الوطن

غجر بعد لقائه عون: ذاهبون إلى العتمة الشاملة والحلّ بإعطاء مؤسسة الكهرباء مساهمة مالية

حذّر وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر من «خطورة ما وصل إليه قطاع الطاقة في لبنان، جرّاء عدم توافر الأموال اللازمة لشراء الفيول المطلوب لتتمكن مؤسسة الكهرباء من الاستمرارية وتأمين التيار الكهربائي للمواطنين».

ودقّ غجر، بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، أمس في قصر بعبدا بحضور الوزيرة السابقة ندى البستاني، «ناقوس الخطر»، محذراً من أن «لبنان قد يذهب إلى العتمة الشاملة في نهاية الشهر الحالي في حال عدم منح مؤسسة كهرباء لبنان مساهمة مالية لشراء الفيول، وما لذلك من عواقب كارثية على مختلف القطاعات، ولا سيما الصحي والاستشفائي، في ظل الظروف الوبائية الحالية الناتجة عن جائحة كورونا».

وأكد أن «الحل يكمن في تحمّل النواب مسؤوليتهم والتوقيع على قانون معجّل مكرّر لإعطاء مؤسسة كهرباء لبنان مساهمة مالية، تمكنها من شراء الفيول لتأمين الحد الأدنى المطلوب من الكهرباء».

واعتبر أننا «اليوم أكثر من أي وقت مضى بحاجة إلى الكهرباء خصوصاً في القطاع الصحي»، متسائلاً «هل يمكن تصور مستشفيات من دون كهرباء؟ وأين ستصبح قيمة الفاتورة التي سيدفعها المواطن للمولدات التي قد تصل إلى أكثر من قيمة أجره بشكل مضاعف أو أكثر؟ فكل كيلوات ساعة لا ننتجه من مؤسسة كهرباء لبنان ندفع قيمته للمولد بسبب استعمال الديزل والمازوت بقيمة 30 % زيادة».

وأوضح أن «هذه المشكلة لا تقع فقط على عاتق المواطن، بل أيضاً على مصرف لبنان الذي سيضطر إلى تصدير دولار أكثر إلى الخارج ليتمكن من دفع بدل المازوت»، مشيراً إلى أننا «بذلك ندفع زيادة من الأموال الـfresh dollars للخارج لتأمين بدل المازوت، ويتحمل المواطن بذلك فاتورة أكبر بمقابل خدمة سيئة».

ولفت إلى أن «الشحن الفوري spot cargo والمناقصات ما زالت على حالها ولكن نحن بحاجة إلى مال لشراء الفيول، واليوم لا نصرف الأموال من موازنة عام 2021 بل نستعمل ما توفر من الـ2020 بسبب الحجر والكورونا والانخفاض الهائل في أسعار النفط العالمية التي وصلت إلى حوالى 25 دولاراً، أمّا اليوم فالأسعار تشهد ارتفاعاً ووصلت إلى 70 دولاراً، فنحن بحاجة إلى أموال بموازنة 2021، التي لم تُقرّ حتى الآن، في مقابل عدم إمكانية تمديد السلفة بحسب قانون الموازنة، لأنها تُعطى لمرة واحدة فقط. ولذلك نحن بحاجة إلى قانون معجّل مكرّر يمنح مؤسسة كهرباء لبنان مساهمة جديدة كي تتمكن من الاستمرار».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى