الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{  أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مرسوماً رئاسياً بإعلان حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثين يوماً اعتباراً من أمس الخميس 4-3-2021، لمواجهة  تفاقم جائحة فيروس كورونا المستجد.

{ كشف أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب، عن اجتماع مرتقب للفصائل ورئاسة المجلس الوطني واللجنة المركزية في السادس عشر والسابع عشر من الشهر الحالي في القاهرة، وأنه لن يكون هناك أي تغيير في الجداول الزمنية التي تخص الانتخابات.

وقال الرجوب في حديث لبرنامج «ملف اليوم» عبر تلفزيون فلسطين: «إن مسار إنهاء الانقسام وبناء الشراكة هو خيار استراتيجيّ».

وبيّن الرجوب أن اجتماع القاهرة المرتقب سيشهد مشاركة كافة الفصائل التي شاركت في الاجتماع السابق، مع حضور لجنة الانتخابات المركزية ورئاسة المجلس الوطني، لوضع آليات واضحة حول الانتخابات المقبلة.

وأضاف: «قطعنا الشوط الأكبر والأصعب ولا يمكن أن نتراجع في ظل تمسك كافة فصائل العمل الوطني الفلسطيني بذلك، ما سيقودنا لتجديد شرعية النظام السياسي وتحقق الوحدة الوطنية».

وأشار الرجوب إلى أنه خلال الأيام الثلاثة المقبلة سيتم طي صفحة الاعتقالات السياسية والاستدعاءات والمحاكمات على خلفيات تنظيمية التزاماً بمرسوم تعزيز الحريات.

 

الشام

{ أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس خلال لقائه أمس، أعضاء مجلس الشعب عن محافظة السويداء أهمية التنسيق التام وتكثيف الجهود المشتركة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لمتابعة تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية والتعاون لتذليل العقبات والصعوبات التي تعترضها وإيجاد الحلول المناسبة لها بما يحقق المصلحة العامة ويسهم بمواجهة الضغوط والحصار الاقتصادي الجائر الذي تتعرّض له سورية.

وأوضح المهندس عرنوس أن الجهد الحكومي يتركز على تنفيذ الخطط والبرامج الواردة في البيان الوزاري ومواصلة إنجاز المشروعات التي تسهم بتحسين الواقعين المعيشي والخدمي للمواطن وتخفف عنه أعباء الظروف الراهنة الناتجة عن الحصار الظالم الذي يتعرض له الشعب السوري، موضحاً أنه تم توفير الكميات اللازمة من الدقيق التي تكفي لتأمين حاجة المواطنين من مادة الخبز والعمل متواصل بوتائر عالية لتأمين الحاجة المحلية من المشتقات النفطية.

مداخلات أعضاء مجلس الشعب تركزت على ضرورة متابعة العمل بمشروع تاميكو في المنطقة الصناعة بأم الزيتون والإسراع بتنفيذ سكة الحديد التي تربط بين دمشق والسويداء واستئناف العمل بإنجاز محطة تحويل المشنف وتأمين المزيد من الآليات الهندسية لاستصلاح الأراضي القابلة للزراعة إضافة إلى إحداث مخبر تحاليل كيميائية لفحص عينات الثمار وخاصة التفاح وإنشاء معمل للألبان والأجبان.

 

العراق

{ اكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، ان مجلس النواب لن يصوّت على موازنة 2021 في حال لم تتضمن تخصيصات مالية اضافية وكافية لذي قار والمحافظات الأشد فقرًا.

تصريح الكعبي جاء خلال ترؤسه اجتماعاً موسعاً بشأن اوضاع محافظة ذي قار، بحضور نواب المحافظة ووزراء المالية والتخطيط والكهرباء والصحة والنفط والزراعة والإعمار والبلديات والعمل اضافة الى الامين العام لمجلس الوزراء.

 

الأردن

{ أكد نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية ووزير الداخلية المكلف، توفيق كريشان ضرورة الالتزام التام بتطبيق أوامر الدفاع، وخاصة الالتزام بالحظر الشامل والجزئي، واتخاذ الإجراءات القانونيّة بحق المخالفين وتحويلهم إلى الجهات القضائيّة المختصة لإجراء المقتضى القانونيّ والإداري بحقهم.

وقال كريشان خلال اجتماع عقده، في مبنى وزارة الداخلية، مع المحافظين عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع »عن بُعد»، إنه يعوّل على المحافظين وباعتبارهم رؤساء الإدارات العامة في مناطق اختصاصهم الاستمرار في بذل الجهود اللازمة لمتابعة المحجورين منزلياً، والوصول اليهم بكافة الوسائل القانونية، وذلك نظراً لتطورات الوضع الوبائي المتعلق بجائحة كورونا.

 

الكويت

{ قال مصدر في وزارة المالية، إن الوزارة جاهزة لأي لحظة يتم فيها إعلان الحظر، مؤكداً أن جميع أعمالها جاهزة بالشبكات الإلكترونية ولن يتعطّل أي شيء، مبيناً أن «المالية» تطبّق نسبة الـ30 في المئة من دوام الموظفين المقرّرة أخيراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى