمرضى كورونا وتأمين أسرّة لهم وتسجيل الشكاوى.

واجتمعت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمود الأسمر. وحضر نقولا شماس وجهاد التنير وعدنان المال، كممثلين عن جمعية تجار بيروت وباسم سائر الجمعيات واللجان والنقابات التجارية واتحاد غرف التجارة والصاعة والزراعة في لبنان، حيث جرى تقييم خطة إعادة الفتح ودراسة المعطيات العلمية والإحصائية وتأثيرها على واقع القطاع التجاري في البلاد.

وصدر عن الاجتماع التوصيات التالية:

تعديل البروتوكول الصحي الوقائي المقترح من قبل ممثلي الهيئات المذكورة أعلاه وفقاً لما تم الاتفاق عليه كما يلي:

أالقيام بفحص «pcr» دوري لجميع الموظفين العاملين في هذا القطاع عند إعادة فتحه.

بتأكيد وجوب حيازة جميع الزبائن على إذن انتقال رسمي من المنصة IMPACT وذلك قبل قيامهم بالتسوق.

تتشكيل فريق عمل مؤلف من نبيل رزق الله كممثل عن متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا وممثلين عن جمعية تجار بيروت والجمعيات واللجان والنقابات التجارية واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، لوضع آلية تنفيذية للبروتوكول المقترح والإطار الزمني لتطبيقها.

 وأعدت وزارة الاقتصاد والتجارة بالتنسيق مع وزارة المال خطة تحفيز مالية للقطاع التجاري في ظل ما لحق به من خسائر نتيجة وباء كورونا.

إلى ذلك لا يزال عداد فيروس كورونا اليومي على حاله من الارتفاع ولا يدعو بالتالي إلى الاطمئان وإمكان فتح المزيد من القطاعات. فقد أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي تسجيل 2934 حالة جديدة مُصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 334086 حالة.

وفي الإطار، أعلن محافظ بعلبك – الهرمل بشير خضر أن «عدد الإصابات بفيروس كورونا في بعلبك الهرمل منذ شباط 2020

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى