الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ عمّم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي على سفراء دولة فلسطين بضرورة التحرك الفوري المشترك مع سفراء المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة تجاه وزارات الخارجية ومراكز صنع القرار والرأي العام والبرلمانات في الدول المضيفة، لشرح تطورات الأوضاع في القدس المحتلة، وما تتعرّض له من عدوان إسرائيلي متواصل.

وأوضح المالكي، في بيان، أمس، أن هذا التحرك المشترك للسفراء يأتي في إطار تنسيق الجهود المشتركة لحشد أوسع جبهة دوليّة ضاغطة على دولة الاحتلال لوقف عدوانها فوراً، ووقف انتهاكاتها الممنهجة للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، ولقانون حقوق الإنسان بحق الفلسطينيين القاطنين في القدس المحتلة.

{ أعلن مساعد وزير الخارجية للأمم المتحدة والمنظمات الدولية عمر عوض الله، أنه سيتمّ تعديل الاجتماع الذي ستعقده جامعة الدول العربية اليوم الاثنين، ليكون على المستوى الوزاري، وبشكل افتراضيّ؛ وذلك نظراً لأهميّة هذا الاجتماع الذي سيبحث اعتداءات قوات الاحتلال الصهيونيّ في القدس المحتلة.

وأضاف عوض الله، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الأحد، أن الجهود متواصلة على المستويات كافة لوقف العدوان الإسرائيلي، ويجري الإعداد لجلسة لمنظمة التعاون الإسلامي لمناقشة تداعيات الأوضاع في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح.

{ قال حزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية إن الاعتداءات الصهيونية بحق المصلين في المسجد الأقصى المبارك وسكان المناطق المحيطة به تؤكد الطبيعة الإرهابية للكيان الإسرائيلي، وعدم مراعاته لأبسط القواعد الإنسانية الصهيونية التي تحرّم المساس بأماكن العبادة وسلامة مرتاديها.

وأضاف الحزب الجزائري، في بيان، إن قوات الاحتلال الغاصب المستفيدة من التواطؤ الدولي المفضوح قد تجاوزت كل الأعراف والقيم، وأمعنت في القمع والتنكيل والاجرام.

الشام

{ أخمد كوادر إطفاء حمص أمس، حريقاً نشب بوحدة التقطير 100 في مصفاة حمص نتيجة تسريب من إحدى مضخات النفط الخام.

وبيّن وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة أن تسريباً حصل خلال نقل نفط خام بين برجين هو سبب الحريق، حيث يكون النفط مسخناً قبل دخوله برج التقطير بحوالي 350 درجة ونتيجة حرارته العالية وتسرّبه إلى الخارج وسخونة جسم المضخة حصل الاشتعال.

وأشار وزير النفط في اتصال هاتفي مع قناة السورية إلى أن مصفاة حمص لم تتوقف عن العمل، حيث تحتوي على ثلاث وحدات تقطير غير الوحدة 100 مستقلة عنها تماماً.

العراق

{ اعلنت المفوضيّة العليا المستقلة للانتخابات، أمس، عن الآلية الخاصة لاختيار موظفي الاقتراع خلال الانتخابات النيابية المبكرة المقبلة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للمفوضيّة أنه “تمّ وضع آليتين الأولى خاصة بالمتقدمين من موظفي الدولة كافة والآلية الأخرى للمتقدمين من شريحة طلبة الجامعات والمعاهد والمتخرجين، تحضيراً للانتخابات البرلمانيّة المقرر إجراؤها في 10 تشرين الأول 2021، وضمن استعدادات مفوضية الانتخابات، وبالتحديد في إطار اختيار موظفي الاقتراع، مبيناً ضرورة التأكد من كون المتقدمين ليسوا مرشحين أو وكلاء أحزاب أو مراقبين،حيث سيجري التحقق من ذلك من خلال برنامج تقاطع بيانات المتقدمين كموظفي اقتراع”.

الأردن

{ قرَّرت محكمة صُلح جزاء عمَّان، الاستماع لشهادة رئيس مجلس إدارة الشركة المورّدة للأوكسجين في المستشفيات الحكومية بقضية نفاد مادة الأوكسجين من مستشفى السَّلط الحكومي، خلال جلستها المقبلة والتي ستعقد بعد انتهاء إجازة عيد الفطر السَّعيد.

وأعلنت المحكمة في جلستها العلنيّة رقم 13 أمس، برئاسة القاضي عُدي الفريحات، أنَّ جلستها المقبلة ستكون يوم 16 من أيَّار المقبل، وسيتمّ الاستماع بها لشاهدين أحدهما الشركة الموردة للأوكسجين لمستشفى السَّلط الحكومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى