رياضة

الاتحاد الأوروبيّ يحرم بلباو ودبلن استضافة مباريات «كأس أوروبا»

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» أمس الجمعة استبعاد مدينتي بلباو الإسبانية ودبلن الإيرلندية من استضافة مباريات كأس أوروبا 2020، على خلفية عدم تقديم ضمانات لحضور الجماهير.

 وتم اعتماد إشبيلية بدلاً من مدينة إقليم الباسك وتقاسمت لندن وسان بطرسبورغ المباريات المقررة سابقاً في دبلن.

كما تمّ تأكيد استقبال ميونيخ للمباريات، من بينها القمة بين ألمانيا وفرنسا في 15 حزيران، في حين زالت الشكوك بشأن كل من باكو، روما، بوخارست، غلاسكو، كوبنهاغن، بودابست وأمستردام.

وتأجلت نهائيات كأس أوروبا 2020 للصيف المقبل (من 11 حزيران حتى 11 تموز المقبلين) بسبب تداعيات فيروس كورونا، على أن تُقام في 11 مدينة مختلفة في 11 دولة.

وعبر رئيس الاتحاد القاري للعبة السلوفيني ألكسندر تشيفيرين عن سعادته من قدرة «ضمان بيئة آمنة واحتفالية» مع تواجد جماهيري في «جميع المباريات»، وهو الشرط الأساس الذي فرضه «يويفا» على المنظمين على الرغم من الأزمة الصحية بسبب جائحة «كوفيد-19».

وستستضيف مدينة سان بطرسبورغ الروسية التي كانت على لائحة المدن المستضيفة، 3 مباريات جديدة في الدور الأول، تجمع بولندا مع سلوفاكيا والسويد مع سلوفاكيا والسويد مع بولندا.

 وضمن السياق ذاته، أكد رئيس اللجنة التنظيميّة الروسيّة أليكسي سوروكين: «اليوم، ننطلق من نسبة 50 % (للجماهير). هي الحد الأدنى المطلوب من يويفا. في حال كنا أمام احتمالية التغيير، ستكون هناك زيادة». وستستقبل لندن منافسات الدور ثمن النهائي المقررة سابقا في دبلن، على أن تضاف إلى المباريات السبع السابقة التي تستضيفها العاصمة الانكليزية على ملعب «ويمبلي» الشهير، منها الدور نصف النهائي والمباراة النهائية.

واعتبرت إشبيلية التي لم تكن على لائحة المدن المنظمة، الخيار الأمثل منذ بضعة أيام من قبل الاتحاد الاسباني للعبة للاستعاضة عن بلباو والمباريات الأربع التي كان من المقرر أن تستضيفها.

وفي ضوء استبعاد مدينة بلباو من استضافة المباريات، انتقدت اللجنة المحلية المكلفة تنظيم أربع مباريات في هذه المدينة الباسكية الخطوة «الأحادية» من قبل الاتحاد القاري، وطالبته بتعويضات مقابل الأموال التي صرفتها على تنظيم هذا الحدث.

وكانت مدن بودابست وسان بطرسبورغ وباكو وأمستردام وبوخارست وغلاسكو وكوبنهاغن وروما ولندن، وعدت بنسبة حضور جماهيريّ تتراوح ما بين 25 % حتى 100 %، بينما أفاد الاتحاد الأوروبي في بيانه الصحافي أمس أن ميونيخ ستستقبل «14.500 متفرّج على الأقل».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى