الوطن

ملحم: استعدادات مصريّة لتزويد محطة الكهرباء في غزة بالغاز

 

أكد رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية. ظافر ملحم، أمس، استعدادات مصرية لتطوير حقل غاز غزة وتزويد محطة التوليد بالغاز الطبيعي، مما يسمح بتوسيع عمل المحطة حتى (300 ميجا وات) وحل مشكلة الكهرباء في القطاع.

وأوضح ملحم، لـ»إذاعة صوت القدس المحلية»، أنه سيتم تحديد الجداول الزمنية والمتطلبات لتطوير حقل غاز غزة وهناك ضغوط للسرعة في تنفيذ المشروع.

وبيّن رئيس سلطة الطاقة، أن هناك فكرة مع قطر والاتحاد الأوروبي لإيصال الغاز إلى غزة من خلال الشبكة الصهيونية كمرحلة انتقالية لحين تطوير حقل الغاز.

وشدّد ملحم، على أن سلطة الطاقة تبذل جهوداً لمعالجة مشكلة الكهرباء في غزة من خلال إعادة ربطها مع مصر أو توسعة الربط مع الشبكة القطرية، أو تحويل محطة التوليد لتعمل بالغاز الطبيعي.

وقال: «حاولنا سابقاً استغلال حقل الغاز من أجل توليد الكهرباء في الضفة وغزة، ولكن لم ننجح».

وأضاف ملحم، أن الحل الاستراتيجي لمشكلة الكهرباء يكمن بالاعتماد على المصادر الفلسطينية من خلال تحويل محطة التوليد لتعمل بالغاز الطبيعي.

وأشار إلى «توفر لدى الطاقة بنية تحتية وغاز طبيعي وهذا الأمر يحتاج عاماً أو اثنين لتنفيذ ما يلزم من تحويلات داخل المحطة كي تعمل على الغاز».

ولفت ملحم، إلى أن سلطة الطاقة تعمل على وضع حلول من خلال الطاقة المتجددة وهناك مشاريع جاهزة في غزة أهمها مشروع الصندوق الدوار للمواطنين والمنشآت التجارية.

وذكر أن سلطــته تشجع الناس للتقدّم لمثل هذه المشــاريع والتي تساعدهم في توفير الطاقة الكهربائية بشكل مؤقت لحين حل المشكلة بشكل نهائيّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى