الوطن

حب الله يمهّد الطريق لتصنيع «سبوتنيك» في لبنان عبر تأمين قرض تمويلي لمصنع «أروان» من IFC

جمع وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عماد حب الله في مكتبه في الوزارة وفداً من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ضمّ مدير المكتب في لبنان سعد صبره ومسؤول الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عمر شعبان، مع صاحب ورئيس مجلس إدارة شركة «أروان» لتصنيع الدواء عبد الرزاق يوسف ونائبة الرئيس المديرة العامة الدكتورة رويدة دهام.

هدف الاجتماع الى تأمين تمويل لمصنع «أروان» للمضيّ قدماً في تصنيع اللقاح الروسي «سبوتنيك» بعدما توصّلت «أروان» إلى اتفاق مع المؤسسة الروسية المصنّعة للقاح «غماليا» لهذا الغرض.

وسبق لـ «أروان» و «غماليا» أن وقعا اتفاقية سرية المعلومات (NDA).

وأكد الوزير حب الله «أهمية إتمام هذا المشروع المهمّ والحيوي للقطاع الصحي في لبنان، والمساهمة في إنتاج لقاح مضاد لوباء «كوفيد 19» يغطي حاجة السوق المحلي، كما يتمّ تصديره الى الخارج».

من جهته، أوضح يوسف أهمية الاستثمار في تصنيع هذا اللقاح، مستبعداً وجود أيّ مخاطر بهذه العملية، وتمنى على مؤسسة التمويل الدولية أن تساهم في التمويل بمبلغ عشرين مليون دولار تقريباً كقرض، يمهّد لشراء المواد الأولية والمباشرة في التصنيع.

وردّ صبره، مبدياً الاهتمام بالمشروع، مشيراً إلى أنّ أولوية المؤسسة هي وضع المال في المكان المناسب، معتبراً انّ «هذا المشروع من ضمن الأولويات». ووعد بدراسة الملف، وتمّ التوافق على عقد اجتماع ثان للمتابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى