الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال المفوّض العام للعلاقات الدولية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح روحي فتوح، إن بيع العقارات والأراضي وتسريبها للاحتلال الصهيوني خيانة وطنية تجب محاسبة مرتكبيها.

جاء ذلك في تصريح له أمس، في أعقاب الكشف عن عملية بيع لعدد من العقارات الفلسطينية في منطقة سلوان في القدس المحتلة.

وأضاف: إن من يقوم ببيع العقارات للعدو، مقابل حفنة من الأموال يعتبر خائناً للدين والوطن والشعب، ويجب أن يعاقب كل من أقدم عليها مهما كانت صفته او مكانته السياسية والاجتماعية».

 وأشاد فتوح بموقف رفض العائلات في سلوان من بيع العقارات للاحتلال، وإدانتها وتبرأتها من أبنائها المتورطين.

وأكد «أن القيادة وحركة فتح تبذلان كافة الجهود الوطنية لإفشال كافة الصفقات المشبوهة، والتحقيق في عمليات التسريب والبيع ومحاكمة الفاعلين، وتجريمهم قانونياً ووطنياً، واستعادة كافة الأملاك المسربة للاحتلال بكافة الوسائل الممكنة والمشروعة».

{ طالب مركز كارتر «إسرائيل» باحترام حقوق الفلسطينيين في الأراضي المحتلَّة، بما فيها القدس الشرقية، في المشاركة في الانتخابات المقبلة.

وشدد مركز كارتر في بيان وصل «وفا» نسخة منه، على ضرورة السماح للفلسطينيين في القدس الشرقية بممارسة الحريات الأساسية للتجمّع والتعبير، إلى جانب الحقّ في الانتخاب، والمشاركة في الشؤون المدنيّة، والترشّح في الانتخابات المقبلة.

وأوضح المركز أن منع الشرطة الإسرائيلية انعقاد لقاء انتخابي خطّط له المجتمع المدني الفلسطيني في فندق الامبسادور في القدس الشرقية، يؤكد المخاوف التي تنتاب الفلسطينيين من إقدام الحكومة الإسرائيلية على منع الفلسطينيين في القدس الشرقية من المشاركة بشكل كامل في العملية الانتخابية.

 الشام

{ طالب تجمّع إعلاميون ومثقفون أردنيون من أجل سورية المقاومة “إسناد” الاتحاد الأوروبي برفع الإجراءات الاقتصادية القسرية الأحادية عن سورية.

وأشار التجمع في رسالة وجّهها أمس، إلى بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن إلى أن هذه الإجراءات تسهم بحرمان الشعب السوري من الغذاء والعلاج لافتاً إلى أنها تأتي بسبب ثبات الموقف السوري الداعم للمقاومة والمناهض لمشروع الهيمنة الأميركي الامبريالي وتمسك سورية بثوابتها الوطنية والقومية.

وبين التجمع أن هذه الإجراءات القسرية تصب في صالح العدو الصهيوني ومخططاته الاستعمارية داعياً إلى رفعها والتوقف عن التماهي مع سياسة الهيمنة الأميركية واحترام خيارات الشعب والدولة السورية واستقلال إرادتها السياسية.

 العراق

{ أكدت وزارة النفط أمس الجمعة، أن العراق يهدف إلى زيادة القيمة المالية لنفطه عبر زيادة التصدير.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب، في تصريحات صحافية إن «هذه الزيادة تهدف الى تحقيق أعلى الإيرادات المالية لخزينة الدولة لاعتمادها المباشر على الإيرادات المتحصّلة من بيع النفط.

لافتاً الى أن «شركة تسويق النفط العراقية (سومو ) تعتمد آلية معروفة في السوق النفطيّة العالميّة من خلال التعاقدات مع شركات عالمية رصينة، تمتلك المصافي وتتعامل مع نوعية النفط العراقي».

وأضاف حطاب أن «الآلية التي تتبعها شركة سومو في بيع النفط تكون من خلال التعامل مع الشركات مباشرة عبر الخطابات والرسائل الالكترونية الرسمية، ولا تتعامل مع أي شركات وسيطة.

 الأردن

{ ارتفع إجمالي ودائع البنوك المحلية خلال أول شهرين من العام الحالي بمقدار 528.5 مليون دينار ليصل إلى 37.31 مليار دينار مقارنة مع مستواه في نهاية العام الماضي، إذ كان يبلغ 36.7 مليار دينار.

وبذلك، تكون نسبة ارتفاع إجمالي الودائع خلال أول شهرين من العام الحالي نحو 1.4 % مقارنة مع نهاية 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى