الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال سفير الجمهورية التونسية لدى دولة فلسطين الحبيب بن فرح إن «بلاده تؤيد التوصّل لتسوية عادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، والمرجعيات المتفق عليها ذات الصلة».

وأكد السفير بن فرح، أمس، في تصريح خاص لـ»وفا»، لمناسبة الذكرى الـ65 لاستقلال تونس التي تصادف يوم غد السبت، 20 من شهر آذار، أن بلاده تؤمن بأن حل القضية الفلسطينية هو بوابة الأمن ومفتاح صنع السلام في العالم عامة، وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط.

وأعرب عن تقدير بلاده لدولة فلسطين الشقيقة قيادة وحكومة وشعبا للمبادرات التي تهدف إلى تعزيز مكانة تونس وخدمة جاليتها في فلسطين.

وقال بن فرح: إن رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد جدّد تأكيد دعم بلاده المطلق للقضية الفلسطينية، وجعل مناصرتها جوهر اهتماماتها، وإحدى أهم ثوابت سياستها الخارجية.

{ اعتبرت حركة فتح أن ما يجري في الشيخ جراح في قلب القدس العاصمة، عملية تطهير عرقي وجريمة بحق الإنسانية جمعاء، وهو بداية لسلسة إجراءات عدوانية في القدس تهدف الى إفراغ المدينة المقدسة من سكانها الأصليين بالقوة العسكرية المغلفة كذباً بقانون العنصرية للمحتل.

وأكد عضو المجلس الثوري والمتحدث الرسمي باسم حركة فتح أسامه القواسمي، في بيان له أمس، أن شعبنا الفلسطيني العظيم المرابط في القدس وكل من يستطيع الوصول للمنازل المهددة، سيقاوم الإجراءات الاحتلالية الإسرائيلية التي تهدد الوجود والهوية الوطنية الفلسطينية في القدس.

ودعا القواسمي دول العالم للتدخل الفوري واستخدام نفوذها السياسي والضغط على دولة الاحتلال لمنعها من القيام بعمليات التهجير القصري للمواطنين الفلسطينيين من بيوتهم.

 

الشام

{ بعد عودة الأمن والاستقرار إلى مناطق واسعة في محافظة درعا وتقديم الدعم اللازم من مديرية الصناعة واتحاد حرفيي المحافظة عادت نحو 222 منشأة حرفية تضررت جراء الحرب الإرهابية على سورية لممارسة عملها المعتاد في أرجاء المحافظة خلال عام واحد.

وذكر رئيس المكتب الإداري والمالي في اتحاد حرفيي درعا أيمن الضماد في تصريح أن المنشآت الحرفية العائدة للعمل توزّعت على منشآت المنتجات العديدة، مبيناً أن بعض هذه المنشآت تعرّضت إلى ضرر كامل أو جزئي جراء جرائم التنظيمات الإرهابية خلال سنوات الحرب.

ويبلغ عدد الحرفيين في درعا حسب إحصائية اتحاد الحرفيين 7227 حرفياً.

 

العراق

{ أكدت قيادة العمليات المشتركة، أمس، حماية المراكز الامتحانية وفق إجراءات امنية مشددة.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي في تصريحات، إن «القوات الامنية سوف تقوم باتخاذ إجراءات مهمة ومناسبة في حماية المراكز الامتحانية وجعلها آمنة حتى يتمكن الطلبة من تأدية الامتحانات بأجواء صحية ملائمة».

واضاف ان «القوات الأمنية لديها توجيهات أن تكون هناك حماية مركزة على المراكز الامتحانية وان تكون هناك إجراءات صحية ملائمة للمراكز الامتحانات»، مشيرا الى ان « قيادة العمليات المشتركة جادة في هذا العمل».

 

الأردن

{ طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، مناقصة لشراء 120 ألف طن من مادة الشعير بهدف تعزيز مخزون المملكة بما يغطي فترة أطول.

وتظهر البيانات الصادرة عن الوزارة أن آخر موعد لاستقبال التجار الراغبين بتقديم الطلبات سيكون الثلاثاء المقبل شريطة إحضار رخصة مهن سارية المفعول وصورة عن السجل التجاري مصدقة قبل مدة لا تزيد على ثلاثين يوماً من تاريخ فض العروض، إضافة إلى صور عن التسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول.

ودعت الوزارة، الشركات والتجار الراغبين بالدخول بهذه المناقصة، إلى مراجعة قسم العطاءات بوزارة الصناعة والتجارة والتموين.

 

الكويت

{ أعرب زعيم حزب الرابطة أحد أكبر أحزاب الائتلاف الإيطالي الحاكم السيناتور ماتيو سالفيني عن رغبته الشخصية العمل على تعزيز علاقات الصداقة بين بلاده ودولة الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى