عربيات ودوليات

روسيا تقترح عقد اجتماع دوليّ عاجل حول دونباس

أعلن دميتري كوزاك، نائب مدير إدارة الرئيس الروسي، أن «موسكو تقترح على ألمانيا وفرنسا بحث قضايا الهدنة في شرق أوكرانيا قبل 27 نيسان الحالي».

جاء ذلك في رسالة لكوزاك نشرها عدد من وسائل الإعلام، وأكد المسؤول صحتها.

وأعرب كوزاك عن أمله في إجراء «مناقشة بناءة ومنفتحة وصادقة لمشاريع القرارات بشأن الهدنة والقضايا الاستراتيجية المتعلقة بتنفيذ اتفاقات مينسك في المستقبل القريب (في موعد لا يتجاوز 27 نيسان)».

وقال: «أؤكد اقتراحي بشأن إمكانيّة إجراء مثل هذه المفاوضات مباشرة في منطقة الصراع (في دونباس) بمشاركة ممثلين عن أوكرانيا والمناطق المعنية في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك».

وفي تصريحات صحافية أمس، اتهم كوزاك الجانب الأوكراني بالمراوغة، مشيراً إلى أن «كل جهود كييف موجهة ليس إلى إحلال السلام في دونباس، وإنما إلى التهرب من الحوار المباسر وأي اتصالات مع دونيتسك ولوغانسك».

وأضاف أن «أوكرانيا بالتواطؤ مع فرنسا وألمانيا أفرغت الوثائق التي بحثها الاجتماع الأخير للمستشارين في 19 نيسان، من ذكر أي آليات قادرة على ضمان الهدنة في المنطقة».

وفي وقت سابق صرّح بوريس غريزلوف، المفوّض الروسي ضمن مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية النزاع في منطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، بأن الناتو يحثّ كييف على الحل العسكري للنزاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق