الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أعلن فريق العمل المختصّ في وزارة الخارجيّة والمغتربين وسفارة دولة فلسطين لدى المملكة الاردنية الهاشمية أنه تم الاتفاق مع السلطات المختصة في المملكة على آلية عمل جديدة لتسهيل سفر مواطنينا الكرام من الجسر الى مطار الملكة علياء الدولي «ترانزيت».

وبحسب الاتفاق، وفق بيان للخارجية أمس، يستطيع 500 مواطن السفر من الجسر الى المطار ترانزيت يومياً، مشيرة إلى أنه يشترط على المسافر أن يحصل على تذكرة سفر سارية تمكنه من السفر على أية خطوط يريدها، وأن يكون موعد سفره في وقت مناسب من اليوم الذي يعبر فيه الجسر، وعلى أن يكون المسافر حاصلاً على شهادة خلوّ من فايروس كورونا «PCR» قبل موعد السفر بــ48 ساعة، من أحد مراكز الفحص التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية وليس غيرها. وأوضحت الخارجية أنه يتمّ تطبيق هذه الآلية الجديدة غداً الأحد والاثنين والمقبل.

{ أقدمت سلطات الاحتلال على الاستيلاء على 193 دونما من أراضي بلدتي دير دبوان ورمون بمحافظة رام الله، بهدف إقامة «مكبّ للنفايات» يخدم المستوطنات.

وقال رئيس بلدية دير دبوان منصور منصور، إن «خرائط نشرتها «إسرائيل» تشير إلى الاستيلاء على ما مجموعه 193 دونماً من أراضي دير دبوان ورمون المجاورة من أجل إنشاء مكب نفايات لصالح المستوطنين وهو أمر مرفوض بالنسبة للمواطنين».

وأكد منصور أن «المواطنين سيتصدّون لكل محاولات الاحتلال الاستيلاء على أرضهم».

 

الشام

{ أشار معاون وزير السياحة لشؤون المشاريع والتخطيط والاستثمار السياحي المهندس غياث الفراح في تصريح لمندوبة سانا إلى أهمية تنشيط القطاع السياحي باعتباره من أكثر القطاعات التي تضرّرت في الحرب رغم بدء تعافيه، موضحاً أن الوزارة وضعت أطراً عدة لمعالجة واقع مشاريع القطاع الخاص المرخصة أصولاً بالتنسيق مع وزارتي المالية والاقتصاد وتقديم الدعم المالي للمستثمرين.

وكشف الفراح عن السعي لإعادة تنشيط الإقراض السياحي لاستكمال تأهيل المشاريع التي وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى أكثر من 40 أو 50 بالمئة، مشيراً إلى أهمية فرص العمل التي تؤمنها هذه المشاريع ولا سيما للشباب خلال فترة الإنشاء والاستثمار.

 

العراق

{ بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ووفداً كردياً، موازنة 2021 ومتطلبات الانتخابات المقبلة.

وقال مكتب الحلبوسي في بيان، إن «رئيس مجلس النواب استقبل، الخميس، وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة هوشيار زيباري، وناقش اللقاء موضوع الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021، وأهمية استمرار الحوار من أجل الإسراع في حسمها بالشكل الذي يحقق العدالة الاجتماعية ووفقاً للدستور».

كما جرى خلال اللقاء، وفقاً للبيان «التباحث حول موضوع الاستعداد وإكمال المتطلبات للانتخابات المبكرة المقبلة».

كما بحث رئيس مجلس النواب، مع الهيئة السياسيّة للتيار الصدريّ ملف الانتخابات المبكرة وموازنة 2021 وتوفير اللقاحات للمواطنين.

 

الأردن

{ اختتمت 30 شركة محليّة متخصصة بالصناعات الغذائيّة مشاركتها في معرض الخليج الغذائيّ (غلف فود 2021)، الذي أنهى فعالياته مساء أمس الخميس في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ونظم المشاركة الأردنية بالمعرض الذي استمرّ خمسة أيام، جمعية المصدرين الأردنيين، بدعم من هيئة الاستثمار وكابيتال بنك، ومشاركة سيدات أعمال من خلال جمعية نادي صاحبات الأعمال والمهن.

وحسب بيان صحافي للجمعية اليوم الجمعة، توزعت المشاركة الأردنية في المعرض على شركات تعمل في مجال صناعة الحلويات والألبان والمأكولات المجمّدة والبهارات والتمور والشوكولاتة.

 

الكويت

{ أظهرت بيانات حكومية أمس، أن صادرات الكويت من النفط الخام إلى اليابان تراجعت للمرة العاشرة على التوالي في يناير الماضي بنسبة 55 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 4.45 مليون برميل ما يعادل 143 ألف برميل يومياً.

وقالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي إن الكويت بصفتها رابع أكبر مزوّد للنفط لليابان زوّدت طوكيو بـ 5.6 في المئة من إجمالي وارداتها من الخام.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى