الوطن

انخفاض كبير بإصابات «كورونا» والوفيات بلغت الـ34

سُجّل أمس انخفاض كبير في عدد إصابات كورونا اليومية، إذ أعلنت وزارة الصحة العامّة تسجيل 995 إصابة فيما عدد الوفيات بلغ الـ34، في الساعات الـ24 الماضية.

أمّا المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، فأشارت في بلاغ، إلى أنه «في إطار متابعة الحالات المصابة بفيروس كورونا في السّجون، لغاية تاريخه: وصلت حالات الشّفاء المخبري والسريري والزمني من فيروس كورونا في سجن رومية المركزي وفي نظارة قصر عدل بيروت، وفي سجني القاصرات ونساء بعبدا إلى /1004/ حالات من أصل العدد الإجمالي /1076/ حالة إيجابيّة، وذلك بعد إِجراء /4138/ فحصاً مخبرياً (PCR) للنّزلاء.

وبعد إجراء عدد من فحوصات (PCR) تمّ تشخيص:

/83/  حالة إيجابية في سجن صور، بينما شفيت حالتان. /55/ حالة إيجابية في سجن تبنين. /4/ حالات إيجابية في فصيلة سجون طرابلس. في نظارات وحدة الشّرطة القضائيّة، تمّ تشخيص /9/ حالات إيجابيّة، وتماثلت /4/ حالات للشفاء. أمّا بالنّسبة لنظارات وحدة شرطة بيروت، فلا توجد أي حالة إيجابية».

إلى ذلك أطلق وزير الصحة العامّة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن حملة تلقيح موظفين في القطاع العام بلقاح «سينوفارم»، في المركز الصحي الجامعي في «الجامعة اللبنانية» بالحدت، في حضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ورئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب.

 وقال حسن «لا يُمكن لوزارة الصحة أن تسعى إلى إعادة الحياة إلاّ عندما تشمل الأجهزة الأمنية خصوصاً في هذه المرحلة الصعبة التي يمرّ فيها البلد، وحيث تكون الأجهزة الامنية في الصفوف الأمامية ويتعرض عناصرها لمخالطة واسعة خصوصاً خلال الاحتجاجات».

وإذ أكد أن «الأجهزة الأمنية جزء من الفئات المستهدفة والمعرّضة للخطر بكل قطاعاتها»، شدّد على أن «الجامعة اللبنانية» شريك دائم لوزارة الصحة في الوقوف إلى جانب الشعب»، موضحاً أن «الهدف يبقى رفع التمنيع المجتمعي ليتخطى الـ60% والـ70% في حلول الصيف». وأكد «استمرار التعاون لحماية المجتمع أكان من الاستهدافات الأمنية أو التخطيطات الإرهابية أو مكافحة الوباء».

وشكر إبراهيم الجامعة اللبنانية، على «التسهيلات لحملة التلقيح ووزارة الصحة على استجابتها لمتطلبات الأمن العام وأمن الدولة»، لافتاً إلى أن «تلقيح قوى الأمن الداخلي يبدأ قريباً».

أما أيوب، فأشار إلى أن «الحملة بدأت مع الأجهزة الأمنية وستستكمل الاثنين المقبل مع باقي القطاعات العامّة».

ولفت إلى أن الحملة الخاصة لإعطاء اللقاح لأساتذة وموظفي وطلاب الجامعة اللبنانية تبدأ اليوم من الفنار، موضحاً أنها تأخرت لأسباب خارجة عن إرادتهم وإرادة الوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى