اقتصادالوطن

مرتضى يتابع قضية التصدير الى إلكويت: لبنان ملتزم المعايير الغذائية الدولية

سارع وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال  عباس مرتضى إلى توجيه كتاب مراسلة إلى وزارة الخارجية اللبنانية، متابعةً لقضية تصدير المنتجات اللبنانية إلى دول الخليج، شارحاً فيه الوضع وضرورة التواصل مع الكويتيين، وإبلاغهم الكتاب الموجّه إلى الهيئة ضمن البروتوكول الدبلوماسي الرسمي.

خطوة مرتضى جاءت بعد ورود تقرير من الملحق التجاري اللبناني في السفارة اللبنانية في الكويت عن دعوة الهيئة العامة للغذاء والتغذية في الكويت إلى اجتماع يهدف إلى النظر بوضع الصادرات اللبنانية الغذائية والزراعية إلى الكويت وأهليتها.

وفي الإطار نفسه، وجه مرتضى كتاباً إلى الهيئة العامّة للغذاء والتغذية في الكويت، أكد فيه «التزام لبنان المعايير الغذائية الدولية، لا سيما تلك الصادرة عن هيئة الدستور الغذائية  (codex Alimentarius)، ويؤكد أن لبنان عضو في الهيئة منذ تأسيسها، عدا عن توقيع لبنان اتفاقية شراكة مع الإتحاد الأوروبي ومع الجمعية الأوروبية للتجارة الحرة (أفتا)، واتباعه للبروتوكول الأوروبي في تحديث لوائح المبيدات الزراعية المسجلة التي يسمح باستخدامها ويمنع استعمال تلك الممنوعة أوروبياً، إضافةً إلى التزام لبنان بغالبية المعايير والمقاييس الدولية وإجراءاتها المعتمدة لجودة الإنتاج والصحة الغذائية».

واختتم مرتضى الكتاب بتأكيد «حرص لبنان على التنسيق والتعاون مع أشقائه كافة في الدول العربية، خصوصاً لجهة سلامة المنتجات الواردة لشعوبهم بقدر الحرص على سلامة شعبه، ملتزماً بعضويته باتفاقية التيسير العربية وبالفريق العربي المتخصّص لسلامة الغذاء وتوحيد المواصفات العربية وتنسيقها مع المواصفات الدولية». وأكد باسم وزارة الزراعة اللبنانية أنها على «أهبّة الاستعداد لتقديم أية إيضاحات وضمانات تؤكد سلامة المنتجات اللبنانية المورّدة إلى الدول العربية وفي طليعتها الكويت».

من جهة أخرى، أجرى مرتضى اتصالاً بوزير التجارة والصناعة الكويتي  عبدالله سلمان، طمأن فيه إلى أن «اهتمام لبنان بسلامة شعب الكويت لا يقل عن اهتمامه بسلامة شعبه، وتم التطرق إلى محاور عدّة في هذا الشأن، مع تأكيد السعي للحفاظ وتطوير العلاقة المميزة والدائمة مع الكويت التي لم توفّر جهداً في سبيل دعم لبنان شعباً ودولة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى