الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قالت حكومة الإكوادور، إنها ستطالب بدعم دولة فلسطين، في المبادرة التي ستقدّمها خلال أعمال الدورة الـ46 لمجلس حقوق الإنسان، بعنوان «ضمان الحق في الصحة من خلال الإتاحة العادلة والشاملة للقاحات الأوبئة وحالات الطوارئ الصحية الأخرى»، التي تسعى لضمان حصول جميع الدول والشعوب على لقاح مضاد لـ»كورونا» بشكل متساوٍ وعادل.

جاء ذلك خلال لقاء عقدته وكيل وزارة الخارجية والمغتربين السفيرة أمل جادو، أمس، في مدينة رام الله، مع القائم بأعمال جمهورية الاكوادور لدى دولة فلسطين نيبيل مونتينيغرو ديلغادو.

وأطلعت جادو ديلغادو على آخر المستجدّات السياسية في فلسطين، مؤكدة دعم دولة فلسطين لمثل هذه المبادرة.

من ناحيته، سلّم ديلغادو جادو رسالة إلى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، من وزير العلاقات الخارجية والحراك الإنساني لجمهورية الاكوادور لويس غايغوس.

{ استنكر عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض، تصريحات القيادي في «حماس» موسى أبو مرزوق، اتفاقية تقاسم الغاز، واعتبرها انعكاساً لعقلية الانقسام، ومخالفة للعملية الديمقراطية الانتخابية المتفق عليها، وتمس بجوهر المشروع الوطني.

وطالب العوض في حديث مع «إذاعة موطني»، أمس، بسرعة الاستجابة لمرسوم رئيس السلطة محمود عباس حول الحريات العامة، والإفراج عن كل المعتقلين على خلفية سياسية، معتبراً نكران حماس لوجود معتقلين سياسيين في سجونها استخفافاً بعقول المواطنين.

وقال: إن «تصريح ابو مرزوق حول تقاسم الغاز يحمل عقلية الانقسام، ويعتبر قطاع غزة محميّة خاصة لحماس، واعتقد ان استمرار التفكير بعقلية الانقسام، أمر لا يستقيم مع المشروع الوطني وأجواء المصالحة والعملية الانتخابية».

 

الشام

{ أطلق فرع الشركة السورية للاتصالات في درعا خدمةFTTHالتي تتميز بوثوقية وجودة عالية في مركز هاتف درعا المحطة الذي يخدم مدينة درعا في إطار السعي نحو تطوير خدمات الإنترنت وتقديم سرعات عالية تلبي الطلب المتزايد والاحتياجات المتنوعة للفعاليات الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة والمنازل.

وبيّن مدير فرع الشركة المهندس احمد الحريري أن هذه الخدمة ستتيح تقديم خدمات الانترنت عبر الألياف الضوئية بسرعات عالية ودقة ونقاء للإشارة ونسب تخامد معدومة تقريباً ولا تتأثر بالحقول الكهرطيسية أو التأثيرات الخارجية. وأوضح الحريري أن السرعات المتاحة لكافة المستخدمين ستبدأ من 8 غيغا بايت وحتى 16 غيغا بايت لافتاً إلى أن رسوم التركيب تبلغ 30 ألف ليرة تدفع مرة واحدة فقط ويتراوح رسم الاشتراك الشهري ما بين 14800 ليرة و25500 ليرة.

 

العراق

{ عقد مجلس وزراء إقليم كردستان العراق، أمس، اجتماعه الأسبوعي الاعتيادي برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور البرزاني وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء قوباد طالباني.

المكتب الإعلامي لمجلس وزراء إقليم كردستان، قال في بيان، إنه «في مستهلّ الاجتماع، استعرض نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الوفد المفاوض آخر تطورات المناقشات مع الحكومة الاتحادية حول المستحقات المالية لإقليم كردستان في إطار قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2021».

وبحسب البيان، أكد قوباد، استمرار المحادثات مع وجود استعداد أفضل لحل هذه القضية».

وتابع البيان أنه «بعد ذلك، سلط وزيرا المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب، والتخطيط دارا رشيد، الضوء على آخر الاستعدادات لمشروع قانون موازنة إقليم كردستان لسنة 2021».

 

الأردن

{ قال وزير العمل وزير دولة لشؤون الاستثمار، الدكتور معن القطامين، في جلسة نيابية، أمس، إن مشكلة البطالة قنبلة موقوتة آمل أن لا تنفجر في وجوهنا، ونسبة البطالة 24% والنتائج ستزداد في الربع المقبل، وحل مشكلة البطالة يتطلب تضافر جميع الأطراف.

 

الكويت

* أشار محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل إلى أن «القطاع المصرفي تخطى السنة الأولى من الأزمة بنجاح»، وذلك وفقاً لنتائج مراجعة شاملة أجراها البنك للبيانات الماليّة للبنوك الكويتيّة لعام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى