الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أعلنت لجنة الانتخابات المركزية، أن (28) قائمة انتخابيّة تقدّمت بطلبات ترشّح لانتخابات المجلس التشريعي 2021، منذ بداية عملية الترشح وحتى ظهر أمس.

وأوضحت لجنة الانتخابات أنها عقدت اجتماعاً لأعضائها أمس، في المقرّ العام في مدينة البيرة وعبر تقنية الربط التلفزيوني مع أعضائها في مدينة غزة، للنظر في طلبات الترشّح المقدّمة، وقررت قبول طلبات ترشح ثمانِي قوائم انتخابية جديدة، ليبلغ العدد الكلي للقوائم المقبولةإلى الآن – 13 قائمة، في ما تتم دراسة بقية الطلبات.

وبيّنت أن القوائم التي قُبلت طلبات ترشحها رسمياً هي: (قائمة المبادرة الوطنية الفلسطينية (للتغيير وإنهاء الانقسام)، قائمة وطن للمستقلين، قائمة فلسطين تجمعنا، قائمة العودة، قائمة عدالة، قائمة العهد للوطن (مستقلة)، قائمة الحراك الفلسطيني الموحّد، قائمة نهضة وطن).

يذكر أن باب الترشح لانتخابات المجلس التشريعي 2021، سيبقى مفتوحاً حتى منتصف هذه الليلة لتلقي طلبات الترشح في المقر العام للجنة في البيرة، والمقر الإقليمي في غزة.

{ تمنّى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، النجاح لحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، في توحيد الوطن وتحقيق أهداف الشعب الليبي في الاستقرار والتنمية.

وهنأ المالكي في اتصال هاتفيّ أمس، نظيرته وزيرة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا نجلاء المنقوش، على توليها هذا المنصب.

وقال: إن دولة فلسطين رغم ألمها المتواصل فهي تتألم لما يحدث في دولة ليبيا الشقيقة، وتتمنى لها كل النجاح والتقدّم كما تتمناه لفلسطين.

 بدورها، شكرت الوزيرة الليبية، دولة فلسطين وشعبها وقيادتها، وأعربت عن أملها برؤية فلسطين دولة حرة مستقلة، مؤكدة اهتمامها باستكمال التواصل والتنسيق مع نظيرها المالكي لما له مصلحة البلدين والمنطقة عموماً. 

الشام

{ أكد المهندس محمد فياض مدير صناعة ريف دمشق أن المرحلة الحاليّة تتطلّب توفير الدعم الكامل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة القائمة والجديدة عبر توفير مستلزمات الإنتاج من المواد الأوليّة وإيجاد طرق لتصريف الإنتاج، مبيناً أن صدور القانون رقم 8 الخاص بإنشاء مصارف للتمويل الأصغر يحقق الاستفادة المالية لأكبر شريحة ممكنة من صغار المنتجين وأصحاب الأعمال الصغيرة كما يشكل فرصة لإنشاء مشروعات صغيرة جديدة وتوسيع وتطوير المشاريع القائمة وخاصة في ظل الشروط الميسّرة التي ستخفض تكلفة القرض ما سينعكس إيجاباً على توفير السلع المنتجة محلياً.

وأشار فياض في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إلى وجود تعاون بين كل الجهات المعنية لدعم الإنتاج المحليّ وتسهيل عودة جميع الصناعيين إلى منشآتهم. 

العراق

{ كشف النائب عن تحالف سائرون جمال فاخر، عن وجود أغلبيّة سياسيّة داخل مجلس النواب حالياً بغية تمرير مشروع قانون الموازنة الاتحادية وقرار حل البرلمان بعد طول انتظار لهما.

وقال فاخر، إنه «وبعد جولات ماراثونية من الحوارات والنقاشات فقد وصلنا الى نهاية المطاف ولاح النور في نهاية نفق الموازنة الاتحادية بعد حصول التوافق بين أغلب ممثلي الشعب لتمرير الموازنة الاتحادية وقرار حلّ البرلمان في جلسة اليوم (أمس، داعياً رئاسة مجلس النواب الى «بث الجلسة على الهواء وبشكل علني أمام وسائل الإعلام». 

الأردن

{ توعّد رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات أي وزير لا يجيب عن أسئلة النواب بـالمساءلة أمام المجلس، رافضاً القول بأن بعض الوزراءيستخفّون بالمجلس، مؤكداً حق النواب بـالمساءلة والمحاسبة”.

جاء ذلك في جلسة رقابيّة عقدها مجلس النواب برئاسة رئيس المجلس عبد المنعم العودات وأدار جزءاً منها النائب الثاني هيثم زيادين، بحضور عدد من أعضاء الفريق الحكومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى