الوطن

خبار الوطن

فلسطين

{ شاركت اللجنة الوطنيّة الفلسطينيّة للتربية والثقافة والعلوم، إلى جانب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في اجتماع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» للخبراء حول بناء القدرات العربيّة في مجال حماية البيانات والأمن السيبراني.

وأوضحت اللجنة الوطنية في بيان صحافي أمس، أن الاجتماع جاء في الوقت الذي يواجه فيه العالم جائحة كورونا، وازدياد الطلب على التكنولوجيا، وقد جاءت فكرة المشروع في خطة إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في «الألكسو»، لوضع دليل للحدّ من مخاطر الإنترنت وخاصة على الأطفال.

وأوصت اللجنة تشديد الرقابة وعدم ترك الأطفال أمام الشبكة العنكبوتية في غرف مغلقة، وتحديد عدد معين من الساعات لاستخدام الأطفال للإنترنت، على ألا تزيد المدة عن نصف ساعة يومياً، وتعليم الأطفال ضوابط السلامة النفسية والاجتماعية عند استخدام الإنترنت.

كما أوصى الاجتماع باستخدام برامج حماية الأطفال سواء على الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، ومساعدة الأطفال على تصفح المواقع الهادفة والمفيدة في تكوين شخصيّاتهم ودعم قدراتهم ومهاراتهم، وإشراك الأطفال في أنشطة رياضية واجتماعية وترفيهية خارج المنزل لتنويع مصادر معارفهم، والعمل على إدخال ألعاب أو لوحات تعليمية يستطيع الطفل من خلالها استيعاب مخاطر الإنترنت.

{ صادقت سلطات الاحتلال الصهيوني، على قرار بالاستيلاء على 147 دونماً من أراضي غرب بيت لحم.

وأفاد مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم، بأن الاراضي التي استولى عليها الاحتلال تقع في الحوض (3) من منطقة «ظهر المترسبة» من اراضي بلدة نحالين، وحوض طبيعي رقم (5) من منطقتي «خلة السراويل»، و»شعب البيش» في قرية حوسان.

الشام

{ أصدر الرئيس بشار الأسد أمس القانون رقم «16» لعام 2021 القاضي بالسماح للشركات المرخصة والسيارات الصغيرة «السياحية» والمتوسطة «ميكرو باص» التي لا يزيد عدد ركابها على عشرة ركاب والمسجلة في الفئة الخاصة بنقل الركاب وفق نظام التطبيق الإلكتروني.

{ أكدت رابطة العمال العرب السوريين في لبنان أن الانتخابات الرئاسية التي ستجري في مقر السفارة السورية في لبنان في العشرين من الشهر المقبل هي عرس وطني ديمقراطي بامتياز وهي محطة مهمة في التاريخ المعاصر لسورية المنتصرة على الإرهاب والحصار والعقوبات.

ودعت الرابطة في بيان وزّعه رئيسها «مصطفى منصور» على السوريين المقيمين في لبنان إلى تسجيل أسمائهم في الجداول المعدة للمشاركة في هذا اليوم الانتخابي الكبير الذي سيكون شوكة في عيون المعتدين والمراهنين على شرذمة الشعب العربي السوري.

العراق

{ اكد محافظ بغداد محمد جابر العطا أمس، تشكيل لجنة لمتابعة الإجراءات القانونية الرادعة بحق مَن يتلاعب بالأسعار.

وقال العطا في بيان، إن ارتفاع الأسعار من بعض التجار والأسواق الجشعين والمنتفعين سيواجه بقوة القانون والقضاء وذلك من خلال متابعة مفارز الأمن الاقتصادي.

وأضاف أن اللجنة ستقوم بإجراءات للحد من ارتفاع الأسعار والتلاعب فيها واستغلال أزمة ارتفاع الدولار»، داعياً التجار في المحافظة إلى «عدم التلاعب بالأسعار أو رفعها على خلفية ارتفاع سعر صرف الدولار».

الأردن

{ أطلقت وزارة الصناعة والتجارة والتموين والمنظمة العالمية للملكية الفكرية » الويبو»نظام IPAS4 » وهو نظام إدارة مكاتب الملكية الصناعية، الذي يهدف إلى تقديم خدمات أفضل للمتعاملين بالملكية الصناعية.

ويساهم هذا النظام في عمليات التحول الرقمي واعتماد تكنولوجيات حديثة مثل الحوسبة السحابية وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي أحد أنظمة الويبو ويدعم استقبال طلبات براءات الاختراع والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية من تاريخ الإيداع وحتى تسجيل الحقوق وما بعد المنح وهو نظام قائم على سير العمليات وفقاً للمتطلبات والإطار القانوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق