الوطن

كورونا… 54 وفاة 2730 إصابة جديدة وزارة الصحة: المنصة الرسمية هي المصدر لتحديد مواعيد التلقيح

 

 

فيما واصل عدّاد كورونا ارتفاعه، انضمّت مستشفيات إضافية إلى قافلة المراكز الأولى ضمن إطلاق عملية التلقيح الوطنية ضد الفيروس.

وانطلقت عملية التلقيح في مستشفيي تبنين وبنت جبيل الحكوميين، برعاية وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن وحضور ممثله المستشار رياض فضل الله ورئيس «مستشفى تبنين الحكومي» محمد حماده، والطاقمين الطبي والتمريضي في المستشفى.

وكان المستشفى تسلّم من وزارة الصحة 180 جرعة ستعطى أولاً إلى الطاقم الطبي والتمريضي في المستشفيين، وبعض الأسماء من المنصة الإلكترونية حسب ترتيب التسجيل والحضور.

وأفاد فضل الله في تصريح بأنهأصبح بإمكان مركز تبنين أن يقوم بتلقيح 70 إلى 80 شخصاً في الساعة، والأمر يعود إلى عدد اللقاحات المتوافرة، وعدد المقبلين على اللقاح، متمنياًأن يكون هناك اجماع على هذا الأمر”.

كذلك، انطلقت عملية إعطاء اللقاح صباح أمس، في قسم الكورونا فيمستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكوميفي حلباعكار، حيث اتُخذت الإجراءات والترتيبات كافة وفق بروتوكول موحد في مختلف مراكز التلقيح، وفق الآليات والأولويات المحدّدة من قبل وزارة الصحة واللجنة الطبية لمحكافحة كورونا.

وتسلّممستشفى البترونكمية من اللقاحات ضد فيروس كورونا من وزارة الصحة العامة، في حضور مدير المستشفى أيوب مخباط وعدد الأطباء والممرضين والمسؤولين الاداريين.

وانطلقت حملة التلقيح في المستشفى بدءاً بالأطباء والممرضين والممرضات.

إلى ذلك، أكد المكتب الاعلامي في وزارة الصحة العامة في بيان أنهبعد قيام عدد من مراكز التلقيح المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة بتوجيه دعوات للمواطنين للاتصال مباشرةً بالمراكز للحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا، وتعميم أرقام هاتفية لذلك، من دون الحاجة للتسجيل عبر المنصة الرسمية للتسجيل أو انتظار الموعد الذي تحدده المنصة، أنهذه الدعوات تشكّل مخالفةً صريحة لتوجيهات الوزارة ولمعايير الشفافية والعدالة المحدّدة من قبلها مع اللجنة الوطنية لإدارة اللقاح”.

وذكّرت الوزارةجميع المعنيين بالتزام الضوابط والمعايير الصادرة عنها، بشأن اعتماد المنصة الرسمية للتسجيل، مصدراً لتحديد المواعيد وعدم خلق منصات خاصة، أياً كانت الحجة، وذلك تحت طائلة تجميد التعاون القائم مع المراكز”.

وليس بعيداً، زار نقيب أطباء لبنان في بيروت البروفسور شرف أبو شرف، الصرح البطريركي في بكركي، حيث التقى البطريرك الماروني الكاردينال  بشارة الراعي وبحث معه الأوضاع الصحيّة في البلد وما يتعرّض له الجسم الطبي والتمريضي إضافةً إلى البروتوكول الإداري الذي قدمته نقابة الأطباء إلى وزارتي الصحة والبلديات والصليب الأحمر اللبناني ونقابتي الممرضات والمستشفيات، لمعالجة المصابين بفيروس كورونا.

وشدّد أبو شرف بعد اللقاء، على ضرورة التقيّد بالتدابير الوقائية وأخذ اللقاح، محذّراً منالتذاكي في هذا الموضوع الذي يرتدّ سلباً على المواطنين”.

ودعا أبو شرف البطريرك الراعي إلى أخذ اللقاح مع فريق عمله في أسرع وقت ممكن، مؤكداً أنهالسبيل الوحيد للتخلّص من هذا الوباء الفتّاكومشدّداً على ضرورة منع التجمّعات في فترة الأعياد المقبلة حفاظاً على سلامة الجميع ومنعاً لازدياد عدد المصابين”.

وكانت وزارة الصحة العامة أعلنت في تقريرها اليوميتسجيل 2730 حالة جديدة مُصابة بفيروسكوروناالمستجد (كوفيد 19) خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط 2020 إلى 348793 حالة”.

وأوضحت أنّهتمّ تسجيل 2721 حالة إصابة بين المقيمين و9 حالات بين الوافدين، مشيرةً إلى أنّهتمّ تسجيل 54 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيّات إلى 4206”. وذكرت أنّ عدد حالات الاستشفاء ليوم أمس هو 2195، من بينها 918 حالة في العناية المركّزة، لافتةً إلى أنّ عدد الفحوصات المخبريّة ليوم أمس هو 14901، منها 2040 فحصاً في المطار.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى