الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال وزير الخارجيّة والمغتربين رياض المالكي، إن سبب تمادي سلطات الاحتلال الصهيوني في جرائمها الممنهجة ضد أبناء شعبنا، هو الحصانة والإفلات من العقاب، وغياب المساءلة والمحاسبة، وعدم اتخاذ دول المجتمع الدولي مواقف واضحة لرفض هذه الممارسات.

وأضاف المالكي خلال كلمته في الدورة الـ 46 العادية لمجلس حقوق الإنسان الافتراضية، التي عقدت في جنيف، إن سلطات الاحتلال الصهيوني تستغل جائحة «كورونا» لترسيخ استعمارها الاستيطاني، وترفض تحمل مسؤولياتها كقوة احتلال، بتوفير اللقاحات اللازمة لشعبنا، والسماح بوصولها الى الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة الى قطاع غزة المحاصر، رغم النداءات المتكررة من المؤسسات الأممية، لتغليب المبادئ الإنسانية والقانون الدولي.

{ طالب عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير سفيان مطر، وأمين سرّ هيئة العمل الوطني في قطاع غزة محمود الزق، حركة «حماس» بالإفراج عن 80 معتقلاً سياسياً في سجونها فوراً، وعدم وضع أية عراقيل لإجراء الانتخابات.

وأوضح مطر والزق، في تصريحين منفصلين، لإذاعة صوت فلسطين، أمس، أن الافراج الفوري عن المعتقلين السياسيين يمهد الأجواء لإجراء الانتخابات العامة، وإنهاء الانقسام.

وقال مطر في تصريحه، «إنه تمت مناقشة ملف المعتقلين السياسيين في اجتماع الفصائل، استناداً الى مرسوم رئيس السلطة محمود عباس حول إطلاق الحريات لاستكمال ما بعد اتفاق القاهرة، تمهيداً لإجراء الانتخابات في أجواء ديمقراطية».

من جهته، أشار الزق إلى أن الإفراج عن هؤلاء المعتقلين مطلب رئيسي وملحّ لتهيئة شروط التوجه نحو مرحلة جديدة في العلاقات الداخلية، مؤكداً وجود قائمة للمعتقلين السياسيين لدى حماس ومحاولة إلصاق تهم أمنية بهم وهي بالحقيقة اسباب سياسية.

 

الشام

{ أكد وفد من تجمع «إعلاميون من أجل سورية» في مصر تضامنهم مع الدولة السورية في حربها ضد الإرهاب، مشيرين إلى أن سورية قدّمت التضحيات وانتصرت على مخططات قوى الشر المحاكة ضدها.

وأشار أعضاء الوفد خلال زيارة إلى السفارة السورية في القاهرة اليوم بمناسبة ذكرى الوحدة بين البلدين الشقيقين إلى أن سورية تقف في مواجهة المؤامرة التي تستهدف المنطقة والعروبة منوّهين بانتصاراتها المتتالية على أعداء الأمة.

وقالت الإعلامية نورا خلف إن الدولة السورية لا تزال تحمل راية المقاومة وتقف ضد كل محاولات دول الاستعمار وتفشل مخططاتهم.

بدوره أشار الإعلامي والكاتب الصحافي ماهر زهدي إلى أن الرجعية العربية التي وقفت ضد الوحدة هي التي تعادي الدولة السورية الآن وتعمل على دعم الإرهاب.

 

العراق

{ بحث وزير التربية العراقي علي حميد الدليمي مع السفير السوري في بغداد صطام جدعان الدندح سبل تطوير علاقات التعاون في المجال التربوي والتعليمي بين سورية والعراق.

وأشار بيان لوزارة التربية العراقية إلى أن «الوزير الدليمي أكد حرص وزارته على استمرار التعاون مع الجانب السوري في كل المجالات وفتح آفاق جديدة في مجال تنشيط التعليم الخاص وتطوير المناهج ودمج التكنولوجيا بالتعليم».

من جانبه أكد السفير الدندح «أهمية العمل بين مختلف المؤسسات والهيئات العاملة في قطاع التربية بما يحقق الفائدة المشتركة للبلدين الشقيقين».

 

الأردن

{ جاء ذلك في التقرير السنوي للمركز الوطني لحقوق الإنسان عن حالة حقوق الإنسان في الأردن للعام 2019، إن عدد الشكاوى التي تلقاها المركز وصل إلى 509 شكاوى منها 403 شكاوى ذات العلاقة بالحقوق المدنية والسياسية، و71 شكوى تتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فيما بلغ عدد الشكاوى التي تتعلق بحقوق الفئات الأكثر حاجة للحماية إلى 26 شكوى، في حين عدل 9 أشخاص عن تقديم شكاواهم.

 

الكويت

{ بحث وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر مع عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتب اللجنة المركزية للشؤون الخارجية يانغ جي تشي تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة والمتينة التي تربط الكويت بالصين، واستعرض الطرفان أوجه التعاون الوثيق كافة والشراكة المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات الحيوية والمهمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى